المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا جنادرية 1432هـ


اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا هنا تكون تغطيه وكل مايخص جنادريه
هذا العام 1432ه



http://www.4nw.net/files-03/lzQ05300.jpg

انتضرونى ولى عوده

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:18 PM
أهداف الجنادرية




التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وبلورته بالصياغة والتوظيف في أعمال أدبية وفنية ناجحة.
الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.
العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:22 PM
نبذ عن تاريخ الجنادريه والمهرجان



المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.
كما تعد مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر. ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة.
وتؤكد الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزء كبيرا من تاريخ البلاد.
ولتحقيق هذا المنال السامي ذللت حكومتنا الرشيدة الصعاب ووضعت جميع الإمكانيات اللازمة في مختلف القطاعات الحكومية رهن إشارة القائمين على تنظيم هذا المهرجان لتتسابق جميع القطاعات على المشاركة في النشاطات المعتمدة كل عام بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشئون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.وقد انبثقت فكرة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة للتراث والحلي القديمة والأدوات التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاما ومعارض للفنون التشكيلية من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي أكتسب ذيوعا على المستوى الوطني والإقليمي.
ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة إضافة إلى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيري للزائرين.
ويبرز المهرجان الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وأمنه واستقراره.
ويستعرض التقرير التالي نبذه عن المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي نظمها الحرس الوطني في الجنادرية خلال عشرين عاما الماضية التي بدأت عام 1405هـ.
حقق المهرجان الوطني الأول للتراث والثقافة الذي افتتح في 2/7/1405هـ واستمر حتى 13/7/1405هـ من خلال نشاطاته المتنوعة بعضاً من أهدافه المرسومة في تأكيد الاهتمام بالتراث السعودي وتذكير الأجيال به وتوسيع دائرة الاهتمام بالفكر والثقافة وكذلك الحفاظ على معالم البيئة المحلية بما تحمله من دروس وتجارب.
وأكد هذا النجاح أهمية التوسع في برامج المهرجان فتم إنشاء قرية متكاملة للتراث تضم مجمعا يمثل كل منطقة من مناطق المملكة ويشتمل على بيت وسوق تجارى وطريق وبها معدات وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة.
وفى 2/7/1406هـ أفتتح المهرجان الوطني الثاني للتراث والثقافة واختتم بعد أسبوعين من البرامج والنشاطات الثقافية والفنية والشعبية شهدها أكثر من نصف مليون زائر.
ونفذت اللجنة الثقافية في هذا المهرجان عددا من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية شارك فيها عدد من الأدباء العرب حضرها حشد من المفكرين والكتاب العرب الذين دعاهم الحرس الوطني وبلغ عددهم من داخل المملكة وخارجها أكثر من مائة كاتب و مفكر.
كما نفذت اللجنة الفنية برنامجا مكثفا في العروض الشعبية شاركت فيه ثلاثة عشر فرقة شعبية مثلت مختلف مناطق المملكة في حين نفذت لجنة الأدب الشعبي برنامجا يوميا مسائيا شارك فيه أكثر من مائتي شاعر وقامت لجنة التراث الشعبي بالتنسيق مع أصحاب الحرف القديمة وأصحاب المقتنيات والجامعات والهيئات والمؤسسات الحكومية بعرض المهن القديمة والمقتنيات التراثية في سبعة وخمسين دكانا بالإضافة إلى اثني عشر معرضا.
وفى المهرجان الوطني الثالث للتراث والثقافة الذي افتتح في 18/7/1407هـ واختتم في 2/8/1407هـ تقرر أن تنظم فيه وعلى مدى السنوات اللاحقة ندوة ثقافية كبرى يشارك فيها كبار المثقفين والمفكرين العرب وتهتم بالتراث الشعبي العربي وجميع تفرعاته وعلاقته بالفنون الأخرى.
وتخصص الندوة كل عام موضوعا معينا يقدم فيه الباحثون والمفكرون أوراق عمل ودراسات علمية متخصصة.
وكان موضوع الندوة في ذلك المهرجان هو الموروث الشعبي في العالم العربي وعلاقته بالإبداع الفني والفكري نوقش فيها ست دراسات من كبار المتخصصين والباحثين العرب.
كما تم في المهرجان الوطني الثالث للتراث والثقافة إقامة أول جناح للصناعات الوطنية وكذلك أقيمت أول مسابقة للطفل السعودي تهتم بالتراث الشعبي السعودي.
وجرى في هذا المهرجان كذلك إضافة بعض الإنشاءات الجديدة وأجريت بعض التعديلات والتحسينات على موقعه حيث تمت توسعة السوق الشعبي بمساحة قدرها ألفا متر مربع من اجل استيعاب اكبر عدد ممكن من المعارض وبالإضافة إلى ذلك تم إنشاء صالة للنشاطات الثقافية بمساحة ألفى متر مربع.
وأقيم في المهرجان لأول مرة عرض للأزياء النسائية القديمة في أيام زيارة النساء.وشاركت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لأول مرة المهرجان الوطني الرابع للتراث والثقافة الذي أقيم في 12/8/1408هـ واستمر أسبوعين وعرضت فيه 60 مهنة وحرفة شعبية من أربع وعشرين منطقة من مناطق المملكة.
كما أقيم 23 معرضا للجهات والمؤسسات الحكومية قدمت فيه نماذج من تلك الجهات وبعض المقتنيات والتحف القديمة وأقيم في جانب من السوق الشعبي أول معرض للكتاب السعودي شاركت فيه ست عشرة هيئة حكومية وإقليمية وكذلك 22 دار نشر سعودية بالإضافة إلى مشاركة دولة قطر بعدد من المطبوعات.
وتم في هذا المهرجان إنشاء مبنى دائم للهيئة الملكية للجبيل وينبع ليكون مقرا ومعرضا لمشاركاتها وجزء من نشاطاتها وأعمالها. كما جرى في المهرجان لأول مرة عرض في الفروسية قدمه 83 خيالا طيلة أيام المهرجان.
وكان موضوع الندوة في ذلك المهرجان هو الفن القصصي وعلاقته بالموروث الشعبي عقد لها ست جلسات نوقش فيها ست ورقات عمل من المثقفين والأدباء السعوديين والعرب وشارك في مناقشتها 28 أديبا ومفكرا سعوديا وعربيا ومستشرقا. وحفل المهرجان الوطني الخامس للتراث والثقافة الذي افتتح في الأول من شعبان 1409هـ واختتم في 15 شعبان 1409هـ بالبرامج والنشاطات المتنوعة الثقافية منها والفنية التراثية.
وأقيم في هذا المهرجان لأول مرة معرض للوثائق ضم عددا من الوثائق السياسية والاجتماعية والتاريخية تبرز بوضوح بعضا من تاريخ المملكة وكفاح جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله.
وشهد المهرجان الوطني الخامس للتراث والثقافة في جانبه الثقافي ست ندوات وأمسيتين شعريتين ومحاضرتين ، وكانت الندوات عن ظاهرة العودة العالمية للتراث والانتفاضة الفلسطينية والمخدرات وثقافتنا والبث الإعلامي العالمي و الحركات الإسلامية المعاصرة بين الإفراط والتفريط.
وتميز المهرجان بحضور مسرحي حيث اثبت فيه المسرح السعودي قدرته على التفاعل مع قضايا التراث والمجتمع.ومن جانب النشاط الثقافي في المهرجان معرض الكتاب الذي زاره حوالي مائة وخمسين ألف زائر وشاركت فيه 36 دار نشر و20 هيئة حكومية.
وتنوعت النشاطات الرياضية في المهرجان وتميزت بأنها ذات طبيعة رياضية قديمة تحيى ألوان التسلية التي يقضى بها أجدادنا أيامهم حيث اشتملت المنافسات الرياضية على سباق الهجن السنوي الكبير وعلى الألعاب الشعبية وعروض الفروسية التي أداها فرسان الحرس الوطني.
وتجسدت في القرية الشعبية نماذج استوحيت من البيئة القديمة للمجتمع السعودي ففي الجهة المواجهة للسوق الشعبي قامت الجمال بعمل يومي لجلب الماء من البئر بواسطة السواني.وأقيمت قبالة السوق أيضا منظومة طويلة من المعارض التراثية ومعارض المقتنيات التي شاركت بها الهيئات الحكومية والقطاع الخاص. كما أقيم في هذا المهرجان معرض كبير للفنون يحتوى على لوحات ورسومات للفنانين السعوديين.
وأشتمل المهرجان الوطني السادس للتراث والثقافة الذي افتتح في 3/8/1410هـ واختتم في 17/8/1410هـ علاوة على نشاطاته السنوية المعهودة مزيد من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية لاقت إقبالا جماهيرياً كبيراً.
ففي المجال الثقافي كانت الندوة الثقافية الكبرى عن النص المسرحي وهى الحلقة الثالثة في سلسلة الندوات التي تقام في المهرجان كل عام حول محور رئيسي هو الموروث الشعبي في العالم العربي وعلاقته بالإبداع الفكري والفني وتوجت الندوة في ختام أعمالها بإعلان بيان الجنادرية الذي نوه فيه المشاركون من الأدباء والمفكرين العرب والمسلمين بما يبذله الحرس الوطني من جهود في تطوير الحركة الثقافية.
كما شهد المهرجان الوطني السادس للتراث والثقافة في المجال الثقافي ندوات فكرية وأمسيات شعرية شارك فيها عدد من الشعراء البارزين. وبلغ عدد زوار معرض الكتاب في هذا المهرجان مائتين وتسعين ألف زائر وزائرة. وحظي المهرجان بحضور مسرحي جيد أثبت قدرة المسرح السعودي على التعبير عن قضايا المجتمع وتراثه.
وفى قاعة العروض شاهد الجمهور طوال أيام المهرجان جميع العروض الشعبية المعروفة في المملكة التي قدمتها فرق الفنون الشعبية بمناطق المملكة.
وضمن النشاط الرياضي أقيم خلال المهرجان سباق بالكراسي للمعوقين وأقيمت مسابقة ماراثون الجنادرية على مضمار سباق الهجن شارك فيه أكثر من ثلاثمائة متسابق.
كما شاهد زوار المهرجان الدياسة والطريقة القديمة لعصر السمسم التي كانت تتم بواسطة دوران الجمل حول العصارة.
وتضمن المهرجان الوطني السابع للتراث والثقافة الذي افتتح في 9/8/1412هـ وأختتم يوم 23/8/1412هـ على نشاطات متنوعة ثقافية وفنية وتراثية وسباقات للهجن شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.
وأقيمت ضمن نشاطات المهرجان الندوة الثقافية الكبرى عن الموروث الشعبي وأثره على الإبداع الفكري والفني واشتملت على عدد كبير من الجلسات وأوراق العمل والمحاضرات شارك فيها المفكرون والأدباء من المملكة والوطن العربي.
كما اشتملت النشاطات الثقافية على عروض مسرحية ومعرض للكتاب ومعرض للوثائق التاريخية وأمسيات شعرية بالإضافة إلى ذلك أشتمل المهرجان على مسابقة للأطفال وبعض الألعاب الشعبية وعرض للحرف اليدوية وشعر الرد. وتضمن المهرجان الوطني الثامن للتراث والثقافة بالجنادرية العديد من الجوانب والنشاطات المسرحية والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والندوات والمحاضرات وغيرها من النشاطات الأخرى وافتتح في 15/10/1413هـ و أختتم في 29/10/1413هـ وشهد المهرجان الوطني التاسع للتراث والثقافة بالجنادرية الذي افتتح في 18/10/1414هـ واستمر أسبوعين العديد من البرامج والنشاطات المتنوعة الثقافية منها والفنية والتراثية كما شهد إقامة معرض للكتاب على أرض الجنادرية أسهاماً منه في إثراء البعد الفكري والثقافي للمهرجان.
واشمل المهرجان الوطني العاشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 21/5/1415هـ بالإضافة إلى النشاطات السنوية المعهودة مزيدا من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية التي حظيت بإقبال جماهيري كبير. وجاء برنامج النشاط الثقافي حافلا بالندوات الثقافية والفكرية والمحاضرات والأمسيات الفنية والثقافية التي تناولت وناقشت متغيرات الوطن العربي والإسلامي وبحثت في أحوال العرب والمسلمين والتحديات الثقافية والفكرية التي تواجههم في الوقت الراهن. وأتاح المهرجان العاشر المجال للمرأة المشاركة والإسهام في نشاطاته الثقافية إلى جانب ذلك أقيم معرض للكتاب ومعرض للوثائق والصور التي بلغت نحو ثلاثمائة وثيقة وأكثر من 120 صورة.
وشملت وثائق المعرض عدد من الرسائل التي تبودلت في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله مع عدد من الأمراء والوزراء ورجال الدول إضافة إلى عدد من المعاهدات والاتفاقات.
وافتتح المهرجان الوطني الحادي عشر للتراث والثقافة في 17/10/1416هـ وشملت نشاطاته جوانب متعددة هي مسابقة القران الكريم وسباقات الهجن والفروسية والنشاط الثقافي الذي تضمن الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والنشاط الفني الذي شمل اوبريت الافتتاح والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والفنون التشكيلية بالإضافة النشاط التراثي بأوجهه المختلفة وتميز النشاط الثقافي للمهرجان الوطني الحادي عشر بإقامة أكبر ندوة فكرية حول الإسلام والغرب شارك فيها مفكرون من الغرب ممن عرفوا بالطرح الموضوعي العلمي يقابلهم عدد من مفكري الإسلام وعلمائه.
و حفل المهرجان الوطني الثاني عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 26/10/1417هـ بالإضافة إلى نشاطاته السنوية المعهودة بالكثير من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية التي تميزت بإقبال جماهيري كبير فمن مسابقة القرآن الكريم إلى سباقات الهجن والفروسية إلى النشاط الثقافي الذي تضمن الندوات والمحاضرات إضافة إلى النشاط الفني الذي شمل أوبريت الافتتاح والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والفنون التشكيلية كما شاركت الفرقة الوطنية القطرية للفنون الشعبية في المهرجان لأول مرة.
تميز النشاط الثقافي للمهرجان الوطني الثاني عشر بإقامة عدد كبير من الندوات والمحاضرات شارك فيها نخبة من رجال الفكر والاقتصاد والسياسة تركزت حول الإسلام والغرب.
شهد دور المرأة في نشاط المهرجان الوطني للتراث والثقافة تطورا ملموسا حيث لم يقتصر الأمر على مشاركة المرآة التراثية والفلكلورية خلال هذا المهرجان بل تطور دورها حتى أصبح لها نشاط ثقافي تشرف عليه وتعده اللجنة الثقافية في المهرجان شمل الندوات والمحاضرات المختلفة. وتضمن المهرجان الوطني الثالث عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 6/11/1418هـ بالإضافة إلى نشاطاته السنوية المعهودة مزيد من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية التي حظيت بإقبال جماهيري كبير.
كما حفل برنامج النشاط الثقافي على العديد من الندوات الثقافية والفكرية والمحاضرات والأمسيات الفنية والثقافية. وأتاح المهرجان الثالث عشر المجال للمرأة للمشاركة والإسهام في نشاطاته الثقافية المتعددة والمتنوعة إلى جانب ذلك أقيم معرض للكتاب ومعرض للوثائق والصور.
وأتى المهرجان الوطني الرابع عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 6/11/1419هـ امتدادا للمهرجانات السابقة وحدثا استثنائيا في كل شيء حيث تزامن مع مناسبة عزيزة على كل مواطن في هذه البلاد وهى الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود (رحمه الله) لتأخذ نشاطات المهرجان بعدا تنظيمياً وبرامجياً وتجهيزياً ونشاطياً مختلفا يتواكب وحجم المناسبة الخالدة.
وحيث أن هذا المهرجان أقيم في ذكرى تأسيس الدولة على يد الملك عبدالعزيز ورجاله الأفذاذ لذلك توشح بهذه المناسبة المئوية وتمحورت كل نشاطاته حولها.
وتضمن برنامج المهرجان بالإضافة إلى العرضة السعودية أوبريتاً تحت عنوان فارس التوحيد وهو ملحمة شعرية غنائية وحدث فني استثنائي لما جسده من ملحمة الجهاد والتوحيد والبناء في عرض درامي مثير تكامل فيه الإبداع الشعري والتقنية المتعددة في الإخراج والإبهار.
وكان هذا العمل الفني الكبير عبارة عن مسرحية شعرية غنائية استعراضية صاغها كلماتها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن و لحنها الفنان محمد عبده وأداها كل من طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله.
كما شهد النشاط الثقافي المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة بالجنادرية عدة ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية كان أبرزها اختيار موضوع الإسلام والشرق محورا رئيسيا له و مشاركة نسائية من خلال النشاط النسائي الذي أقيم على قاعات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حيث كان من أبرزها ندوة أقيمت تحت عنوان المرأة المسلمة من أدبيات النهضة والتنوير نقد وتقويم وكذلك ندوة الأسرة المسلمة من خضم العولمة الذي جسد ما تملكه المرأة السعودية من قدرة على العطاء الفكري والأدبي والعلمي والثقافي بشكل واضح أثلج الصدر.
وقدر عدد زوار المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة منذ افتتاحه يوم الأربعاء 26 شوال 1420هـ إلى آخر يوم وهو الخامس من ذي القعدة من عام 1420هـ أكثر من مليون وستمائة ألف زائر.
وتضمنت نشاطات المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 22/10/1421هـ بالإضافة إلى الأمسيات الثقافية والأدبية والتراثية التي تعكس حضارة وهوية وثقافة هذه البلاد التي تميزت بإقبال جماهيري كبير مسابقة للقران الكريم وسباق للهجن واوبريتا غنائيا من كلمات الشاعر مساعد بن ربيع الرشيدي وألحان الفنان رابح صقر وشارك في أدائه لأول مرة عدد من الفنانين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهم أحمد الجميرى من البحرين ومحمد المازن من الأمارات ومحمد المسباح من الكويت وناصر صالح من قطر وسالم بن على من عمان إلى جانب الفنانين السعوديين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر. وشهد المهرجان مشاركة دولة البحرين الشقيقة بمتحف داخل السوق الشعبي يحتوى على نماذج لبعض الصناعات والحرف اليدوية السائدة في البحرين قديما إضافة إلى مشاركة دولة قطر في مقهى يمثل الحياة البحرية وكذلك بيت من الشعر يمثل حياة البادية في قطر. وأقيم خلال المهرجان معرض للكتاب شاركت فيه 22 جهة حكومية وأهلية ومؤسسات تعليمية وعلمية بالإضافة إلى مشاركة دولة قطر الشقيقة بعدد من المطبوعات.
كما أقيم معرض للفن التشكيلي تم فيه طرح قضية القدس وانتفاضة الأقصى ومعرض مسرحي يقام لأول مرة على مستوى المملكة إلى جانب إقامة خمسة عشر عرض مسرحي من مختلف مناطق المملكة تم خلال حفل أافتتاح المهرجان الوطني الثامن عشر للتراث والثقافة تكريم عدد من رجال الأعمال لتميزهم واسهامتهم في خدمة وطنهم وهم: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والأستاذ سعد بن محمد المعجل والأستاذ محمد بن صالح بن سلطان?
كما تم تكريم الأديب السعودي الأستاذ أحمد بن على المبارك في إطار مشروع المهرجان السنوي تكريم شخصية سعودية، وفي يوم الخميس 6 ذي القعدة أقيم حفل افتتاح النشاط الثقافي حيث ألقى الشاعر الدكتور ناصر الزهرانى قصيدة شعرية ثم أقيمت ندوة تكريم شخصية سعودية وكرم خلالها الأديب الأستاذ احمد على المبارك وشارك فيها كل من الأستاذ حمد القاضي مدير الندوة والدكتور خالد الحليبي مشاركا والأستاذ إبراهيم الفزيع مشاركا والأستاذ عبدالله سعد العبدالهادى مشاركا والأستاذ احمد سالم باعطب مشاركا.
وتضمن النشاط الثقافي عدداً من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والمسرحيات إلى جانب معرض للكتاب شارك فيه العديد من الجهات الحكومية ودور النشر السعودية0 كما أقيمت في المهرجان مسابقة القران الكريم.
أما النشاط الثقافي النسائي فكان حافلا بالندوات والمحاضرات والأمسيات الأدبية. وفي يوم الأربعاء 22 شوال 1424هـ انطلقت فعاليات المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة، وشملت فعاليات المهرجان العديد من النشاطات التراثية والثقافية فقد شهد اليوم الأول من المهرجان انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير الذي شارك فيه عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتضمن حفل الافتتاح أوبريت الجنادرية عرين الأسد الذي تقوم فكرته على استعراض مراحل قيام الدولة السعودية والتحولات السياسية والاجتماعية التي واكبتها وكتب الاوبريت صاحب السمو الأمير خالد بن سعود الكبير ووضع إلحانه الفنان محمد المغيص وأداه الفنانون محمد عبده و محمد عمر وعبدالمجيد عبدالله وخالد عبدالرحمن واخرج العرض المخرج السعودي فطيس بقنة الذي قدم أيضا رؤية متكاملة مع النص الشعري واللحن كما تضمن حفل الافتتاح قصيدة الشاعر الأستاذ محمد عبدالله المسيطير وقصيدة نبطية للواء خلف بن هذال كما تم خلال الحفل تكريم? الأستاذ محمد بن ناصر العبودي. واختير الموضوع الرئيسي للمهرجان إصلاح البيت العربي إلى جانب مجموعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية.
إن الجديد في النشاط التراثي في المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة مشاركة وزارة الخارجية ووزارة البترول والثروة المعدنية وتجهيز مبنى لوزارة الدفاع والطيران ومبنى إمارة منطقة جازان وتم إضافة دكاكين تمثل منطقة الحجاز وإنشاء مبنى لمدرسة الكتاتيب في السوق الشعبي وإعادة تصميم بوابة السوق الشعبي.
وتضمن النشاط المسرحي 21 عرضا مسرحيا من مختلف مناطق، المملكة وأقيمت العروض المسرحية على مسرح الملك فهد الثقافي ومركز التقنية التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني.
وأقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض في قرية الجنادرية المعرض الفوتوغرافي الدولي معرض الأرض من السماء طوال فترة المهرجان حيث قام المصور العالمي يان ارتوس برتوان بتسليط الضوء على حالة الكرة الأرضية في مطلع الألفية الثالثة من خلال صور مأخوذة من الجو.
وقد بلغ عدد الجهات الحكومية المشاركة بالمهرجان 49 جهة و3 مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي كما بلغ عدد الحرف اليدوية المعروضة في قرية الجنادرية 237 حرفه يدوية بالإضافة إلى عروض الورد والعود والمأكولات الشعبية وبالنسبة للاوبريت الذي استمر 50 دقيقة بمشاركة 490 عارضا و20 طفلا و10 فرق موسيقى بمجموع 730 مشارك ويبلغ عدد الضيوف المدعوين للمهرجان 114 ضيفا من المملكة و90 ضيفا من خارج المملكة.
وأقيمت خلال فعاليات المهرجان الوطني العشرين للتراث والثقافة الذي افتتح في 14 المحرم 1426 هـ مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القران الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات في إطار الفعاليات الثقافية بمشاركة 2000 طالب وطالبة من المدارس بالمملكة بهدف ربط النشء بكتاب الله الكريم وإيجاد روح التنافس على حفظه وتلاوته وشهدت المسابقة تطورا نوعيا من حيث المسمى والمضمون إذ أضيف إليها فرع السنة النبوية. وشهد اليوم الأول من المهرجان سباق الهجن السنوي الكبير الحادي والثلاثين.
وتضمن حفل الافتتاح الخطابي للمهرجان أوبريت الجنادرية وهو بعنوان وطن المجد وتمت صياغته وفق رؤية شعرية وفنية تعايش واقع الأمة وكتب كلماته الشاعر الحميدي الحربي وصاغ ألحانه الفنان ناصر الصالح وأداه الفنانون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد ورابح صقر وراشد الفارس والرؤية الإخراجية للاوبريت للمخرج السعودي فطيس بقنة بمشاركة أكثر من 400 شخص يمثلون الفرق الشعبية.
كما أقيمت خلال الاوبريت لوحة استعراضية بمناسبة مرور عشرين عاما على انطلاق المهرجان استعرضت أهم ملامح هذه التظاهرية الوطنية على مدى العقدين الماضيين ولوحة أخرى عن الإرهاب وضع السيناريو والحوار لها محمد عابس ويشارك في أدائها الممثلون إبراهيم الحساوي ومحمد لعيسى وفايز المالكي. وتضمن حفل الافتتاح كذلك قصيدة فصحى وأخرى نبطية وتكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الأديب الشاعر عبدالله بن على الجشي كما تم تكريم رجل الأعمال الأستاذ إسماعيل أبو داوود واختير موضوع المعرفة والتنمية ليكون عنوانا لندوة الدورة العشرين للمهرجان في إطار فعاليات النشاط الثقافي وشارك فيها خمسون عالما وأديبا ومتخصصا من داخل المملكة وخارجها.
وأقيمت نشاطات ثقافية أخرى منها 16 مسرحية وندوة مسرحية ومعرض العشرينية الخاصة بمناسبة مرور عشرين عاماً على المهرجان إلى جانب إقامة معرض للفنون التشكيلية ومعرض الكتاب بمشاركة القطاعات الحكومية ودور النشر بالمملكة. وخصص للنساء نشاطات ثقافية أقيمت في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.
وفي يوم الأربعاء الأول من شهر ربيع الآخر 1431ه رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين . حيث افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين معرض الصور المقام بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية . وشاركت الجمهورية الفرنسية في جنادرية 25 كضيف شرف المهرجان وشمل النشاط الثقافي العديد من الندوات و المحاضرات التي كان من ابرزها ندوة حول رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الأخر
و محاضرة القيم الإنسانية المشتركة أساس لتعايش الشعوب وحوار الثقافات الى جانب تكريم الشخصية السعودية الأديب عبدالله بن إدريس وحفل المهرجان بالعديد من الانشطة المسرحية و مسابقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القران الكريم و السنة النبوية للطلبو و الطالبات و العديد من الانشطة التراثية المختلفة0


وفيما يالى رصد لما تم تقديمه من أوبريتات في مهرجانات الجنادرية السابقة:
جنادرية 6 مولد أمه 1410هـ
جنادرية 7 وقفة حق 1412هـ
جنادرية 8 أرض الرسالات والبطولات 1413هـ
جنادرية 9 التوحيد 1414هـ
جنادرية 10 دولة ورجال 1415هـ
جنادرية 11 عرايس المملكة 1416هـ
جنادرية 12 كفاح أجيال 1417هـ
جنادرية 13 كتاب مجد بلادنا 1418هـ
جنادرية 14 ملحمة فارس التوحيد 1419هـ
جنادرية 15 أمجاد الموحد 1420هـ
جنادرية 16 خليج الخير 1421هـ
جنادرية 17 أنشودة العروبة 1422هـ
جنادرية 18 خيول الفجر 1423هـ
جنادرية 19 عرين الأسد 1424هـ
جنادرية 20 وطن المجد 1426هـ
جنادرية 21 وفاء وبيعـة 1427هـ
جنادرية 22 أرض المحبة والسلام 1428هـ
جنادرية 23 عهد الخير 1429هـ
جنادرية 24 وطن الشموس 1430هـ
جنادرية 25 أنت الوطن 1431هـ
إجمالي الاوبريتات ( 20) أوبريتاً...
طبعا بدايه الجنادريه لايوجد اوبريتات

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:29 PM
سباق الهجن




برنامج سباق الهجن:
اليوم


التاريخ


وقت الانطلاق


الشوط


نوع الهجن


المسافة


الأربعاء


9/5/1432هـ


13/4/2011م


5:00 م


الأول


§هجن الجزيرة العربية
§حيل
§وزمول

19 كم


السبت


12/5/1432هـ


16/4/2011م


4:00 م


الثاني


§الهجن السودانية

19 كم


الأحد


13/5/1432هـ


17/4/2011م


4:00 م


الثالث والرابع


§جذعان
§بكار
§جذعان
§قعدان

6 كم


الاثنين


14/5/1432هـ


18/4/2011م


4:00 م


الخامس والسادس


§بكار
§ثنوات
§قعدان
§ثنيان

9 كم



* عدد المشاركين: ( 1000 ) مشارك من داخل المملكة ودول مجلس التعاون.
* الجوائز النقدية: مليون وخمسمائة آلف ريال.



ض21 ض21 ض21 ض21

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:33 PM
طبعاا السنه هذى تتميز بااستضافه دوله االيابان

وراح تكون برامج مثيره وجميله وغريبه





http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/Guests/PublishingImages/022.jpg
"اليابان الساحرة!
اليابان الآن من خلال التقنيات الرائدة في مجالات المياه والبيئة والطاقة والسيارات والاجهزة الالكترونية المنزلية ، ومن خلال الانيمي ، والألعاب ، والأزياء ، وغيرها من مظاهر الحضارة اليابانية.
صورة اليابان كبلد بموارد طبيعية قليلة التي حققت رغم ذلك الثراء في أشكال متنوعة كثيرة نتيجة لإنسجام مجتمعها ، هي بالتأكيد صورة من صور "االسحر" الذي يراه شعب المملكة العربية السعودية في اليابان.
أُعِد هذا المعرض بدعم وتعاون الشركات اليابانية وغيرها من المنظمات التي تشترك في نَهْج وحماس الحكومة اليابانية (سفارة اليابان في المملكة العربية السعودية) ، وسيكون تمثيلا للانتاج الشامل لـ"القوة اليابانية" تحت مظلة "اليابان الساحرة".
تحت شعار “اليابان الكول! للمملكة العربية السعودية” ، سيتم تقديم مجموعة من الموضوعات المختارة لجذب الزوار إلى جناح اليابان والتي ستمكنهم أيضا من زيارة المعرض بحرية مهما اختلفت اهتماماتهم.
في هذا المهرجان ، أعظم مهرجان في المملكة، سنقدم عروضا، تمكن الزائرين من مشاهدة، سماع ، لمس الثقافة اليابانية، الإحساس بها، وترك المعرض بذكريات وانطباعات ايجابية عن اليابان.
الأفكار المقررة للمعرض
ا) تنوع وثراء في اليابان حققه الإنسجام" جدار تنوع اليابان
ب) الإبداع في الحياة اليومية الناس والمنتجات والحياة اليومية في اليابان الحديثة "معرض نمط الحياة في اليابان
ج) التقنيات اليابانية التي تقدم الثراء والراحة اليابان الأصل
د) الطبيعة والتاريخ والثقافة التقليدية ، أصول الشعب الياباني اليابان الأصيلة

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:38 PM
الندوات والمحاضرات




اليوم


التاريخ


الوقت


النشاط


المكان


الخميس


10/5/1432هـ


14/4/2011م


6:30م



إلى



8:00م



الغرب والإسلام فوبيا


. رؤية المفكرين




- إدارة الندوة الدكتور/ عبدالله بن فهد
اللحيدان (المملكة)
- الدكتور/ عبدالله بن بيه (موريتانيا)
- الدكتور/ سيد عطاء الله مهاجراني
(إيران)
- الدكتور/ رشيد الخيون (العراق)
- الدكتور/ اللاوندي (مصر)
- الدكتور/ مفرح بن سليمان القوصي
(المملكة)
- الدكتور/ باتريك سيل (بريطانيا)
- الدكتور/ أنوار حسين صديقي
(باكستان).

فندق



ماريوت



الرياض





اليوم


التاريخ


الوقت


النشاط


المكان


الخميس


10/5/1432هـ


14/4/2011م


8:15م



إلى



10:15م




الغرب والإسلام فوبيا ..


رؤية السياسيين




- إدارة الندوة الأستاذ محمد رضا
نصرالله (المملكة)
- الأستاذة الناهة بنت ولد مكناس
(موريتانيا)
- الرئيس حارس سيلاديتش (البوسنة)
- الدكتور عبيد نزار مدني (المملكة)
- الأستاذ/ طارق متري (لبنان)
- غارهارد شرودر (المانيا)


فندق



ماريوت



الرياض







اليوم


التاريخ


الوقت


النشاط


المكان


السبت


12/5/1432هـ


16/4/2011م


10:00ص



إلى



12:00م




مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة ــ


الجلسة الأولى ــ


- إدارة الندوة الدكتور محمد بنتن



- الدكتور محمد إبراهيم السويل (المملكة)
- الدكتور عبدالرحمن الحبيب (المملكة)
- الدكتور نادر كاظم (البحرين)
- الأستاذ نبيل علي (مصر)
- الدكتور برهان غليون (فرنسا)
- الدكتور سامي عبدالعزيز (مصر)


فندق



ماريوت



الرياض

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:41 PM
اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
السبت
12/5/1432هـ
16/4/2011م
8:15م

إلى

10:15م



مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة ــ
الجلسة الثانية ــ
الفين توفلر والموجة الثالثة

- إدارة الندوة الدكتور محمد بنتن
- الدكتور عبدالمحسن العصيمي
(المملكة)
- الدكتور محسن خضر (المملكة)
- الدكتورة أسماء باهرمز (المملكة)
- الدكتور نادية حجازي (المملكة)
- الاستاذ أيمن الصياد (مصر)

فندق

ماريوت

الرياض





اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
السبت
12/5/1432هـ
16/4/2011م
9:15ص

إلى

11:15م



الغرب والإسلام فوبيا
الإستشراق الجديد والعلاقة مع الأخر

- إدارة الندوة الدكتور حسام العنقري
- الدكتور سعود بن محمد العتيبي(المملكة)
- صادق بن محروس مالكي (المملكة)
- الدكتور وليد بن نايف السديري(المملكة)
- الدكتور سعود كاتب (المملكة)أيمن
الصياد (مصر)

جامعة

الملك

عبدالعزيز


اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
السبت
12/5/1432هـ
16/4/2011م
12:15م

إلى

2:30م




الغرب والإسلام فوبيا
الأصوليات في أوروبا والخوف من
الإسلام

- إدارة الندوة الدكتور محمد بن سعيد
الغامدي
- الدكتور محمد خضر عريف
(المملكة)
- الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي
(المملكة)
- الدكتور عبداللطيف الشيخ توفيق
(المملكة)
- الدكتور عبدالرحمن محمد الوهابي
(المملكة)

جامعة

الملك

عبدالعزيز




اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
10:00ص

إلى

11:00م




المملكة .. والعالم: رؤية إستراتيجية
للمستقبل
العلاقات الدولية .. والسياسة الخارجية
للمملكة
- إدارة الندوة: الدكتور صالح الخثلان
(المملكة)
- الدكتور الأمير تركي بن محمد بن
سعود الكبير (المملكة)
- الدكتور عوض البادي (المملكة)
- الدكتور محمد الحلوة (المملكة)
- الدكتور محمد المسفر (قطر)
- الأستاذ عبدالله بشارة (الكويت)
- الدكتور خليل جهشان (أمريكا)

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:43 PM
اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
12:15م

إلى

2:30م



المملكة .. والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل
تحديات الأمن الاستراتيجي الإقليمي والدولي

- إدارة الندوة: الدكتور أسعد الشملان
(المملكة)
- اللواء محمد فيصل أبو ساق (المملكة)
- الدكتور هاني رسلان (مصر)

- العميد الياس حنا (لبنان)
- الدكتور عبدالخالق عبدالله (الإمارات)
- الدكتور غسان العطية (العراق)
- محمد جابر الأنصاري (البحرين)
- الأستاذ طراد سعيد العمري (المملكة)

فندق

ماريوت

الرياض



اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
6:30 م
حفل اختتام مسابقة خادم الحرمين الشريفين
لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

للطلاب والطالبات
فندق

ماريوت

الرياض





اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
8:15م

إلى

10:15م



المملكة.. والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل
تحديات الإصلاح وبناء الدولة الحديثة

- إدارة الندوة الدكتور بندر الحجار
- الدكتور تركي الحمد (المملكة)
- الدكتور عبدالعزيز العويشق (المملكة)
- الدكتورة عزيزة المانع (المملكة)
- الدكتورة حسنا القنيعير(المملكة)
- الدكتورة هيفاء جمل الليل (المملكة)
- الأستاذ عبدالعزيز القاسم (المملكة )
- الدكتورة هدى العميل (المملكة)

فندق

ماريوت

الرياض




اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
8:15م

إلى

10:15م



المملكة.. والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل
الاقتصاد ومستقبل الطاقة

- إدارة الندوة: الدكتور يوسف السعدون
- الدكتورة حنان الأحمدي
- الدكتور عبدالله القويز (المملكة)
- الدكتور عبدالعزيز الدخيل (المملكة)
- الدكتورة ناهد طاهر (المملكة)
- الدكتور ماجد المنيف (المملكة)
- الدكتور فواز العلمي (المملكة)
- الدكتور جون سفاكينكيس (فرنسا)
- الدكتور فاروق حامد دخيل (المملكة)

جامعة
الملك

فهد
للبترول

والمعادن


اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الأحد
13/5/1432هـ
17/4/2011م
12:15م

إلى

2:30م


المملكة.. والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل

المواطنة في الدولة السعودية الحديثة
- الشيخ حسين علي البيات (المملكة)
- الدكتور عبدالعزيز الخضر (المملكة)
- الدكتورة نجاة محمد الصايغ (المملكة)
- الدكتور عبدالله فدعق (المملكة)
- الدكتور علي سعد موسي (المملكة)
- الدكتورة فوزية البكر (المملكة)

جامعة
الملك

فهد
للبترول

والمعادن

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:47 PM
اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الاثنين
14/5/1432هـ
18/4/2011م
12:15م

إلى

2:30م



ضيف الشرف (اليابان)
المشهد الثقافي والاجتماعي الياباني
- إدارة الندوة الدكتور محمد حسن الزير
- الدكتور مسعود ظاهر (لبنان)
- الدكتور كامل يوسف حسين (مصر)
-الدكتور سمير عبدالحميد نوح (مصر)

فندق

ماريوت

الرياض


قاعة

مكارم


اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الاثنين
14/5/1432هـ
18/4/2011م
6:30م

إلى

8:00م


ضيف الشرف (اليابان)
العلاقات السعودية اليابانية وأفاق المستقبل

- إدارة الندوة الدكتور عبدالعزيز تركستاني
- الدكتور شوجي هوساكا(اليابان)
- الدكتور محمد الربيع (المملكة)
- الدكتور نوبواكي نوتوهارا (اليابان)
- الدكتورة اكيكو ياماناكا (اليابان)
- الدكتور عبدالله اليحي (المملكة)
-الدكتورة نامي تسوجيقامي (اليابان)

فندق

ماريوت

الرياض


قاعة

مكارم



اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الاثنين
14/5/1432هـ
18/4/2011م
8:15م

إلى

10:15م




المملكة.. والعالم.. رؤية إستراتيجية
للمستقبل

المملكة والقوة الناعمة

- التقديم: الدكتور صالح النملة
-المحاضر: الدكتور عبدالرحمن الشبيلي
(المملكة)
- التعليق على المحاضرة: الدكتور خالد
الجندان (المملكة)
- الدكتور صالح الوهيبي (المملكة)
-الدكتور فهد عرابي الحارثي (المملكة)

فندق

ماريوت

الرياض


قاعة

مكارم



اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الاثنين
14/5/1432هـ
18/4/2011م

10:30ص

إلى
12:00 م
ندوة: الغرب والخوف من الإسلام (الإسلام
فوبيا)
الخوف من الإسلام وتصاعد الأصوليات في العالم

- إدارة الندوة: الدكتور محمد اسماعيل آل الشيخ
- الأستاذ ألن جريش (فرنسا)
- الدكتور نهاد عوض (امريكا)
- الدكتور سمير مرقص (مصر)
- الدكتور عيسى الغيث(المملكة)
- الدكتور محمد السماك (لبنان)

جامعة

الإمام

محمد

بن سعود


اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الاثنين
14/5/1432هـ
18/4/2011م
1:00 م

إلى

2:00م
محاضرة: الغرب والخوف من الإسلام
(الإسلام فوبيا)
الأصوليات في الغرب وخيانة التنوير

-إدارة الندوة: الدكتور محمد اسماعيل آل الشيخ
-الدكتور علي السمان (مصر)
-الدكتور سعيد بن سعيد العلوي (المغرب)
-الدكتور عبدالرحمن الزنيدي(المملكة)
-الدكتور هاشم صالح (فرنسا)

جامعة

الإمام

محمد

بن سعود



اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الثلاثاء
15/5/1432هـ
19/4/2011م
10:00ص

إلى

12:00م
المملكة.. والعالم: رؤية إستراتيجية
للمستقبل
التحديات الثقافية

- إدارة الندوة: الأستاذ قينان الغامدي
-الدكتور عبدالعزيز خوجة (ضيف شرف)
-الدكتورة ميساء الخواجة (المملكة)
-الدكتور سعيد السريحي (المملكة)
-الدكتور ناصر الرشيد (المملكة)
-الدكتورة هتون الفاسي (المملكة)
-الأستاذة منيرة موصلي (المملكة)
-الأستاذ عبدالخالق الغانم (المملكة)
-الدكتور راشد الشمراني (المملكة)

فندق

ماريوت

الرياض


قاعة

مكارم




اليوم
التاريخ
الوقت
النشاط
المكان
الثلاثاء
15/5/1432هـ
19/4/2011م
12:15م

إلى

2:30 م
المملكة.. والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل
التحديات الإعلامية

-إدارة الندوة: الأستاذ قينان الغامدي (المملكة)
- معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة ( ضيف شرف )
- الدكتورة ميساء الخواجة ( المملكة )
- الدكتور سعيد السريحي (المملكة)
- الدكتور خالد الفرم (المملكة)
-الدكتور عبدالله مناع (المملكة)

فندق

ماريوت

الرياض


قاعة

مكارم

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:49 PM
النشاط المسرحي



النشاط المسرحي للجنادرية (26) يضم النشاط المسرحي في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة إقامة أربع مسرحيات وذلك على النحو التالي:



اليوم


التاريخ


الوقت


المسرحية


المكان


الخميس


10/5/1432هـ


15/4/2011م


8:00 م إلى 10:00 م


مسرحية ( كوفي شوب )



جامعة الملك سعود


قرية الجنادرية


الجمعة


11/5/1432هـ


16/4/2011م


مسرحية ( إلا الوطن )



جمعية الثقافة والفنون بجدة


السبت


12/5/1432هـ


17/4/2011م


مسرحية ( ملهي الريعان )



جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة


الأحد


13/5/1432هـ


18/4/2011م


مسرحية ( شدت القافلة )



جمعية الثقافة والفنون بالطائف

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:53 PM
مسابقة القرآن الكريم



مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات
مقدمـة
تأتي ( مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات ) في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله– بمصدري التشريع الإسلامي (الكتاب والسنة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام .
وتحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو أبنائنا الطلاب والطالبات ولمكانتها الرائدة بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام .
وترتدي المسابقة حلة قشيبة تزيدها العطاءات والإنجازات الرائدة التي تحققت على مدى الأعوام السبعة عشر الماضية حيث يستفيد من خيرها المتدفق كل عام كوكبة من الأبناء والبنات الذين يمثلون صفوة الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام بمدارس وزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ، مدارس وزارة الدفاع والطيران ، وطلاب المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وطلاب الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني .
وفي هذا الإطار يتواصل برنامج المسابقة في دورتها الثامنة عشرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام 1432 هـ وسط الإمكانيات التي وفرها الحرس الوطني حيث قامت لجنة المسابقة بتنفيذ إجراءات المسابقة في فرعيها ( القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ) وقسميها ( الطلاب والطالبات ) في تصفياتها التمهيدية والمتقدمة ثم بعد ذلك التصفيات النهائية التي من خلالها يتم تـحديد أسماء الفائـزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الكبير الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد 13 / 5 / 1432 هـ بإذن الله ضمن فعاليات المهرجان .
نبذة تاريخية
o تعد هذه المسابقة عطاء مبارك من عطاءات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أرادها مصدر إشعاع إيماني في أجواء المهرجان الوطني للتراث والثقافة .
o انطلقت المسابقة عام 1412 هـ وحظيت برعاية ومتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة .
o واصل صاحب السمو الملكي متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الاهتمام بالمسابقة ورعايتها ودعمها .
o بدأت المسابقة تحت إشراف الشؤون الثقافية بالحرس الوطني وبمشاركة مدارس الحرس الوطني ومدارس وزارة الدفاع والطيران ثم توسعت فيما بعد لتشمل مدارس وزارة التربية والتعليم والمعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومعهد القرآن الكريم بالحرس الوطني والجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشـاد .
o أخذت المسابقة في التطور والنمو عاماً بعد آخر وحظيت بالمتابعة والاهتمام لتصبح من بين المسابقات الرائدة بالمملكة .
o تم تشكيل هيئة إشرافية على المسابقة برئاسة المشرف العام على الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي وعضوية عدد من التربويين المؤهلين والمتخصصين في هذا المجال .
o تم إنشاء الأمانة العامة للمسابقة في عام 1425 هـ بموجب موافقة صاحب السمو الملكي نائب رئيس الحرس الوطني المساعـد للشؤون العسكرية لتتولى الأمور التنظيمية للمسابقة .
o تم توسيع دائرة المشاركة النوعية لتشمل جانب الطالبات لإتاحة الفرصة لهن للمنافسة في هذا المضمار المبارك بدءاً من المسابقة الحادية عشرة عام 1425هـ .
o تم فتح فرع جديد للمسابقة بإضافة السنة النبوية الشريفة إليها لتوسيع مجالاتها وفائدتها بدءاً من المسابقة الثانية عشرة عام 1426 هـ .
o تم إصدار لائحة للمسابقة لتكون مرجعاَ للمنظمين والمشاركين وقاعدة أساسية تنطلق منها المسابقة كل عام بإذن الله .
o تم إصدار كتاب وثائقي عن المسابقة عام 1430هـ تحت عنوان (مسابقة الأب لأبنائه 16 عاماً واليد البيضاء تزخر بالرخاء) .
أهداف المسابقة
تسعى المسابقة منذ انطلاقتها قبل ستة عشر عاماً إلى تحقيق أهداف قيمة شاملة تتجه إلى فئة الطلاب والطالبات بمراحل التعليم العام (ابتدائي – متوسط – ثانوي) بمدارس وزارة التربية والتعليم ومدارس وزارة الدفاع والطيران وحلقات تحفيظ القرآن الكريم بالجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومعهد القرآن الكريم بالحرس الوطني وأهم أهداف المسابقة :
1. الإسهام في جهود الدولة نحو نشر القرآن الكريم وتشجيع الإقبال عليه .
2. إبراز الدور الذي يقوم به الحرس الوطني في هذا المجال .
3. تربية الأبناء على هدي القرآن الكريم وتعاليم السنة النبوية الشريفة .
4. تعريفهم بمصادر التشريع الإسلامي التي يُستمد منها المنهج السليم للحياة .
5. استثمار مناسبة المهرجان لإيجاد روح المنافسة الشريفة بين الناشئة .
منهج المسابقة
أولاً : مسابقة القرآن الكريم :
1 – فروع المنهج :
الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد .
الفرع الثاني : حفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء الحادي عشر إلى الجزء الثلاثين.
الفرع الثالث : حفظ خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس عشر إلى الجزء الثلاثين .
الفرع الرابع : حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء الحادي والعشرين إلى الجزء الثلاثين .
الفرع الخامس : حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس والعشرين إلى الجزء الثلاثين .
ثانياً - السنة النبوية الشريفة :
أحاديث مختارة من كتب السنة المعتمدة وفق ما يلي :
- تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة .
- تكون الأحاديث المختارة في موضوعات محددة من قبل لجنة السنة النبوية للأمانة العامة للمسابقة .
- يقوم المتسابق بحفظ الأحاديث ( متن وسند ) ومعاني المفردات وفوائد الحديث وتوجيهاته .
- تم الإعلان عن الأحاديث المختارة وتبليغ للجهات المشاركة وفق الجدول الزمني للمسابقة.
برنامج المسابقة
♦ ولاً : القرآن الكريم :

1 . تعميم لائحة المسابقة على الجهات المشاركة
الفترة : شهر شوال 1431هـ .
2 . التصفيات الأولية .
الفترة : شهر ذي القعدة – شهر ذي الحجة 1431هـ .
3 . التصفيات المتقدمة : شهر محرم 1432 هـ .
4 . التصفيات النهائية .
الفترة : شهر ربيع الأول 1432 هـ .
5 . الحفل الختامي :
الفترة جمادى الأولى 1432 هـ خلال أيام المهرجان.
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني حيت يتم إعلان الفائزين وتوزيع الجوائز .

♦ ثانياً : السنة النبوية :
1. تعميم لائحة المسابقة على الجهات المشاركة
الفترة : شهر شوال 1431هـ .
2. اختبار المرشحين .
الفترة : شهر جمادى الأولى 1432 هـ
3. النتائج .
تعلن وتوزع الجوائز خلال الحفل الختامي مع مسابقة القرآن الكريم .
لجان التحكيم
أ ) لجنة التحكيم للطلاب :

أولاً / فرع القرآن الكريم :
- الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن الشثري وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (رئيساً للجنة) .
- الدكتور/ إبراهيم بن عبدالرحمن الجريد مساعد المدير العام للتوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم (عضواً)
- الشيخ / سعود بن عبدالعزيز الغنيم الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (عضواً) .
- الدكتور / عثمان بن محمد الحميضي وكيل قسم القرآن الكريم بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (عضواً) .
- الأستاذ/ أحمد بن علي الأخشمي المحاضر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (منسقاً للجنة) .
ثانياً/ فرع السنة النبوية :
- الأستاذ/ أحمد بن علي الدخيل المحاضر بمركز التدريب المستمر بالشؤون الثقافية بالحرس الوطني (عضواً) .
- الأستاذ/ عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ المحاضر بمركز التدريب المستمر بالشؤون الثقافية بالحرس الوطني (عضواً) .
ب ) لجنة التحكيم للطالبات :
أولاً/ فرع القرآن الكريم :
- الدكتورة / لولوه عبدالكريم المفلح أستاذ مشارك لعلوم القرآن بكلية التربية بالرياض (رئيساً للجنة) .
- الدكتورة / نمشه عبدالله الطوالة أستاذ مشارك لعلوم القرآن الكريم بكلية التربية بالرياض (عضواً) .
ثانياً/ فرع السنة النبوية :
- الدكتورة / مشاعل بنت رائد الدباس ، جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن آل سعود بالرياض تخصص حديث (عضواً) .
- الدكتورة / نجلاء بنت حمد المبارك ، جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن آل سعود بالرياض تخصص حديث (عضواً) .
- إصدارات المسابقة
1. لائحة المسابقة .
2. مجلة المسابقة.
3. البحوث العلمية .
- عنوان المسابقة
المملكة العربية السعودية
الرياض
رئاسة الحرس الوطني
الشؤون الثقافية
هاتف : 4935481 فاكس 4970298 الجوال : 0590231243
البريد الالكتروني للمسابقة : Cean.gov@gmail.com

اميره بكلمتى
06-04-2011, 11:57 PM
نبذة تعريفيةعن نشاط الفن التشكيلى

يتضمن برنامج الفن التشكيلي المصاحب لفعاليات المهرجان الوطني العديد من الفقرات:



إقامة المعرض العام لفنانين وفنانات تشكيليين في صالة الفنون التشكيلية في قرية الجنادرية.
إقامة معرض تشكيلي مصغر يضم عدداً من الأعمال التشكيلية المميزة لكبار الفنانين التشكيليين ويهدف المعرض إلى إطلاع ضيوف المهرجان في مقر إقامتهم على جانب من الإبداع السعودي في هذا المجال.
ستكون هناك مشاركة خليجية في هذا النشاط من أكثر من دولة خليجية.

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:02 AM
الامسيات الشعريه




اليوم




التاريخ




الوقت




النشاط


المكان


السبت




12/5


/1432هـ


16/4/


2011م




8:30م



إلى



10:00م





الأمسية الشعرية الأولى (فصحى)




- إدارة الأمسية الأستاذ هاشم الجحدلي
- الشاعر شوقي بزيع (لبنان)
- الشاعرة روضة الحاج محمد (السودان)
- الشاعرة زينب غاصب (المملكة)
- الشاعر بلقيس الحضراني (اليمن)
- الشاعر عبدالله السميح (المملكة)
- الشاعر حسن محمد الزهراني (المملكة)


- الشاعر يحيى السماوي (استراليا)

جامعة



الملك



عبدالعزيز









اليوم




التاريخ




الوقت




النشاط


المكان


الأحد




13/5/1432هـ



17/4/2011م




8:30م



إلى



10:00م






الأمسية الشعرية الثالثة (فصحى)




- إدارة الأمسية الأستاذ نايف الرشدان (المملكة)
- الشاعر بول شاؤول (لبنان)
- الشاعر محمد الشرفي (اليمن)
- الشاعرة أشجان هندي (المملكة)
- الشاعر المختار السالم (السودان)
- الشاعر حسن إبراهيم الأفندي (السودان)
- الشاعر فواز اللعيون (المملكة)


نادي



الدمام




الأدبي







اليوم




التاريخ




الوقت




النشاط

المكان



الثلاثاء




15/5/1432هـ



19/4/2011م




8:30 م



إلى



10:00م


الأمسية الشعرية الثانية (فصحي)




-الدكتور عبدالله الوشمي (المملكة)
- الشاعر عبدالكريم الطبال (المغرب)
- الشاعر خليل مكاويالشاعر أحمد بخيت (مصر)
- الشاعر حسن السبع (المملكة)
- الشاعرة هدى الدغفق (المملكة)
-الشاعر محمد زايد الألمعي (المملكة)


نادي



جدة


الأدبي

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:04 AM
اليوم

التاريخ

الوقت


النشاط

المكان
الثلاثاء


15/5/1432هـ

19/4/2011م


8:30 م

إلى

10:00م
الأمسية الشعرية الثانية (فصحي)

-الدكتور عبدالله الوشمي (المملكة)
- الشاعر عبدالكريم الطبال (المغرب)
- الشاعر خليل مكاويالشاعر أحمد بخيت (مصر)
- الشاعر حسن السبع (المملكة)
- الشاعرة هدى الدغفق (المملكة)
-الشاعر محمد زايد الألمعي (المملكة)

نادي

جدة
الأدبي

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:17 AM
مواعيد الزيارات

:رجاااااااااااااال:

من الخميس 10/5/1432هـ إلى الأحد 13/5/1432هـ
من الساعه 4 عصراً وحتى 8 مساءً



::عوائل::


من الأثنين 14/5/1432هـ إلى الجمعة 25/5/1432هـ
من الساعه 4 عصراً وحتى 12 مساءً





:: طلاب ::




من السبت 12/5/1432هـ إلى الأثنين 14/5/1432هـ
من الساعه 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً ولتنسيق الزيارات الاتصال على : 433303 - فاكس 4934165

................
انتبهووو لاتغلطون بين زيارات الرجال والعوائل والطلاب
ترا كثير تحصلض32

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:17 AM
انتضرو المزيد
vff vff vff

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:20 AM
مايحز بالخاطر السنه هذى ان الغالى
ابو متعب ماهو قادر يعرض بالعرضه
النجديه ربى يشفيه ويطول بعمره

هذى صووره ارشيفيه من عرضات
الجنادريه . والله عطوه عين على هالرقصه
ماشالله ربى يحرسه ويطول بعمره

http://www.4nw.net/files-03/8nN05301.jpg

اميره بكلمتى
07-04-2011, 12:21 AM
وانتضرووو المزيد

vff vff vff

شوق الفدعا
07-04-2011, 05:58 AM
مشكوره اميره على هاالمتصفح

وسوف نتابع معك الجديد

لاهنتِ

الحلى كله حلاتي
07-04-2011, 06:05 AM
يعطيك العافية اميررة
ع المتصفح الرائع
في انتظار المزيد
تحياتي

عازفة الروح
07-04-2011, 06:29 AM
متصفح جميل ونحن لك متابعين ..
تسلم يمناكِ ولا هنتِ
دمتِ

خجل
07-04-2011, 01:36 PM
تسلم يمناك
متصفح ثري..
وان شاء الله نتابعك..

بندر بن منصور
07-04-2011, 04:31 PM
متصفح مميز يامميزه



لاهنت ِ




تحياتي

حمدي ابن سحمان
07-04-2011, 05:04 PM
لاهنتي يـ أميره




متآبع

مي العطاوي
08-04-2011, 11:23 PM
لا هنتِ ياأميره

و أكيد متابعين لمتصفحك الرائع

تحياتي لكِ

نقَاءْ
09-04-2011, 04:30 AM
متصفح رائع
شكراً لكِ أميرة
دمتِ بخير

اميره بكلمتى
10-04-2011, 03:50 AM
والشكر لكم جميعا منورين لاعدمتكم
vff vff vff vff vff vff

اميره بكلمتى
10-04-2011, 03:51 AM
المراكز الإعلامية بالجنادرية



مدير الإدارة العامة للعلاقات والمراسم بالحرس الوطني
هاتف: 4911390
المركز الإعلامي بالجنادرية
هاتف: 2500919
2500918
2500212
المركز الإعلامي بمقر إقامة الضيوف
هاتف: 4729048
4735435
4785606
نشرة الجنادرية
هاتف:4917306
4969274
4916081

اميره بكلمتى
11-04-2011, 07:09 PM
عآجل / حول استبعاد خلف بن هذال من مهرجان الجنادريه (http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?t=12805)


http://www.go2khyber.com/up//uploads/images/khyber-173d85d5e3.jpg (http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?t=12805)
إشارة إلى مانشر في بعض المواقع الإلكترونية من عدم مشاركة شاعر الوطن اللواء/ خلف بن هذال (http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?t=12805)العتيبي في جنادرية (26) حيث صرح مصدر مؤكد باللجنة المنظمة للمهرجان أنه لاصحة لإستبعاد العتيبي من المشاركة حيث أفاد المصدر بأن مشاركة الشاعر خلف بن هذال (http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?t=12805)العتيبي ستكون من ركائز المهرجان وقصيدته التي سيلقيها الأربعاء المقبل ستكون مختلفة تماماً عن جميع مشاركاته السابقة حيث تحمل في طياتها الوضع الراهن على الساحة الداخلية من أهمها عودة الملك عبدالله والقرارات الملكية الكريمة وتحتوي أيضاً على بعض من الحاصل في الشأن الخارجي .

المصــدر :صحيفة الطــايف

http://www.bo7-s.com/vb/images/smilies/sm2.gif (http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?t=12805)

اميره بكلمتى
12-04-2011, 05:29 PM
http://www.burnews.com/contents/newsm/21680.jpg





يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ يوم غد الأربعاء التاسع من شهر جماد الأولى 1432هـ الموافق الثالث عشر من شهر ابريل 2011م حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة " الجنادرية" الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً ويشمل سباق الهجن السنوي الكبير والحفل الخطابي والفني.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان بهذه المناسبة : إن الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا ــ أيدها الله ــ هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي منوهاً بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأفاد سمو الأمير متعب أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
وأبرز سمو رئيس الحرس الوطني ما تحمله مشاركة اليابان بصفتها ضيف شرف في "جنادرية 26" معبراً عن اعتزازه بهذه المشاركة كونها إحدى إضافات المهرجان الوطني بما يسهم في التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة, وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
من جانب آخر أبان معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري أن المهرجان يشهد هذا العام تميزاً في العديد من الفعاليات والنشاطات حيث دعي له أكثر من (200) مفكر وأديب من مختلف دول العالم للمشاركة في إثراء النشاط الثقافي الذي سيشمل إقامة العديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور ثقافية مختلفة, مشيراً إلى أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني , وحرص سمو رئيس الحرس الوطني بكل ما من شأنه تطور أنشطته المهرجان المختلفة.
وأكد التويجري أن المهرجان سيواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي الأمة وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية عبر برامج وفعاليات ثقافية وتراثية متنوعة.

شافي القويسي
12-04-2011, 05:30 PM
مشكوره اميره ع جهدك المبذول
دمتي

اميره بكلمتى
13-04-2011, 06:12 AM
العفوو اخوى شافى والشكر الك

اميره بكلمتى
13-04-2011, 06:13 AM
الأوبريت



أوبريت الجنادرية " 26"
- اسم الاوبريت: " فرحة وطن"
- كلمات: الشاعر عبد الله الشريف.
- ألحان: الفنان صالح الشهري والفنان رابح صقر.
- أداء الفنانين: محمد عبده , عبد المجيد عبد الله , رابح صقر , راشد الماجد , عباس ابراهيم.
- رؤية مسرحية وإخراج: فطيس بقنة.
- يتكون الأوبريت من عشر لوحات غنائية استعراضية تقدم في مدة " 40 " دقيقة, وتشارك به فرق شعبية من كافة مناطق المملكة يصل عددها لـ 650 شخص.
ويتحدث العمل عن فرحة أبناء الوطن بعودة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لوطنه وشعبه سالماً معافى, مصوراً المحبة والتلاحم بين القيادة والشعب, كما يستعرض مكتسبات ومقدرات المملكة وماتعيشه من نهضة وماتنعم به من أسباب الأمن والاستقرار والرخاء.

اميره بكلمتى
13-04-2011, 06:14 AM
سباق الهجن




برنامج سباق الهجن:
اليوم


التاريخ


وقت الانطلاق


الشوط


نوع الهجن


المسافة


الأربعاء


9/5/1432هـ


13/4/2011م


5:00 م


الأول


§هجن الجزيرة العربية
§حيل
§وزمول

19 كم


السبت


12/5/1432هـ


16/4/2011م


4:00 م


الثاني


§الهجن السودانية

19 كم


الأحد


13/5/1432هـ


17/4/2011م


4:00 م


الثالث والرابع


§جذعان
§بكار
§جذعان
§قعدان

6 كم


الاثنين


14/5/1432هـ


18/4/2011م


4:00 م


الخامس والسادس


§بكار
§ثنوات
§قعدان
§ثنيان

9 كم



* عدد المشاركين: ( 1000 ) مشارك من داخل المملكة ودول مجلس التعاون.
* الجوائز النقدية: مليون وخمسمائة آلف ريال.

اميره بكلمتى
13-04-2011, 04:28 PM
http://img.rian.ru/images/10108/11/101081189.jpg (http://www.6loom.com/vb/press-m46598.html)

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081030.jpg (http://www.6loom.com/vb/press-m46598.html)
من الارشيف

اميره بكلمتى
13-04-2011, 04:38 PM
http://www.arabneed.com/upload/image2/21aljinadriah4.jpg (http://www.6loom.com/vb/press-m46598.html)

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081045.jpg (http://www.6loom.com/vb/press-m46598.html)

شوق الفدعا
14-04-2011, 01:16 AM
مشكوره يااميره على هاالتغطيه

متابعين

اميره بكلمتى
14-04-2011, 03:51 AM
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساء اليوم الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة بالجنادرية.
ثم ألقى نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري كلمة رحب خلالها بالحضور .
وقال " من هنا من أرض الرسالة ومهبط الوحي من وطن الإباء والعزة والكرامة من جنادرية الفكر والتراث , الجنادرية التي جاءت ترحب بكم وتبادلكم حبا بحب , أرحب بكم باسم إخوتي وأخواتي شعب المملكة العربية السعودية الأبي بوطنيته ووحدته وشموخ إيمانه وقامته وإرادته في وجه الفرقة ودعاتها , فكان هذا الشعب بعد الله جل جلاله صمام الأمان لوحدة هذا الوطن واستقراره إدراكا ووعيا منه بأن كل قطرة دم أريقت على تراب هذا الوطن الطاهر منذ انطلاقة مسيرة التوحيد والوحدة حين شخصت الأبصار وأنصتت الآذان التي ترقب حوافر الخيل و أخفاف الإبل , وقد اعتلى صهوة العزيمة والإرادة الصلبة ملك وموحد أدرك ما معنى الشتات والفرقة والفوضى فاستشرف الأمل والوحدة والاستقرار معتمدا على الله جل جلاله ثم على أهله و قومه شعب المملكة العربية السعودية في تحقيق حلم راود الجميع وتطلعت إليه النفوس , إنه حلم الوحدة التي خط أول سطورها الملك المؤسس عبد العزيز طيب الله ثراه يحيط به أهله وقومه شعب هذا الوطن لتكون المملكة العربية السعودية يقينا بعد شك وأملا بعد يأس , وسوف تظل إن شاء الله كذلك وإن غيبت عقول زاحمها الجهل وزاحم إرادتها محاولات هشة فلا مكان للإرادة واليقين لمتصابي فكراً غيبه قصر نظره وضيق أفقه " .
وأضاف يقول " أيها الإخوة الحضور اسمحوا لي أن أقول لكل مواطن ومواطنة ما قاله ملكنا وعبر عنه في أروع صوره يوم قال حفظه الله / كم أنا فخور بكم / فالمفردات والمعاني تعجز عن وصفكم , أقول ذلك ليشهد التاريخ وتكتب الأقلام ولأنه بما جبل عليه شعب معطاء كريم مبادر دائم إلى الخير والحق والسلام مؤمن بربه أولا , واثق من قيادته وخطواته , شعب هذه طبيعته ورسالته لا ينتظر أي تكريم أو شهادة "
وخلص إلى القول " سيدي خادم الحرمين الشريفين .. أيها الأخوة الكرام
في كل عام تتجاوز الجنادرية مكانها إلى مكان أرحب وأفسح , هو لها وهي له مكان لم تغيره الأيام وتقول له قف حيث أنت بل تناديه في كل عام أن تقدم إلى مكانك الجديد الذي أكرمك فيه ذلك العام , فأنت من لا فسحة لك فيه إلا بأعلى القامات وأروع الأمكنة لتدلج فيها باقي فكرك وتراث أمتك .
عقب ذلك دشن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز جناح اليابان ضيف شرف المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة .
كما دشن سموه جناح دارة الملك عبدالعزيز ومبنى مكة المكرمة ومبنى المنطقة الشرقية ومعرض الملك خالد وجناح المؤسسة العامة للتقاعد .
إثر ذلك كرم سموه الداعمين ورعاة المهرجان .
ثم ألقى معالي نائب وزير الخارجية الياباني توكو ناقا هيساشي المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني كلمة قدم فيها الشكر العميق للمملكة العربية السعودية على إتاحة الفرصة لليابان بالمشاركة في هذا المهرجان كضيف شرف .
وقال " إنني في غاية السرور لتشرفي بالمشاركة في افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين بالجنادرية كمبعوث رسمي لدولة رئيس وزراء اليابان بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , مشيرا إلى أن المهرجان يستقطب الناس من منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج إضافة إلى المملكة العربية السعودية " .
وأضاف أن اليابان ستعرض في مشاركتها بالمهرجان تراثا وثقافة وتقنية يابانية منسجمة مع بعضها البعض , وهي قوة اليابان أي روح اليابان , مؤكداً أن التقاليد والثقافة لم توجد منذ أربعين عاماً فقط بل إنها راسخة ومحفورة في قلوب اليابانيين , ولذا فان التقنية الحديثة المتطورة التي تفتخر بها اليابان ليست نتيجة تطور العلوم فقط بل نتيجة الجهود التي يبذلها اليابانيون الذين يهدفون إلى التطوير, داعيا زوار المهرجان للاطلاع على معالم القوة اليابانية .
وأكد أن اليابان تواجه مصاعب لا مثيل لها في تاريخ اليابان من الكوارث حيث فقدت الكثير من الأرواح , مبيناً أن محطة هوكو شيما النووية غير مستقرة وأن البلاد تبذل قصارى الجهود لاستقرار الأمور التي هي محك اختبار لقدرة وتضامن الشعب الياباني .
ومضى قائلا " كلفني رئيس وزراء اليابان بالحضور إلى هنا كمبعوث رسمي للإبلاغ عن الجهود اليابانية التي تضمن إحياء اليابان مرة أخرى إضافة إلى المساعدات القيمة من المجتمع الدولي ومن المملكة العربية السعودية خاصة " .
وأضاف " إن اليابان حكومة وشعبا تتقدم بخالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على التعازي والتشجيع والمساعدات والمساندة المقدمة لليابان " .
واستطرد يقول " حاليا في اليابان فصل الربيع الذي تزدهر فيه أشجار الكرز التي يحبها اليابانيون وتزدهر كل عام دون التوقف مهما كانت الظروف الصعبة , إن هذه الزهور ترمز إلى جناح اليابان هنا في الجنادرية " متمنيا ً النجاح للمهرجان .
ثم ألقى معالي وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طارق متري كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز والحضور ، لافتا النظر إلى أن المهرجان يعد علامة حيوية في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي والعالم , وينتمي إلى سياق الحيوية الثقافية التي تتجاوز تغير الظروف وتبدل الأحوال .
وأشار إلى أن الحيوية الثقافية التي تتمتع بها الجنادرية تنتمي إلى سياق الزمن الطويل , زمن تطور العقليات والأفكار والأدوات والحاسبات , زمن الأخبار السريعة والإثارة , وزمن الجديد والحيوية الثقافية .
وأوضح معاليه أن تعدد المسالك في الثقافة سيسهم في درء المخاطر التي ينذر بها انقلاب التنوع تباعدا أو تنافرا ، مؤكدا أنه بمقدار ما يزداد التثاقف تزداد الحاجة عند فئات واسعة من الناس إلى تأكيد الحق في البحث الشغوف عن الهوية .
ولفت النظر إلى أن الحوار هو السبيل إلى المواءمة بين التراث في الماضي وبين تجارب وقيم صارت تكوينا في الحاضر .
وأعرب معالي طارق متري عن شكره وتقديره للمملكة قيادة وشعباً على كرم الضيافة وتنظيم مهرجان الجنادرية , متمنيا للمهرجان الاستمرار في إثراء الحركة الثقافية بصفة عامة .
بعد ذلك ألقى الأستاذ الشاعر حمد العسعوس قصيدة بهذه المناسبة , ثم ألقى الشاعر الملازم أول فراج بن درعان بن عريعر بن درعان قصيدة نبطية .
عقب ذلك بدأ العرض الفني " الأوبريت " بعنوان // فرحة وطن // من كلمات الشاعر عبدالله بن محمد الشريف وألحان الفنان صالح الشهري والفنان رابح صقر وأداء الفنانِين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر وراشد الماجد وعباس إبراهيم ، رؤية فنية وإخراج فطيس بقنة ، وشارك فيه عدد من فرق الفنون الشعبية ومجموعة من الأطفال .
وفي بداية العرض الفني تسلم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز علم المملكة العربية السعودية وباقة ورد قدمهما لسموه طفل وطفلة .
وفي نهاية العرض صافح سموه شاعر الأوبريت وملحنيه والفنانين المشاركين في أدائه .
حضر الحفل الخطابي والفني صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير اللواء بندر بن عبدالله بن تركي ، وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج وأصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وضيوف المملكة والمهرجان وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين .

اميره بكلمتى
14-04-2011, 03:57 AM
وربى يسلمك منورين جميعاا

وهنا تذكير بمواعيد الزيارت
:: رجال ::

من الخميس 10/5/1432هـ إلى الأحد 13/5/1432هـ
من الساعه 4 عصراً وحتى 12مساءً

من السبت 12/5/1432هـ إلى الأحد 13/5/1432هـ
من الساعه 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً ولتنسيق الزيارات الاتصال على : 4933303 - فاكس 4934165

من الأثنين 14/5/1432هـ إلى الجمعة 25/5/1432هـ
من الساعه 4 عصراً وحتى 12 مساءً



/////////////////////////

الطلاب


من السبت 12/5/1432هـ إلى الأحد 13/5/1432هـ
من الساعه 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً ولتنسيق الزيارات الاتصال على : 4933303 - فاكس 4934165
////////////////////////////

العوائل


من الأثنين 14/5/1432هـ إلى الجمعة 25/5/1432هـ
من الساعه 4 عصراً وحتى 12 مساءً

اميره بكلمتى
14-04-2011, 02:05 PM
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/images/g000010_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/g000010.jpg)

توج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس خلال مهرجان الجنادرية، الفائزين بسباق الهجن الذي أقيم على ميدان الملك عبدالعزيز في الجنادرية، وحصل على المراكز الخمسة الأولى الهجن المملوكة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد.
حضر السباق ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وضيوف الجنادرية، وأصحاب السمو الملكي الأمراء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/a1300.jpg
إذ حقق المركز الأول «هداج»، وحل ثانيا «خزام» فيما جاء ثالثا «مشتاق»، و«موفق» في المركز الرابع في حين تمكن «أبا الرهون» من تحقيق المركز الخامس.
الجدير بالذكر أن الهجن الفائزة بالمراكز من الأول وحتى العاشر عدا التاسع تعود ملكيتها لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد.

مثقفون في ليلة انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة :
الجنادرية نقلت الصحراء العربية إلى قلب الثقافة العالمية
أحمد الحذيفي ــ الرياض
أكد عدد من المثقفين أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) يعد أحد أكبر المهرجانات الثقافية في العالم العربي، مشيرين إلى أنه يطل كل عام بصبغة ثقافية تعدت المحلية إلى العالمية من خلال استقطاب دول أخرى للمشاركة، فضلا عن الأسماء اللامعة على الصعيد الفكري والثقافي من كافة بلدان العالم.
وأوضح الأديب وعضو مجلس الشورى حمد القاضي أن المهرجان يعد أحد المنابر الثقافية السعودية الكبرى التي تحمل تراثنا وثقافتنا العربية بشكل عام إلى الأقطار الأخرى.
وأضاف «المهرجان يبرز للآخرين بعض جوانب منظومتنا الثقافية وعطاء مثقفينا وعلمائنا وأدبائنا، كما أن المهرجان أصبح ذا صبغة عالمية بتنوعه ونوعية نشاطاته الثقافية وبحضور الكبير سواء من الداخل أو الخارج»، وأشار القاضي إلى أنه استعرض فقرات المناشط الثقافية للمهرجان لهذا العام، قائلا «وجدتها متكاملة، بحيث إنها غطت عددا من الجوانب الثقافية والأدبية والعلمية في بلادنا».
وخلص القاضي للقول: «أتطلع إلى نجاح مهرجان هذا العام قياسا بالنجاحات التي حققها المهرجان في الأعوام الماضية، متمنيا الحضور الكثيف في المهرجان سواء في القرية التراثية أو في المحاضرات والندوات».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/g30.jpg
المسرحي نايف البقمي قال: «تمثل الجنادرية تظاهرة ثقافية كبرى ليس على مستوى المملكة فحسب بل على مستوى العالم العربي لما يحويه من برامج وأنشطة ثقافية مختلفة ومتنوعة ولما تجده من دعم ورعاية واهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين»، وأضاف البقمي أن الجنادرية عين على الماضي المجيد وعين على الحاضر المشرق وهي بكل أنشطتها مميزة، وأود أن أشيد باستقطابها لرموز الفكر والأدب والثقافة في الوطن العربي.
وأبان الشاعر إبراهيم الوافي أن مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة يظل دائما إحدى التظاهرات الثقافية العربية التي تضرب لها المواعيد، ويتأرخ بها الفعل الثقافي، وتتحول من خلالها الرياض إلى شمس من الصحراء تسكن سماء التاريخ، وتجتمع في خيوطها الجهات الأربع، حاملة على عاتقها عبق الماضي الذي يعتد به الحاضر، وسيرة الزمن وانتباهة اليوم للأمس.
واستطرد الوافي «ظلت الجنادرية محافظة على توهجها، مع تفاوت نسبي في أهمية أحداثها وهو كما يخيل لي دائما سنة للفعل الثقافي المستمر، إلا أنها في كل أعوامها جاءت دائما لتشكل مظهرا من مظاهر الأصالة لدينا وقناة عربية هامة من قنوات التجمع الثقافي، أما عن برامجها المصاحبة، فهناك عمل ودراسات مستمرة متناسبة مع طبيعة الأعوام من أجل تأطير الأنشطة وموازاتها لأهمية المناسبة، وإن كانت في بداياتها أكثر وهجا وحضورا على اعتبار أنها قدمت لنا من خلال مناشطها المختلفة، المبدع النجم في الفكر والشعر وغيرهما، إلا أننا بالفعل بدأنا نلمس تراجعا نسبيا حول هذا الموضوع تحديدا، ففي الوقت الذي استقطبت في دوراتها السابقة النجوم على المستوى العربي والمحلي، بدأت تشكل تراجعا في هذه الخطوة وهو التراجع الذي لمس المهرجان برمته حين تكون النجومية إعلانا شعبيا لأهمية المهرجان».
وخلص الوافي للقول «وأيا كان الأمر سيبقى مهرجان الجنادرية دائما من أهم المنابر الثقافية العربية لدينا لأننا اعتدنا فيه أن نقرأ الأمس في عيون الحاضر بصورة مبهرة ومكثفة ومتنوعة ومتواصلة.. على مستوى التراث كحياة وليس كفعل ثقافي فقط وهذا ما يميزه تحديدا عن بقية المهرجانات العربية الأخرى».

أبو سليمان: تكريمي تقدير للعلماء في شخصية فرد منهم
حازم المطيري، نواف عافت ـ الرياض
رأى الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان الشخصية المكرمة لهذه السنة في مهرجان الجنادرية 26 «أن تكريمه من جهة رفيعة مسؤولة في المملكة له مدلولاته وإشاراته الحضارية ومعانيه السامية، هو تكريم لقطاع العلماء والمثقفين في شخصية فرد منهم، ربما لا يكون أميزهم.
إن هذا التكريم له دلالته الحضارية، ونحن ولله الحمد قد تهيأت لنا أسباب التقدم الحضاري، فعلى كل فرد يأنس من نفسه كفاءة الإسهام أن لا يتردد في تقديم ما يسهم في تقدم البلاد حاضرا ومستقبلا بقدر ما أوتي من علم ومواهب وإمكانيات بما يثري الساحة العلمية ويخدم الإنسانية ويقدم صورا من النشاط الثقافي لهذه البلاد العزيزة».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/g000011.jpg
ولفت الدكتور أبوسليمان، أن مهرجان الجنادرية بحسن اختيار الموضوعات ونشاطه المتنوع واستمرارية إقامته يجعله بين المناسبات الأممية المميزة.
وعن مؤلفاته والنشاط الثقافي في المملكة، أكد أبو سليمان وجود بعض المؤلفات المترجمة خارج المملكة، على سبيل المثال: كتاب مجلة الأحكام الشرعية على مذهب الإمام أحمد (رحمه الله) باللغة الإنجليزية، وكذلك ترجم بعضها إلى اللغة التركية. وشدد أبو سليمان على أن الفقة الإسلامي هو خلاصة الدراسات الإسلامية.

السماري لـ«عكاظ»: الجنادرية والدارة رسالة وطنية واحدة
وفاء باداود ــ جدة
دشنت دارة الملك عبدالعزيز مرحلة جديدة من مشاركتها المستمرة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، حيث تطلق مبناها الجديد في الجنادرية هذا العام مع انطلاقة المهرجان في دورته السادسة والعشرين. وأوضح الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز بمناسبة انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام «أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمهرجان الجنادرية دائما ما يعطي زخما لأهمية المهرجان ودعما لنجاحه ودفعة قوية لإيصال رسالته الوطنية بمكوناتها الاجتماعية والثقافية، وهذه الرعاية الدائمة إشارة من الدولة إلى أهمية التراث بصفة الجزء المهم والممارس من التاريخ، كما أن هذا الاهتمام إيمان بأن التراث بجوانبه المادية والمعنوية لديه القدرة على توثيق انتظام المجتمع في وحدة ثقافية واجتماعية أصيلة وتعزيز العناصر الأخرى للحمة الوطنية».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/a1400.jpg
وعن مشاركة الدارة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين قال السماري: «الجنادرية ودارة الملك عبدالعزيز تتقاطعان في نقاط عدة سواء في الرسالة الوطنية أو في المحتوى الثقافي، لذا فمشاركة الدارة ضرورة وذات أهمية، حيث إن المهرجان فرصة سنوية كبيرة لتعريف شريحة جديدة بأعمال الدارة ومشروعاتها العلمية وبرامجها المستقبلية وخدماتها المتصاعدة للمصادر التاريخية، وفي هذه الدورة الجديدة للمهرجان تخطو مشاركة دارة الملك عبدالعزيز خطوة طويلة بتدشين مبناها الجديد الذي سيكون عاملا كبيرا للتعريف بخدماتها الفنية للوثائق والمخطوطات، وتهيئة إصداراتها العلمية لزوار المهرجان وضيوفه من خارج المملكة، ولتقديم عرض موجز لتاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها قبل أكثر من ثلاثة قرون، وهذه الخطوة المهمة لم تكن لتتم على أرض الواقع لولا دعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، والذي أولى هذا الإنجاز اهتمامه ورعايته المباشرة حتى تحقق بمشيئة الله، لتأخذ الدارة مكانتها المناسبة في أكبر مهرجان ثقافي واجتماعي في العالم العربي وليتوافق المبنى مع المعنى لدارة الملك عبدالعزيز بعد مسيرة طويلة ومكثفة في خدمة تاريخ الجزيرة العربية بصفة عامة وتاريخ المملكة العربية السعودية بصفة خاصة كان خلفها الأمير سلمان بالدعم والمتابعة».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110414/Images/a1500.jpg
وأضاف الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز «هي دعوة خالصة للمثقفين والباحثين والباحثات والمهتمين للتعرف على إنجازات الدارة ومشروعاتها البحثية، وفلسفتها في العمل العلمي، واستراتيجيتها في خدمة حركة البحث والدراسات والتحقيقات العلمية من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ظل علامة فارقة في المهرجانات التراثية والثقافية العربية بل والدولية، فبينما اندثرت بعضها أو توقفت ظلت الجنادرية تسير بخطى مدروسة وبرعاية مستمرة وبرؤية تطويرية دائمة قائمة ومنتصبة بصفتها شاهدا على الغنى الثقافي في الجزيرة العربية وعلى الاهتمام المتواصل بالموروث السعودي من الدولة ــ أعزها الله ــ كونه من المكتسبات الوطنية التي لا يمكن التفريط بها أو تركها دون صيانة وإبراز للعالم جميعا، فالجنادرية تتحقق بها القيمة التاريخية والرؤى الثقافية الجديدة في آن واحد، كما أنها اختصار للتراث الوطني من جميع المناطق في زمن محدد ومكان محدد لاستظهار الوحدة التاريخية السعودية».
واختتم السماري برفع شكره وعرفانه إلى ولاة الأمر على ما يلقاه التاريخ الوطني من رعاية مستمرة من أجهزة الدولة وفي صور مختلفة من أهمها المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي أصبح مهوى للباحثين والدارسين للتراث والمهتمين بتدوينه وتحقيقه من دول العالم كافة.




طبعا هنا المصدر واضح من عكاظ

اميره بكلمتى
14-04-2011, 02:42 PM
أزياء نجوم الجنادرية 26 ..«الحب و النقاء»بلمسات يحيى البشري

http://s.alriyadh.com/2011/04/13/img/713552582841.jpg
يصافح خادم الحرمين الشريفين في افتتاح سابق
الدمام - ماضي السهلي
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني التصاميم الخاصة بأزياء الفنانين في حفل الجنادرية 26 ، والتي قدمها مؤخرا لسموه مصمم الأزياء العالمي يحيى البشري ، ومن المقرر أن يرتديها نجوم الأوبريت المشاركون أمام خادم الحرمين الشريفين يوم الأربعاء القادم بإذن الله وهم الفنانون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد ورابح صقر بالإضافة إلى عباس إبراهيم .
وقد أكد المصمم يحيى البشري أن التصميم روعي فيه أن يتواكب مع الحدث الكبير وفرحة الوطن بعودة قائد مسيرتها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، حيث كان الطابع الرئيسي للأزياء هو اللون الأبيض والذي يدل على النقاء والصفاء والمحبة ومطرز بنقوش تحمل فرحة هذا الوطن ، إضافة إلى ذلك قام المصمم البشري بابتكار أزياء للأطفال في لوحة تقوم بحمل الورود وتقديمها لمقام خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- في تعبير يجسد الحب الكبير للملك عبدالله .
يذكر أن المصمم يحيى البشري يشارك منذ العام 1998م في تقديم تصاميمه في مهرجان الجنادرية وهو الحدث الثقافي الأهم في المملكة العربية السعودية .






http://s.alriyadh.com/2011/04/13/img/515551510950.jpg
يحيى البشري



المصدر واضح

اميره بكلمتى
14-04-2011, 02:44 PM
تبدأ ب (الكوفي شوب)

انطلاق العروض المسرحية بمهرجان الجنادرية (26) اليوم

http://s.alriyadh.com/2011/04/14/img/314261679072.jpg
محمد المنصور
الرياض - مشعل العنزي
يلتقي المسرحيون غدا كعادتهم السنوية وفي كل عام بافتتاح العروض المسرحية ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بدورته السادسة والعشرين عندما يتم عرض أربعة عروض مسرحية وسيكون الافتتاح بعرض مسرحية "كوفي شوب" لجامعة الملك سعود على مسرح القاعة الكبرى بأرض الجنادرية.
وتحدث رئيس لجنة المسرح بالمهرجان الفنان محمد المنصور (للرياض) وقال: "الحقيقة عدنا إلى ارض الجنادرية بعد غياب دام أحد عشر عاما, طبعا هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة والمسئولون بالمهرجان قاموا بنقل العروض للجنادرية بناء على نظرة مستقبلية سنرى ثمارها بإذن الله بالأعوام القادمة".
وقال: ان جدول العروض سياتي كالتالي.. الخميس مسرحية "كوفي شوب" لجامعة الملك سعود, الجمعة مسرحية "إلا الوطن" لجمعية الثقافة والفنون بجدة, السبت مسرحية "ملهي الرعيان" لجمعية المدينة المنورة, الأحد مسرحية "شدت القافلة" لجمعية الطائف.

مقرن بن زقيع
14-04-2011, 02:48 PM
ابك خلف وووين ماشفته

اميره بكلمتى
14-04-2011, 02:54 PM
فى اجازهض32

مقرن بن زقيع
14-04-2011, 03:02 PM
:pullhair:
اجازه وانا احتريه ليلي كله

سحر
14-04-2011, 03:22 PM
مشكوره خيتو ع هيك موضوع

ودي

اميره بكلمتى
14-04-2011, 04:22 PM
كككككك اجل ليليك سروووى يامقرن
سحوره الشكر الك غلاتى

مقرن بن زقيع
14-04-2011, 07:50 PM
ههههههههههههه
اي والله

سروي

ض32

اميره بكلمتى
15-04-2011, 02:55 PM
على هامش المهرجان





قرية جازان التراثية تجسد تاريخها وبيئاتها وثقافاتها المتنوعة

http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/071041921887.jpg
البيت الجبلي بقرية جازان بالجنادرية

تقف قرية جازان التراثية بأرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ضمن البيوت الأثرية والتقليدية لمناطق المملكة التي تضم تراث الوطن وموروثاته التقليدية وحضارة سطرتها أيادي الآباء والأجداد عملا وجهدا وثقافة.
وتبرز القرية كمعلم حضاري يرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة جازان العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر حيث يبدو في القرية ماضي المنطقة ماثلا للعيان في صور حية وأنماط ترمز للتنوع الثقافي والحضاري تبعا لبيئة المنطقة وتضاريسها وتشرع القرية أبوابها لزوار المهرجان الذين يجدون بالقرية تجسيدا متكاملا لتاريخ منطقة جازان ببيئاته المتنوعة، وثقافته وحضارته المتميزة منذ القدم. ويلفت النظر بالقرية البيت الجبلي بعمرانه الصلب وقوة التصميم ومتانته الملائمة للبيئة الجبلية التي تحولت منذ القديم بيوتا وعمرانا ومدرجات وحقولا زراعية وبهجة وحياة، فيما تبرز في البيت التهامي "العشة الطينية"، حيث بساطة الحياة التهامية وأناقتها عبر شكل العشة المخروطي وأصوات الأواني المعلقة بداخلها "وطراحتها" الممتدة والقعادة الخشبية، فيما ينتصب البيت الفرساني ليجسد البيئة البحرية في جزيرة فرسان التي تبدو ماثلة ببيتها حيث البحر واللؤلؤ والأصداف.
ويحظى المطعم الشعبي بقرية جازان التراثية بإقبال متواصل من قبل زوار المهرجان للحصول على أصناف الطعام التقليدية والشعبية التي اشتهرت بها منطقة جازان ومنها "المرسة والمغش والحيسية والخمير" فيما يقدم الحرفيون في جانب آخر من القرية عروضا لأنواع الحرف التقليدية القديمة بمنطقة جازان.
أما وسط القرية فتبدو الساحة الشعبية حيث عروض الفنون الشعبية التي دأبت المنطقة على تقديمها التي تستهوي كثيرا من عشاق الألعاب والرقصات الشعبية حيث تقدم الفرق الفنية رقصات السيف والمعشى والزامل والربش والعزاوي ورقصات فنية أخرى تطرب لها الآذان عبر ايقاعات تميزت وتفردت بها فنون جازان.
ويعد المركز الحضاري بقرية جازان التراثية معلما يظهر واقع المنطقة التنموي المزدهر حيث يتم خلاله عرض أبرز المنجزات الحضارية التي شهدتها منطقة جازان حاليا ومنها جامعة جازان ومدينة جازان الاقتصادية ومصفاة البترول وضاحية الملك عبدالله والمدينة الصناعية والمدن الطبية وغيرها من معالم المنطقة التنموية.
وتمثل قرية جازان التراثية بالجنادرية تدوينا حقيقيا لحقيقة إنسان المنطقة المبدع الذي طوع موارد البيئة الطبيعية منذ قديم الزمان فتحولت بيوتا وأواني وأثاثا بل تحولت عملا وجهدا وحياة فغدت حضارة ماثلة يتباهى بها إنسان الحاضر ويعمل على التواصل معها ليربط بين أجيال الماضي وأجيال الحاضر أملا في مزيد من العمل والجهد والحياة لغد أكثر تطورا ورقيا.

اميره بكلمتى
15-04-2011, 02:58 PM
صناعة المسابح أمام زوار المهرجان

http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/261944880843.jpg
المسابح من أشهر الحرف اليدوية

تعد صناعة المسابح إحدى الحرف التقليدية المشهورة في بلادنا قديماً لكن شهرتها تتركز أكثر في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويرى زوار الجنادرية ما يستخدمه الحرفي في هذا المجال جهاز بسيط ودقيق ويتكون من المخراطة والقوس والمثقاب والعزاب والمسن والقردان.
أما المادة الخام المستخدمة لصناعة المسابح فهي عظام الحيوانات وخاصة السير التي تستخرج من البحار، ثم يقوم الحرفي بحفها ونقشها وتلوينها، وقد تصل قيمة بعض السبح إلى أسعار مرتفعة بحسب مادتها الخام كالكهرمان مثلاً وبحسب نقوشها وزخرفتها.

اميره بكلمتى
15-04-2011, 03:01 PM
الجناح يستعرض اهتمام المؤسس بقطاع المتقاعدين

مؤسسة التقاعد تنقل خدماتها الإلكترونية إلى الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/220766226994.jpg
مبنى مؤسسة التقاعد الجديد

شيدت المؤسسة العامة للتقاعد وفق نظام معماري يحاكي الطابع العام للجنادرية بحيث جاء تصميم المبنى برؤية تراثية للبناء المعماري التاريخي للمملكة للمساهمة في إيصال رسالة المهرجان لتأصيل التراث والموروث الثقافي، وجاء التصميم ببوابة تراثية وواجهة للمبنى بجدار ساند يحمل شعار المؤسسة ويعكس في مجمله روح التراث مع ساحات جانبية توفر أجواء تراثية بمساحة قدرها 1500م2 وصالة العرض الداخلية والمباني بمساحة قدرها 500م2.
تحرص المؤسسة أن تقدم من خلالها خدمات عديدة لجميع الزوار حيث تم ربط المقر بالجنادرية آلياً بالمؤسسة العامة للتقاعد وتوفير جميع خدمات الاستعلام عن المعاشات التقاعدية كما تم توفير خدمة استخراج البطاقة التعريفية للمتقاعدين وتوفير خدمة تزويد الزوار برقم مستخدم ورقم سري خاص بكل شخص للدخول على موقع المؤسسة والحصول على جميع الخدمات المتوفرة في الموقع ومنها طباعة التعريف بالراتب من دون الحاجة لمراجعة المؤسسة أو فروعها إضافة إلى حاسبة المعاشات التي توضح مقدار المعاش التقاعدي، كما تم توفير خدمة تقديم الطلبات لبرنامج مساكن بمقر المؤسسة بالجنادرية مع شرح متكامل للبرنامج وشروطه وإمكانية تعبئة الاستمارات وتوقيع العقود للطلبات المكتملة.
وتأتي مجموعة الخدمات المتواجدة في مقر المؤسسة بالجنادرية لإتاحة الفرصة لجميع الزوار في الحصول على ما يرغبون فيه منها خلال استمتاعهم بزيارة الجناح الذي يهدف إلى تزويد جميع الزوار بكل ما يحتاجون إليه من معلومات عن نظام التقاعد وما يوفره من مزايا للمشتركين فيه من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين وكذلك المستفيدين من بعدهم من أسرهم حيث إن أنظمة التقاعد تمس حياة جميع شرائح المجتمع ويحتاجون للتعرف إلى ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات سواء كانوا موظفين رجالاً ونساءً أو مستفيدين من الورثة أبناء وآباء وأخوه وزوجات.
كما يبرز جناح المؤسسة من خلال اللوحات والمعروضات المختلفة اهتمام الحكومة الرشيدة بقطاع التقاعد والمتقاعدين أبناء هذا الوطن حيث وضع المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله أساس هذا النهج من خلال ورود أول إشارة للتقاعد «ضمان الحكومة لمعاشات الموظفين ومستقبلهم» وذلك بالمادة الرابعة من نظام المأمورين الصادر بتاريخ 12/3/1350ه كما صدر في عهد الملك عبدالعزيز أول نظام للتقاعد عام 1364ه وتبعه من بعده أبناؤه البررة على نفس هذا النهج بصدور العديد من الأنظمة التي تهتم وترعى قطاع التقاعد والمتقاعدين

اميره بكلمتى
15-04-2011, 03:03 PM
يعرض جهاز الكلية الصناعية

مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى يجري فحوصات على زوار الجنادرية


يستعد مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين بالجنادرية وذلك تحت مظلة وزارة الصحة.
وأوضح المدير العام التنفيذي للمركز الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران أن المركز سيقدم في جناحه المقام على أرض الجنادرية خدمات للزوار تتمثل في تقديم فحوصات للكشف عن وظائف الكلى وعرض جهاز (الكلية الصناعية).
وأفاد أن المركز والذي يشارك للمرة الخامسة على مستوى مهرجانات التراث والثقافة يعتزم إبراز جهاز الكلية الصناعية لمرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على التنقية الدموية في التعاطي مع المرض وذلك للتعريف بالمعاناة التي يتكبدها مريض الفشل الكلوي عند عمليات التنقية الدموية بالإضافة إلى الكشف عن وظائف الكلى للزوار عبر إرسال عينات الفحص لمختبرات المركز وإبلاغ الزائر هاتفياً عن حالة ايجابية العينة وكذلك تقديم الاستشارات الطبية لمن هم في حاجة إلى ذلك.
وأضاف المدير العام التنفيذي للمركز أن الجناح سيقدم نبذة تعريفية عن طريقة عمل الكلى ووظائفها وغيرها من المعلومات التي يحرص زوار الجناح على الاستفسار عنها، بالإضافة إلى توزيع المطويات التوعوية حول مرض الفشل الكلوي وأسبابه، ونبذة تعريفية عن خدمات المركز الاجتماعية لمرضاه كالتحويل إلى الجمعيات الخيرية ولجنة أصدقاء المرضى ووزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.
يذكر أن جناح المركز يقع ضمن الأجنحة التابعة لوزارة الصحة في موقعها الدائم لفعاليات مهرجان التراث والثقافة.

مي العطاوي
15-04-2011, 03:35 PM
لا هنتِ يااميره على المجهود الطيب

http://www.gazlaltmathel.com/up/uploads/images/gaea78894ef.gif

أطيب قلب
15-04-2011, 04:32 PM
جزيل الشكر أميرة
متصفح ثري
متابعة لكِ

اميره بكلمتى
15-04-2011, 04:44 PM
مى واطيب قلب

متابعتكم شرفى لى

اميره بكلمتى
16-04-2011, 12:01 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/PublishingImages/DSC_0336.JPG
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بالرياض اليوم ضيوف الحرس الوطني من العلماء والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام والصحافة من داخل المملكة وخارجها الذين يحضرون المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين والمقام حالياً في الجنادرية .
وفي بداية الاستقبال تليت آيات من القرآن الكريم .
بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة رحب فيها بالجميع وقال: أشكركم إخواني وأرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية لأنكم تستحقون الترحيب وتستحقون الحفاوة والشكر لأنكم أبديتم أشياء لإخوانكم المسلمين والعرب من ثقافة وتذكير ، وهذا شيء لن ينساه لكم التاريخ أبداً . واعذروني لأنني ما استعديت لكم .
أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وكل عام وأنتم بخير في الجنادرية ، شكراً لكم وأرجوكم المعذرة لأني سأسلم عليكم وأنا جالس .
بعد ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين .
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/PublishingImages/DSC_0372.JPG
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وعدد من المسئولين .
بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين .

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:40 AM
http://pages.pressera.com/shms/1919/html/L03-3_130-160-1067-1554.jpg
يدشن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله اليوم، حفل افتتاح جناح الوزارة بمهرجان الجنادرية.
ويتضمن حفل الافتتاح عددا من الفقرات المنوعة تشمل عروض الصوت والضوء، وعرضا مسرحيا تربويا بعنوان «جلسة حوار» من تأليف الكاتب سعد الثنيان، وإخراج فهد الحوشان، وتمثيل عدد من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام، كما يشارك في العرض المسرحي -ضيوف شرف- عدد من الفنانين، وتستغرق المسرحية 45 دقيقة وتناقش العلاقة بين الأبناء والآباء وضرورة الحوار بينهما في قالب استعراضي، إضافة إلى عدد من اللوحات الاستعراضية. ويختتم الحفل بالعرضة السعودية التي يقدمها مجموعة من طلاب محافظة الدرعية، وسيعاد عرض المسرحية عند السابعة من مساء اليوم، وستستمر فعاليات المسرح المنوعة خلال أيام الجنادرية التي تمثل مسرح الطفل، كما سيتم عرض عدد من المواد الفيمية وستجرى العديد من المسابقات والمنافسات. ويعرض جناح الوزارة أهم مشاريعها الحديثة، وجزءا من تجاربها ومبتكارات عدد من الطلاب الموهوبين التي نافسوا بها عالميا في عدد من المسابقات، كما تم تخصيص جناح لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم «تطوير» بهدف إبراز المشاركة المجتمعية في عمل المشروع والرامية للتشارك تجاه تحديد الاتجاهات والخطوات التنفيذية لعمل الوزارة، كما يضم جناح مشروع تطوير عروضا تليفزيونية ومسابقات ثقافية ويقدم مجموعة من الجوائز المنوعة، ويضم قسما خاصا برياض الأطفال يبرز الجانب المهم من العناية بالطفل وتنشئته، ويعكس اهتمام الدولة بالطفل وجهود الوزارة في هذا الاتجاه.

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:41 AM
كشفت إدارة مهرجان الجنادرية، أن عدد المشاريع المنفذة هذا العام يبلغ ستة مشاريع، وأن تنفيذها استغرق عاما كاملا، أبرزها مشروع إمارة منطقة مكة المكرمة، ومشروع إمارة المنطقة الشرقية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومعرض الملك خالد، وجناح ضيف الشرف الياباني، إضافة إلى مؤسسة التقاعد والمعاشات.
وذكرت لـ«شمس» أن عدد المشاركين في المهرجان من الحرفيين والإداريين والفرق الشعبية يبلغ ثلاثة آلاف شخص بينهم خليجيون من الجنسين الذكور والإناث، مضيفة أن أعمالهم تتراوح ما بين حرفية وإدارية.
وأكدت أن عدد المشاركين من الجهات الحكومية يبلغ 100 جهة حكومية من القطاعين الخاص والحكومي، مشيرة إلى أن الطب الوقائي في الحرس الوطني سيشارك هذا العام، ومن مهامه مراقبة المأكولات والمشروبات داخل القرية للتأكد أن إعدادها تم بشكل صحيح في ظل وجود العديد من المطاعم والأفراد الذين يعملون على بيع هذه المأكولات ومن بينها الأكلات الشعبية التي تتميز بها المناطق والمطاعم الشهيرة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
وكان المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر القناوي، كشف عن تجنيد نحو 85 فردا من القوى العاملة الصحية من أطباء وممرضين وفنيين لخدمة واستقبال زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية من المواطنين والمقيمين لهذا العام، وذلك عبر تجهيز مركز للرعاية الصحية الأولية يعمل على مدار الساعة. وقال «تم تجهيز مركز صحي متكامل ومزود بكافة الكوادر البشرية والأجهزة الطبية والأدوية واستقبال الحالات وتحويل الطارئ منها إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس في الرياض، حيث تم هذا العام للمرة الأولى فتح عيادتين نسائية ومختبر متكامل».
وأوضح القناوي أن المركز الصحي بدأ العمل به منذ شهر ونصف، مشيرا إلى وجود ستة عيادات طبية يعمل بها تسعة أطباء وثلاث طبيبات، و11 ممرضا وممرضة، إضافة إلى سيارة إسعاف مجهزة لنقل الحالات الحرجة .

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:42 AM
http://ksa.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1302727691678859200.jpg
كرم أمس عضو هيئة كبار العلماء عضو المجمع الفقهي الدكتور عبدالوهاب أبوسليمان كالشخصية المكرمة لمهرجان «الجنادرية 26»، بعد رحلة طويلة في عالم الفكر والأدب والتأريخ، قدم فيها الكثير من النتاج العلمي الذي جلب له صراعات وأحداث، مع أطراف لم يرق لهم بعض آراء عضو هيئة كبار العلماء، المتفتح على ثقافات عدة بحكم المنشأ والتعليم.
وللدكتور أبوسليمان الكثير من المؤلفات التي أرضت عنه البعض وأتت له بالكثير من الخلافات ممن خالفه في منهجه العلمي في تتبع الأصول العلمية، مثل استعراضه لأقوال العلماء من فقهاء ومحدثين ومؤرخين حول الأماكن المأثورة في مكة المكرمة، باستخدام أداتي التواتر العلمي والتواتر المحلي اللتين توصل بهما الشيخ أبو سليمان إلى ثبوت أثرية وبركة وتواتر أماكن محددة -عليها خلافات مناهج- في مكة المكرمة كمكان مولد النبي الكريم المحفوظ بموقع مكتبة مكة المكرمة، وبيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
ويأتي أبو سليمان من خلفية دينية علمية، فهو ولد في العاصمة المقدسة مكة المكرمة عام 1356هـ، ونشأ بها، وتلقى تعليمه العام في أحيائها، وتتلمذ على أيد علماء الحرم المكي الشريف بكل تنوعاتهم العلمية والمذهبية في فترة غنية من تاريخ العلم في الحرمين الشريفين. وفي تنوع علمي، حصل أبوسليمان على الدكتوراه من جامعة لندن عام 1970 وعلى دبلوم في القانون من كلية لندن للدراسات القانونية، ورقي إلى درجة أستاذ في الفقه وأصوله عام 1403هـ، وعمل عميداً لكلية الشريعة في جامعة أم القرى، وأشرف فيها وفي غيرها على الكثير من الرسائل العلمية لدرجة الماجستير والدكتوراه.
واعترافاً بدوره العلمي عُين عضواً في الكثير من المجالس العلمية، والأكاديمية بجامعة أم القرى، وغيرها، وشارك في الكثير من المؤتمرات العلمية.

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:43 AM
تستعد قاعة الدرعية بقرية الجنادرية والتي تجاور قاعة الاحتفالات الرئيسية لاستقبال فعاليات الشعر الشعبي المقامة في إطار جنادرية 26، الفعاليات تنطلق في الثامنة والنصف من مساء اليوم الخميس، بزخم من شعر المحاورة والقراءات المنبرية والشيلات الصوتية صرح بذلك سعادة الأستاذ صبار بن عابر العنزي رئيس لجنة الشعر الشعبي مؤكدا ان ضجيج أصوات الإبداع في الجنادرية مبهجة ومفرحة وأستطيع أصفه كحالة لزائر، فعلى امتداد شوارعها القرية الشعبية تتعالى الأصوات وتبتهج النفوس بازدحام الفضاء لصوت البائع والزائر والعارض، وينتقل الزائر بين العرضة السعودية والأهازيج الشعبية وعروض الفروسية ونغم الربابة فترى تراث المدينة وجازان وعرعر تطوف بين أروقة المهرجان لتسمع وتشاهد أجمل لوحة لإبداعات الإنسان السعودي وسط هذا الضجيج المبهج حرصت لجنة الشعر الشعبي على التنوع في الأسماء وفي طريقة التقديم لهذا حرصت لجنة الشعر الشعبي ان تكون القاعة المخصصة للشعر وسط مكان مناسب وبجانب حديقة غناء تريح النفس وتدخل البهجة وتزرع التفاؤل فالطبيعة البشرية تميل إلى التجديد لهذا عملنا في الجنادرية على استرجاع الماضي بكل أدواته وتوثيق الحاضر بمعطياته اليومية عبر المفردات الشعرية والتناول العقلاني لما تشهد المملكة من تطور وازدهار وسيتناول الشعراء قرارات الخير والبعد الوطني والأمني ويتغنون بروعة الوطن وقيادته وشعبة يقودهم الوجدان المخلص والصادق.
فالطاقات الشعرية الوطنية سوف تفيض على أسماع الحضور بوحها الصادق لتثري الأسماع وقديما قالت العرب الشعر وفخرت بالشاعر بل إننا أمة شاعرة بدلالات كل العصور فالشعر يوثق ويرصد الحاضر ويصور آمال وتطلعات الأمة ويرصد كما أسلفت مسيرتها، لذا حرصت لجنة الشعر على تقديم نماذج مضيئة لنجوم الشعر في المملكة في كل مساء من هولاء النجوم تركي الميزاني وعبدالله بن عتقان وشاهر العنزي ومحمد السناني وفلاح القرقاح وزيد العضيلة وراشد الحربي وملفي المورقي وسفر الدغيلبي وابراهيم الشيخي وسلطان الهاجري ومرزوق المقاطي وغيرهم من الشعراء بالإضافة إلى أمسية شعرية لشعراء النظم يشارك فيها نخبة من أهل الشعر الذين ارتأت لجنة الشعر تقديمهم هذا العام.
وأوضح العنزي أن فعاليات هذا العام ستشهد مشاركات متميزة من قبل الشعراء حيث يشارك مساء اليوم أكثر من 16 شاعرا وثلاثة رواه وعازف ربابة، بالإضافة إلى سبعة شعراء يقدمون قراءات منبرية شعرية أمام الجمهور كما يشتمل برنامج اليوم على وقفة مع شاعر، وعزف على الربابة، وجلسة شعرية، وفقرة الغاز وجوائز، وتوقع العنزي أن تحظى فعاليات الشعر الشعبي بحضور متميز من جمهور المتابعين، خاصة في ظل التجهيزات الجديدة التي أضيفت لقاعة الدرعية لأول مرة هذا العام، حيث حرصت لجنة الشعر الشعبي على تهيئة القاعة بأحدث المعدات اللازمة والتي تسهم في تفعيل الأنشطة وإخراجها بالمظهر المطلوب، وتيسير حضور واستيعاب زوار الجنادرية بسهولة وبطرق منظمة، وزيادة في مساحة التميزعلما بأن قناة المرقاب الفضائية سوف تنقل يوميا أنشطة الشعر الشعبي على الهواء مباشرة.

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:45 AM
نوه رئيس المركز الإسلامي في اليابان الدكتور صالح السامرائى بالجهود الكبيرة التى يبذلها القائمون على مهرجان الجنادرية منذ انطلاقته قبل أكثر من ربع قرن من الزمان .
وقال السامرائى في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : لقد عايشت الجنادرية منذ سنوات وفي كل عام أجد من خلال متابعتى لها تطورا ملحوظا في الطرح بما يتفق والاهتمام لكل المثقفين من داخل المملكة وخارجها , مؤكداً أهمية الدعوات التى توجه للمثقفين من خارج المملكة لتشمل كل الدول حتى تصل الجنادرية إلى كل المهتمين في اقطار العالم .
وبين أهمية وجود ضيف شرف في كل عام حيث كانت فرنسا في العام الماضى وفي هذا العام اليابان , معبرا عن فرحة اليابانيين بهذه الدعوة التى تجعل للمجتمعات كافة التعرف على عادات وتقاليد اليابان , وأيضاً تعرف اليابانيين على الموروث الثقافى للمملكة .
وأكد رئيس المركز الإسلامي في اليابان أهمية الموضوعات المطروحه في النشاط الثقافى لهذا العام من خلال ملامستها للواقع المعاش في الوقت الحاضر .

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:45 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

تشارك دارة الملك عبدالعزيز هذا العام في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) السادس والعشرين بمبناها الجديد الذي يقع على مساحة 900 متر مربع في مقر المهرجان مدشنة عهداً جديداً وأسلوباً حديثاً لمشاركاتها الدائمة في المهرجان .
وتتطلع الدارة بتوجيه واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز من هذه الخطوة الكبيرة إلى تعزيز رسالتها العلمية والوطنية بما يتناسب مع دورها المتنامي في إثراء الثقافة والمكتبة التاريخية وإضاءة الجوانب الأخرى في التاريخ الوطني والتعريف ببرامجها ومشروعاتها الجديدة وإيصال رسالتها الوطنية للجميع وبناء جسور تواصل مع مهتمين وباحثين وباحثات جدد 0
وتم تصميم المبنى على شكل قصر المربع التاريخي بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع واستثمرت في بنائه الهوية المعمارية التراثية حين توحيد المملكة العربية السعودية حيث استخدمت المرابيع ومادة الجص الأبيض ونظام الساريات والمشرفات في مكوناته الداخلية ومادة الطين في شكله الخارجي مع استنساخ الأشكال الفنية للبوابة والنوافذ الموجودة في قصر المربع التاريخي.
وقسّم المبنى إلى عدد من القاعات المجهزة وهي : قاعة العروض المتحفية والتي تحوي على الدولة السعودية الأولى وتضم صوراً ومعلومات تاريخية عن الدولة السعودية الأولى وقاعة الدولة السعودية الثانية للصور والمعلومات التاريخية الوطنية لتلك الفترة 0
كما يشتمل المبنى على قاعة للملك عبدالعزيز تضم مجموعة من مقتنيات الملك المؤسس ـ طيب الله ثراه - الخاصة وقاعة ملوك المملكة العربية السعودية حيث تقدم شرحاً بالصورة والكلمة والأرقام عن ملوك الدولة السعودية في عهدها الأول والثاني والحديث وقاعة دارة الملك عبدالعزيز وتختص بتوثيق المناسبات الكبيرة التي نظمتها الدارة وتوثيق إنجازاتها العلمية ومشروعاتها المنفذة، وتقدم الدارة للزوار عرضا مرئيا من خلال موقعاً مجهزاً لعرض بعض الأفلام التي أنتجتها الدارة والأفلام التاريخية عن مناسبات وطنية مختلفة0
كما يحتوي جناح الدارة على بهو عرض سيارة للملك عبدالعزيز وركن بيع إصدارات الدارة وتوزيع النشرات التعريفية بخدمات دارة الملك عبدالعزيز للباحثين والدارسين ومكتب الاستقبال الخاص بالمبنى0
ومن المتوقع أن يقدم المبنى الجديد فرصة كبيرة للتعريف بالدارة ورسالتها وأهدافها العلمية والفرص المتاحة للمتخصصين والمهتمين للتعاون معها في مختلف الجوانب البحثية والدراسات ذات العلاقة بدائرة اهتمام الدارة كما سيكون المبنى متناسباً بطرازه التراثي مع أهداف المهرجان الذي يؤمه ألاف الزوار من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها .

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:46 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

دشن صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الليلة الماضية عمليات تنفيذ المرحلة الثالثة لتوسعة بيت المدينة المنورة بالجنادرية .
وستضيف هذه المرحلة مساحة ألف متر مربع لبيت المدينة المنورة بالجنادرية وتشمل تنفيذ العديد من الإصلاحات التي تواكب تزايد أعداد زوار البيت سنويا في الجنادرية التي سيتم البدء في أعمال التوسعة عقب انتهاء فعاليات جنادرية 26 0
وتفقد سموه البيت المديني والسوق الشعبي في القرية التراثية , واستمع سموه إلى شرح عن جهود القائمين على الجناح قدمه المشرف على وفد المنطقة بالجنادرية محمد النعمان .
كما زار معرض جامعة طيبة واطلع على مايحتوية المعرض من محتويات تراثية إضافة لبعض الإصدارت الخاصة بالجامعة .
وعبر سموه عن سعادته بتدشين توسعة جناح المدينة في الجنادرية , مؤكداً اهتمام الجميع في المناطق والمحافظات على تطوير وحداتهم وانشطتهم في هذا المهرجان الذي أصبح يحقق وجودا مميزا كحدث وطني ولد ليبقى ويتطور.
وقال سموه في تصريح صحفي : إن هذه التوسعة تعزز من تميز منطقة المدينة المنورة التي سجلت ولله الحمد الكثير من سمات التميز منذ انطلاقة هذا المهرجان , مبيناً أنه سيتم افتتاح التوسعة الجديدة في جنادرية 27 العام القادم بمشيئة الله , متمنيا للجميع التوفيق في المهرجان .
ورافق سموه خلال الجوله صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن ماجد بن عبد العزيز , وصاحب السمو الملكي الأمير عمر بن عبد العزيز بن ماجد , وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز بن ماجد 0

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:47 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

تشارك منطقة تبوك في المهرجان الوطني الحالي للتراث والثقافة بالعديد من الحرف والمهن الشعبية وفرق للفنون الشعبية0
وتمثلت مشاركة المنطقة في إحدى عشرة حرفة تمثل صناعة السيوف والخناجر وعشق الدلال والشلف والرمح وصناعة النواطير البحرية وخياطة أشرعة السفن البحرية والنجارة وخياطة الخرج والأشورة إلى جانب البناء القديم وصناعة الكراسي وفتل الحبال 0
كما شاركت فرقة أملج الفنية التي أدت أمام الزوار الألوان البحري والمقطوف والخبيتي والزريبي وزفة العريس وغيرها من الالوان 0
ووزعت الكتيبات والمنشورات على الزوار التي تحكي الإرث التاريخي لمنطقة تبوك وما تمتاز به محافظات المنطقة مشاركتها في المهرجان الذي يعكس تراث وأصالة منطقة تبوك العريق والمورث التاريخي الموجود بالمنطقة

اميره بكلمتى
16-04-2011, 03:17 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

تتيح الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة التعرف على الأجواء الآنية في الجنادرية والإطلاع درجات الحرارة واتجاه الرياح وسرعتها ، ومستويات الضغط الجوي ومعدلات الرطوبة والغبار وذلك عن طريق عربة متخصصة لقياس درجة تلوث الهواء .
ووفرت الرئاسة أجهزة متقدمة تعرض لزوار " الجنادرية 26" للتعرف عليها والإطلاع على كيفية أدائها بشكل مباشر ، إلى جانب المرصد البيئي في قلب الجنادرية لقياس جودة الهواء ورصد التلوثات البيئية المحتملة في الهواء عن طريق تقارير رقمية كل ساعة ، بواسطة حساسات خارجية وداخلية.
وأوضح الأخصائي البيئي فيصل القحطاني أن العربة ترصد مقاييس أكسيد الكاربون وأكسيد الكبريت ، والنيتروجين والأوزون والغبار والهايدروكربونات , إلى جانب قياس الأرصاد فيما يتعلق بدرجات الحرارة واتجاه الرياح وسرعتها ودرجات الضغط الجوي والرطوبة ومعدلات الأمطار.
وبين أن الرئاسة شاركت بالعديد من الأقسام والأجنحة المختصة ببرامج الرئاسة البيئية والملوثات المتنوعة والأحوال المناخية ، إلى جانب أركان التنمية البيئية المستدامة ، وإعادة تدوير المواد ، ووكالة الرئاسة للتفتيش البيئي ، والعديد من الأركان المتعلقة بالتلوث البيئي والبصري والمنزلي .
وأفاد أن الرئاسة تركز من خلال عرض أنشطتها على زوار الجنادرية للتعريف بأهمية الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية للمملكة, وترشيد استخدامها من منطلق توفير الاحتياجات الفعلية لحماية الأجيال الحالية واللاحقة من أضرار التلوث البيئي وتجديد الوسائل والإجراءات التي تضمن المحافظة على البيئة ومنع تدهورها وتحسينها ما أمكن في إطار التنسيق مع الجهات ذات العلاقة المباشرة بالبيئة لوضع الاستراتيجيات والخطط ، إلى جانب تنفيذ إجراءات التقويم البيئي ومراقبة المتغيرات البيئية والمناخية من خلال التفتيش البيئي ونشر الوعي البيئي بين كافة أفراد المجتمع.
وتهدف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى التعريف بمهامها في حماية البيئة من التلوث لكل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي وما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية والحفاظ عليها ومنع تدهورها والحد من ذلك ، ومراقبة الظواهر الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات

اميره بكلمتى
17-04-2011, 09:04 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

توافد المئات من زوار مهرجان الجنادرية إلي قسم فحص السكري والضغط بجناح الشئون الصحية للحرس الوطني بالقرية الشعبية وذلك لقياس نسبة السكر في الدم لديهم والضغط حتى يتعرف الزائر مبدئيا عن احتمالية إصابته بداء السكري وارتفاع ضغط الدم.
وقد وفرت الشئون الصحية بالحرس الوطني أجهزة القياس الطبية اللازمة وكذلك جهاز لمعرفة وزن الزائر وتقديم النصائح والإرشادات الطبية اللازمة وتوزيع النشرات والمطويات التوعوية للتعريف بهذين المرضين اللذان يعدان آفة العصر ويسميان بالقاتل الصامت.
كما يتواجد بالقسم مختصين للإجابة على استفسارات الزوار حول كيفية تفادي الإصابة بهذين المرضين وكيفية التعايش معهما في حالة الإصابة والعلاجات اللازمة والنشاطات الرياضية الواجب التقيد دبها والاستمرار عليها للوقاية من هذه الأمراض بالنسبة للأصحاء ولتقليل من أثارهما السلبية بالنسبة للمرضى كالحمية وتناول الأدوية في أوقاتها وممارسة النشاطات الرياضية.

اميره بكلمتى
17-04-2011, 09:06 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)




استؤنف النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة " جنادرية 26 " اليوم بندوة عن المملكة والعالم رؤية استراتيجية للمستقبل " العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للمملكة " أدارها الدكتور عبدالعزيز العويشق وشارك فيها كل من صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف وأستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر الدكتور محمد المسفر وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود الدكتور صالح الخثلان وعضو مجلس الشورى الدكتور محمد الحلوة.
وفي بداية الندوة قدم سمو الأمير تركي بن محمد بن سعود ورقة عمل ركز ت على الجوانب التطبيقية للسياسة الخارجية للمملكة ، لافتا الانتباه إلى أن السياسة الخارجية تمثل جميع سياسات الدولة وتفاعلاتها مع البيئة خارج حدودها و يشمل أمن واستقرار الدولة ورفاه شعبها وتقدمه وحسن علاقاته .
وتطرق إلى أدوات السياسة الخارجية التي من أهمها الدبلوماسية بالإضافة إلى الوسائل الاقتصادية التي أصبحت في كثير من الأحيان المحرك الرئيس لكثير من توجهات الدول على المستوى الدولي .
وأبرز سموه أهم مبادئ السياسة الخارجية للمملكة المتمثلة في الاهتمام بتعزيز مصالحها ومكتسبات شعبها وأمنه واستقراره والسعي إلى تطوير قدراتها الاقتصادية وبناء نهضتها الشاملة والدفاع عن مصالح الأمة الإسلامية و العربية وقضاياها العادلة في المحافل الدولية بالإضافة إلى الإسهام مع المجتمع الدولي في تحمل مسئوليات تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين مع عدم التدخل في الشئون الخارجية للدول الأخرى .
وأشار الأمير الدكتور تركي بن محمد إلى بعض التحديات التي تواجهها السياسة الخارجية للمملكة منوها بالجهود الكبيرة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تجاه مأساة الشعب الفلسطيني .
وقال سموه : إن قضية فلسطين ليست القضية الإقليمية الوحيدة وإن كانت أكثرها أهمية ، مبينا أن المملكة من أوائل الدول التي وعت مخاطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وتبنت الجهود الهادفة إلى جعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها الخليج العربي منطقة منزوعة من جميع أسلحة الدمار الشامل.
وأكد سموه أن أسلحة الدمار الشامل ليست هي الهاجس الأمني الوحيد عند الحديث عن السياسة الخارجية فهناك العديد من المخاطر التي تعنى الحكومة بمواجهتها على المستويين الداخلي والخارجي ومن ضمن ذلك مكافحة الإرهاب الذي يهدد أمن الشعوب ومقدراته.
كما تحدث سموه عن خطورة العولمة وما تجلبه من محاولات اختراق ثقافي وتحطيم للأسس التي تقوم عليها هويتنا وحضارتنا منوها بوعي الدولة للتيارات المتضاربة للعولمة وآثارها المتوقعة مشيدا بالخطوات المهمة لتطوير مناهج التعليم وتحديثها وإدخال التكنولوجيا في عهد العولمة الجديد.
وأشاد بالجهود الشخصية الجبارة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال إطلاق دعوته المخلصة لتبنى نهج الحوار والتفاهم بين أتباع جميع الأديان والثقافات كما تحدث عن عناية حكومة المملكة بتطوير آليات حماية حقوق الإنسان وإبراز دور الشريعة الغراء في منع انتهاك هذه الحقوق.
بعد ذلك تحدث الدكتور محمد الحلوة عن التحديات التي تواجه المملكة وتتمثل في التحدي المؤسسي للسياسة الخارجية للمملكة والتغير في النسق الدولي عقب انتهاء الحرب الباردة والأزمات الإقليمية مثل القضية الفلسطينية والحرب العراقية الإيرانية والأزمات في اليمن والصومال إلى جانب الظواهر الدولية مثل العولمة والإرهاب .مشيرا
إلى الجهود التي قام بها خادم الحرمين الشريفين لنشر المحبة والوئام في المجتمع الدولي .
ثم تحدث الدكتور محمد المسفر عن المحاور السياسية الخارجية للمملكة وهى المحور الدولي والاقليمي والعربي والمنظمات الدولية ،متطرقا للحملة الإعلامية الظالمة التي تعرضت لها المملكة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وجهود المملكة للتصدي لهذه الحملة الظالمة.
وامتدح المسفر الدبلوماسية السعودية لدعمها القوي للقضية الفلسطينية منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عصر الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي قدم مبادرة لحل هذه القضية .
عقب ذلك قدم الدكتور صالح الخثلان ورقة عمل أكد من خلالها أن السياسة الخارجية السعودية ومنذ انطلاقتها مع بدء مشروع تأسيس المملكة قبل ثمانين سنة وهي في تفاعل مستمر مع البيئة الدولية وما تشهده من تحولات مشيرا إلى أنها تسعى دائماً إلى التكيف بهدف استثمار كل فرصة ومواجهة كل تحدي يطرأ في البيئة الدولية بما يحافظ على المصالح الوطنية للمملكة .
وقال الدكتور الخثلان : بالنظر إلى ما واجهته المملكة من تحديات بسبب التحولات الكبرى التي شهدتها العلاقات الدولية منذ بداية التسعينيات إلا أنها نجحت في مساعيها في احتواء التحديات وحالت دون تهديدها للقيم الأساسية للدولة السعودية المتمثلة في البقاء والاستقرار والتنمية ، موضحا وجود تغير في سلم أولويات السياسة الخارجية السعودية بهدف التكيف مع التحولات العالمية ومفيدا أن التكيف الظرفي لم يعد كافيا بل لابد من إعادة صياغة لعقيدة السياسة الخارجية السعودية ككل بناء على تشخيص دقيق لجميع هذه التحولات الدولية والإقليمية وتحديد أثرها على المواقف ألاستراتيجيه للمملكة.
وتناول الدكتور الخثلان في ورقته عدد من المحاور منها محور العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للمملكة والرؤية الاستراتيجية المستقبلية لها.
وفي الشأن الثقافي أوضح أنه ومنذ هجمات سبتمبر لم يعد هذا مجرد خيار للسياسة السعودية تمارسه حسب ما تراه بل تحول إلى مطلب وضرورة تحتمها الضغوط التي تعرضت لها المملكة وأساءت إلى صورتها على الساحة الدولية بسبب الاتهامات لها بدعم الإرهاب ونشر الفكر المتطرف لذا عملت على مواجهة هذا التحدي الثقافي من خلال إعادة تقييم النشاط الثقافي وقامت بدور نشط في قضية حوار الحضارات التي أصبحت أحد أبرز القضايا الدولية منذ التسعينيات وقال الدكتور الخثلان : إن مواجهة التحدي الثقافي الدولي تتطلب أكثر من دعوات الحوار وإنشاء مراكز الأبحاث ، مبيناً أن السياسة الخارجية السعودية تواجه تحدي جديد يتمثل في بروز قضايا حقوق الإنسان على سلم الأولويات العالمية.
وفي الشأن الاقتصادي رأى الخثلان أن زيادة الاهتمام بالقضايا الاقتصادية في التحرك السعودي الخارجي خلال السنوات الأخيرة يعد انعكاسا لمشروع الإصلاح الاقتصادي في الداخل كما أكد أن سجل الانجاز للسياسة الخارجية السعودية في مواجهة التحديات واستثمار الفرص يوثق نجاحا آخر في الجانب الاقتصادي.

اميره بكلمتى
17-04-2011, 09:07 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

يقدم مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى فحوصات مجانية للكشف على وظائف الكلى لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين بالقرية التراثية وذلك تحت مظلة وزارة الصحة بجناحها على أرض القرية.
وبعد أخذ العينات من الزوار الراغبين يتم إرسالها للمختبرات المركزية ويتم إبلاغ الزائر هاتفيا بنتائج الفحص وتقديم النصائح والاستشارات الطبية اللازمة.
كما يعرض المركز جهاز الكلية الصناعية لمرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على الغسيل الكلوي أو ما يسمى بالتنقية الدموية والتعريف بما يعانيه مريض الفشل الكلوي من عمليات التنقية الدموية.
ويقدم المركز شرحا موجزا عن طريقة عمل الكلية الصناعية والوظائف لي تؤديها والرد على إستفسارات الزوار حيال ذلك بالاضافة الى توزيع نشرات توعوية للتعريف بمرض الفشل الكلوي وأسبابه.
ويقوم المركز بتوزيع نشرات تعريفية بخدمات المركز الإجتماعية لمرضاه مثل تحويل إحتياجاتهم إلى الجمعيات الخيرية ولجنة أصدقاء المرضى والشئون الإجتماعية وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي

اميره بكلمتى
17-04-2011, 09:08 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

أعدت لجنة المسرح بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين كتابا بمناسبة مرور عشرين عاماً على مسرح الجنادرية ، وطباعة تقرير مسرح الجنادرية بدورته الخامسة والعشرين.
ونسقت اللجنة مع الجهات المشاركة في النشاط المسرحي لهذا العام وهي جمعية المسرح بالطائف وجدة والمدينة المنورة وجمعية المسرح بجامعة الملك سعود لمشاركة أكثر من 58 عارضاً مسرحياً و 22 عضوا في جمعية الثقافة والفنون من مختلف مناطق المملكة.
ويعرض عدد من المسرحيات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين منها مسرحية الا الوطن ستقدمها جمعية الثقافة والفنون بجدة ومسرحية شدت القافلة والتي تقدمها جمعية الثقافة والفنون بالطائف وتقدم جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة مسرحية ملهى الرعيان.

اميره بكلمتى
17-04-2011, 09:12 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


http://www.4nw.net/files-03/5vp05301.jpg

اميره بكلمتى
18-04-2011, 12:08 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

الاسلامفوبيا سياسيون يتهمون مثقفين..الجنادريه 26

في الوقت الذي تباينت فيه وجهات نظر المفكرين حول مفهوم «الإسلامفوبيا» في أولى محاضرات برنامج الجنادرية الثقافي في الندوة الأولى، جاءت رؤية السياسيين متفقة إلى حد بعيد في الندوة الثانية، التي عقدت مساء الخميس في قاعة مكارم بفندق ماريوت وأدارها محمد رضا نصر الله، وشارك فيها سياسيون ووزراء خارجية عرب سابقون من بينهم رئيس جمهورية البوسنة والهرسك حارس سيلاجيتش، ووزير الدولة السعودي نزار عبيد مدني، وأول وزيرة خارجية عربية الموريتانية الناها بنت حمدي ولد مكناس، واللبناني طارق متري.

بداية أكدت ولد مكناس أن الإسلامفوبيا كانت سابقة لأحداث 11 أيلول (سبتمبر) وليست ناتجة لها، «غير أن هذه الأحداث ساهمت في تكريس الكراهية للإسلام والمسلمين عند الغرب، الذي بدوره لم يبذل جهداً في التفريق ما بين الإسلام كدين وبين الجماعات المسلحة التي تعمل باسمه». وأشارت إلى أن «لبعض مثقفينا إسهاماً في زيادة تشويه الصورة الحقيقية للإسلام، وتخويف الغرب منه، إضافة إلى فشل تأقلم المسلمين في إقامتهم في الغرب. وهو ما زاد من تعقيد العلاقة بين الإسلام والغرب ليحل الإسلام خطراً بديلاً عن خطر الشيوعية».

وألمحت في ورقتها إلى أن عدداً من الساسة وأصحاب القرار والتأثير في الرأي العام الغربي، بذلوا جهداً كبيراً في اختزال العلاقة بين الغرب والإسلام في صورة العداء والمواجهة، ولم يبذلوا عشر هذا الجهد في التمييز بين الإسلام وبين الجماعات الإرهابية التي هي في حقيقة الأمر عدوة للبشرية جمعاء، والواقع يؤكد أن المسلمين هم أكثر المتضررين من هذه الأعمال الوحشية».

وضربت المتحدثة عدداً من الأمثلة عن امتدادات تاريخية لظاهرة الإسلامفوبيا، مثل إعلان الجنرال البريطاني (اللنبي) ما أسماه نهاية الحروب الصليبية عندما احتلت قواته مدينة القدس سنة 1917، وكذلك وقوف الجنرال الفرنسي غورو على قبر صلاح الدين الايوبي سنة 1921 في دمشق ليقول: «ها نحن عدنا يا صلاح الدين" وليس ببعيد حين وصف بابا الفاتيكان (بنديكت السادس عشر) عام 2006 في احدى محاضراته بأن الإسلام بأنه «رديف العنف».

وقدمت الناها مقترحات عدة لحل ذلك منها تعزيز مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتحاور بين أصحاب الديانات، وإنشاء معهد عالمي للتعريف بالإسلام في عاصمة غربية، وضرورة تثقيف المقيمين بين ظهراني الغرب، والتركيز على التوازن والتفاعل الثقافي مع الغرب، وتحسين المناهج، وتجديد الخطاب الديني.

من جانبه، أكد الرئيس سيلاجيتش أن تباين الأديان يحتم التعايش بينها، مشيراً إلى أن التقنية اليوم أصبحت ذات تأثير كبير في حياة الشعوب، خصوصاً في ظل عدم احترامها للقيم الإنسانية. وأضاف: «إن خوف الغرب من الإسلام يجيء من كونه بديلاً إيديولوجياً، في الوقت الذي يوجد فيه ضعف في التعريف به، مشدداً على ان مسؤولية الجهل بالإسلام لدى الغرب تقع على عاتق المسلمين».

وعرض سيلاجيتش في النصف الثاني من كلمته تاريخ البوسنة في الصراع ما بين الإسلام والغرب كمثال، مؤكداً من خلاله أهمية الحفاظ على المجتمع التعددي للبوسنة الآن، كما كان قبل ألف عام عند تأسيسها. وكشف في كلمته أن «سبب مأساة البوسنة المسلمة في الحرب أن الأوروبيين لا يريدون إلا المسيحية في أوروبا، في إشارة لمصطلح الإسلامفوبيا أو الخوف من الإسلام».
وطالب وزير الدولة السابق نزار مدني بتبني رؤية جديدة موحدة ضد الغرب «كما لدى الغرب ضد الإسلام والعمل بشكل مكثف لتقديم صورة الإسلام الخالصة في البرامج الإعلامية والمناهج ومراكز الأبحاث، وعدم الاكتفاء بالقول فقط إن الإسلام دين تسامح فقط». وقال إن العلاقة «تقوم على قطبين وهي تحتم طرح نظريات الاستعداء جانباً». وعدد في كلمته ثلاثة مرتكزات يقوم عليها ما يعرف بالإسلامفوبيا وهي: رواسب العداء المتأصلة عند الغرب من تاريخ الحروب الصليبية، والصراع حول القيم ما بين الشرق والغرب، ووسائل الإعلام التي ساهمت في تعزيز هذه الصورة النمطية"، مقترحاً على الخطاب الإسلامي الفكري «أن يتأنى في إطلاق الأوصاف الاستعدائية والارتجالية، وان نسعى في المقابل بكل ما أوتينا من جهد بإقناع الغرب بأنه إذا كانت مشكلته الكبرى هي تأثره ببعض الصور النمطية السائدة عن مراحل تاريخية مضت، فإن ذلك لا يجب أن ينسحب على بقية صور الإسلام بالمقدار نفسه والشدة من الكراهية والخوف والحقد والبغضاء».

وأكد متري أن الخوف من الإسلام هو خوف من المغايرة، وقال إن مصطلح الإسلامفوبيا يقوم على مقارنات عمقت شيوع الحذر من المسلمين، وصحبها كراهية من المسلمين للغرب، لافتاً إلى ضرورة التفريق بين إنتاج سياسة الكراهية، وبين موروث الأحقاد. وأضاف: «ان الرهاب من الإسلام قابل للمعالجة، لكن يجب أن توضع الأمور في نصابها، فمن ينسب الرهاب إلى الإسلام، لم يكن بسبب نزعته الشخصية، وإنما خوفاً من المغايرة». وأشار متري في ورقته إلى أن الولايات المتحدة، «لم تعرف وبخاصة منذ الستينات من القرن الماضي، بعد إلغاء التمييز بين المهاجرين بحسب الجنسيات وحتى مطلع القرن الواحد والعشرين، التشديد نفسه على المغايرة الدينية، فكان المهاجرون المسلمون يواجهون صعوبة في التكيف وبعض العنصرية، لكنها لم تحول دون تأمركهم، إلا أن جريمة الحادي عشر من سبتمبر، وردود الأفعال التي تلتها فتحت الباب أمام «خوف من الإسلام" لم يعرف له مثيل من قبل». يذكر أن السجال حول العلاقة بين الإسلام والغرب، لم تنته بانتهاء الندوة، إنما امتدت إلى بهو الفندق، إذ واصل المشاركون وبعض الضيوف، الكلام حول هذا المحور الذي لا ينتهي الحديث عنه بسهولة.
جريدة الحيـــــــــــــــاة

اميره بكلمتى
18-04-2011, 12:10 AM
تحميل لوحات أوبريت فرحة وطن
مهرجان الجنادرية 26 لعام 1432 ه
« أوبريت فرحة وطن »


http://upload.rashedalmajid.net/uploads/e34601dd54.jpg (http://upload.rashedalmajid.net/)


كلمات : عبدالله الشريف
ألحان : صالح الشهري - رابح صقر
أداء : راشد الماجد - محمد عبده - عبدالمجيد عبدالله - رابح صقر - عباس ابراهيم
التوزيع الموسيقي : عمرو عبدالعزيز


لَ تحميل لوحات الأوبريت

« اللوحة الأولى »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/01.mp3)


« اللوحة الثانية »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/02.mp3)


« اللوحة الثالثة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/03.mp3)


« اللوحة الرابعة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/04.mp3)


« اللوحة الخامسة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/05.mp3)


« اللوحة السادسة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/06.mp3)


« اللوحة السابعة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/07.mp3)


« اللوحة الثامنة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/08.mp3)


« اللوحة التاسعة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/09.mp3)


« اللوحة العاشرة »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/10.mp3)


« اللوحة الحادية عشر »

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/11.mp3)




# هنا المقاطع الخاصة بالفنان راشد الماجد

http://www.rashedalmajid.net/pic/dmp3.gif (http://www.rashedalmajid.org/Janadreyah/Rashed-j.mp3)

اميره بكلمتى
18-04-2011, 12:15 AM
الرقصات والأهازيج والحرف والمعارض الشعبية تمتع الآلاف من زوار «الجنادرية26» في اليوم الأول

http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/190755910094.jpg
الثعابين حاضرة في المهرجان

استقبلت قرية الجنادرية التراثية في دورتها السادسة والعشرين من المهرجان الوطني للتراث والثقافة حضورا كثيفا من الزوار حيث فتحت الأبواب قبل الرابعة من عصر امس الخميس في ظل استعدادات أمنية وتنظيمية كبيرة حرصت ادارة المهرجان على الاستعداد لها مبكراً .


إقبال كبير على شراء المستلزمات التي تحمل الطابع الشعبي


الجماهير الغفيرة التي بدأت تتوافد ورغم الاجواء المتقلبة حرصت على زيارة الأجنحة والمعارض المقامة والتي أشرعت أبوابها للزوار بحلة جديدة وتغييرات كثيرة قدمتها الأجنحة والمقرات الاخرى المنشأة لاول مرة لامارتي المنطقة الشرقية ومكة المكرمة ومعرض الملك خالد -رحمه الله- ودارة الملك عبدالعزيز والتجديدات الأخرى التي شهدتها أروقة ارض الجنادرية ، حيث حرص الزوار كذلك على دخول جناح ضيف الشرف أمبراطورية اليايان والتي حظي جناحها بكثافة عالية من الزيارات لليوم الاول من أيام المهرجان .


الأطفال شاهدوا التراث من نافذة الجنادرية



وقد شهدت الجنادرية العديد من الفعاليات كالفنون الشعبية والعروض الفلكلورية التي قدمتها اكثر من خمس عشر فرقة عرضت خلالها الوان مختلفة من الفن الشعبي الذي تختص بها المناطق عن بعضها البعض ، كما قدمت الفنون الشعبية عروضاً اخرى في مقرات المناطق ،فيما كانت هناك الوجبات الشعبية التي حرص الزوار على تذوقها وشراء بعضها للمنزل من أنواع مختلفة من الحلوى والماكولات الشعبية ،كما حرص الزوار على اقتناء العديد من الصناعات اليدوية والحرفية التي تتميز مناطق المملكة بها ، فيما كان لمقر المنطقة الشرقية ومقر منطقة مكة المكرمة نصيب من توقف الزوار فيها كأول عام لهما في البيتين الجديدين .
اعمار الزوار اختلفت من كبار وصغار فهناك الجد اصطحب الاحفاد والوالد مع ابنه والثلاثة اجتمعوا مع بعضهم البعض في جولة أسرية كانت مفعمة بالحديث عن التراث ، الطلاب وجدوا للزيارة موعدا مهيئا ومناسبا قبل عودة المدارس السبت المقبل وخصوصا انهم يتمتعون بالعطلة الربيعية النصفية ، وهناك من قال إن الزوار سيزداد عددهم مع بداية العودة لمقاعد الدراسة غداً السبت وعودة المسافرين .
الحرف الشعبية والسواني والمعارض الشعبية وعازف الربابة وأجنحة القطاعات العسكرية كحرس الحدود والقوات المسلحة هي الاخرى تلقفت القادمين للجنادرية ، في حين ان التسوق وشراء المستلزمات التي تحمل الطابع الشعبي انصب عليها بعض اهتمام الزوار الذين يرى البعض منهم ان فيها جمالية اضافية لمنزلة ومكتبة ويحرص على اقتنائها ومنهم من يحملها كنوع من الهدايا.
يوم أمس كانت البداية وتوقعات بارتفاع اعداد الزوار في أيامه القادمة وخاصة مع انطلاقة الأيام المخصصة للعائلات عصر الإثنين القادم .

صور من مهرجان الجنادرية 26


http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/876440439010.jpg
الجناح الياباني جذب الزوار



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/759315043740.jpg
جمهور جاء قبل موعد الزيارة



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/150081324918.jpg
لون الدحة في بيت الجوف



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/663350184457.jpg
الأطفال والزي الشعبي لزيارة المهرجان



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/846165694829.jpg
صورة الملك في يد مشارك بالمهرجان



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/630801991569.jpg
كبار السن وحرص على زيارة الجنادرية



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/353526960757.jpg
صناعة فخارية



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/127764898821.jpg
انسجام طفل مع عازف الربابة



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/381918113092.jpg
وآخرون في نشاط آخر



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/024258937768.jpg
الكتاتيب وقراءة أخرى للزمن في الجنادرية



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/675600269125.jpg
المشاركة البحرينية حاضرة



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/115766235733.jpg
الصناعات الشعبية مكان مفضل لاقتناء التراثيات



http://s.alriyadh.com/2011/04/15/img/299286796407.jpg
الهجن تتجول داخل القرية

اميره بكلمتى
18-04-2011, 05:16 AM
حلوى البحرين لم تغب عن الجنادرية 25 عاماً

http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/697419048795.jpg
الجناح البحريني في السوق الشعبي (تصوير - عبداللطيف الحمدان)
الجنادرية - شباب الزلامي
الحلوى البحرينية والصناديق الخشبية والتي تسمى "مبيته" كانت الابرز في جناح مملكة البحرين الشقيقة والتي حظيت بإقبال جماهيري وجذبت الزوار الذين حرصوا على اقتنائها ومعرفة طرق تصنيعها ومثلت نوعا من الهدايا التي اصطحبها زوار الجنادرية بعد التجول في أروقة المهرجان.
الأشقاء في البحرين اعتادوا المشاركة في أعمال المهرجان الوطني للتراث والثقافة منذ دورته الثانية ، واحتوى المعرض على أنواع الصناعات من الفخار والعطورات الشعبية المتنوعة وأعمال الغوص واللؤلؤ والحرف والتحف التي تشتهر بها الدولة الخليجية والمعروفة بتاريخها العربي العريق .
وتتضمن المشاركة البحرينية كذلك جناحاً نسائياً يشمل الازياء الشعبية والحلي والمجوهرات التراثية ستكون متوافرة مع اول أيام العائلات.









http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/143566561920.jpg
بائع الصناعات التقليدية

اميره بكلمتى
18-04-2011, 05:18 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


قرية عسير تجذب الآلاف من زوار مهرجان الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/653171305246.jpg
حضور كثيف للفعاليات
أبها - سعد آل حسين
اكتظت ساحات قرية عسير بالجنادرية بالزوار والذين شكلوا حضورا مكثفا، وكان الدافع الأول وراء حضورهم هو حضور الفعاليات المتنوعة ، والبرامج اليومية، بالإضافة إلى أجنحة الأجهزة الحكومية والخيرية التي حرص مرتادو المهرجان على التزود بمنشوراتها.
ووسط بيوت تمثل التراث المحلي لمنطقة عسير استمتع الزوار بعروض الفنون الشعبية والثقافية والتراثية والفنية والترفيهية المتنوعة، إلى جانب ما يعرضه الحرفيون والصناع التقليديون الذين يعكفون على صناعة أدوات حرفية قديمة، خاصة فيما يرمز للموروث الثقافي والشعبي الذي كان سائدا في عقود مضت، وذلك للتعرف على عادات وتقاليد الآباء والأجداد والحرف والمهن. ويشارك في القرية العديد من الحرفيين، يمثلون مختلف أنواع الحرف الشعبية، منها صناعة السيوف والخناجر، والنحالين، وحياكة الملابس، والمصوغات الفضية، والجلود، وأدوات الصيد، كذلك يوجد مطعم شعبي لبعض المأكولات التي تشتهر بها المنطقة. واشتملت الفعاليات المقدمة على عروض فولكلورية شعبية وشعرية وعروض للحرف اليدوية القديمة واكلات شعبية، لتوفير جميع ما يحتاجه الفرد من ذاكرة الماضي.
وتميزت القرية بوجود منظومة متكاملة من التنظيم والخدمات المتكاملة أسهمت في انسيابية حركة المشاة وسرعة تنقلهم ، للحصول على أصناف الطعام التقليدية والشعبية التي اشتهرت بها قرية عسير.
فيما أوضح رئيس اللجنة العليا المشرفة على أعمال تطوير القرية المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني بان هذا المهرجان الوطني للتراث والثقافة والذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية كل عام هو مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشرا عميقا للدلالة على اهتمام القيادة السعودية بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة, مضيفا بان قرية عسير هذا العام تزخر بالعديد من الموروثات الشعبية والتي من شأنها رسم الصورة الواضحة للماضي وان التطوير مستمر بتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير ومتمشيا مع تطلعات سموه الذي يشرف ويوجه دوما بان يظهر جناح عسير مختلفا وبثوب جديد ومتطور في جميع الجوانب لإبراز أصالة وتاريخ وتراث المنطقة.
كما أشار المشرف على مشاركة منطقة عسير في الجنادرية، عبدالله شاهر، أن جناح عسير يشهد هذا العام إقبالا يفوق الأعوام السابقة بل وأكثر الأجنحة ارتيادا من قبل الزوار من داخل المملكة وخارجها , مضيفا بان هناك كوكبة من أبناء المنطقة يشرفون على الإعداد والترتيب والاستقبال مشيدا بجهود كافة العاملين لإظهار جناح عسير بالمظهر اللائق.





http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/941725993470.jpg
قرية عسير بالجنادرية

اميره بكلمتى
18-04-2011, 05:21 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


الأميرة نوف ترعى الفعاليات النسائية في مهرجان الجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20110413/fe816.jpg










الجزيرة - جواهر الدهيم

ترعى صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبدالعزيز آل سعود حفل افتتاح الفعاليات النسائية في مهرجان التراث والثقافة الجنادرية في دورته السادسة والعشرين يوم الأحد الموافق 1432/5/13هـ بمركز الملك فهد الثقافي في تمام الساعة الثامنة مساء وسيتضمن الحفل كلمة للجنة الثقافية وكلمة للجنة التراثية وقصيدة وطنية بالمناسبة تخللها لوحة استعراضية عن عادات وأزياء بعض المناطق وعرض للزفات في مناطق المملكة ثم لوحة استعراضية بمناسبة سلامة خادم الحرمين الشريفين، وقد ذكرت رئيسة اللجنة التراثية الدكتورة إقبال العرفج أن الفعاليات النسائية التراثية ستقام على أرض المهرجان في قرية الجنادرية وتشمل أمسيات شعرية نسائية في أرض المهرجان تشارك فيها أكثر من عشرين شاعرة وعروض فلكلورية من جميع مناطق المملكة ومشاركة نسائية من خلال الحرف التي توارثناها من الأجداد ولا زالت تمثل صورة مشرفة للمرأة كما استهدفت اللجنة الطفل حيث أولته أهمية وعناية خاصة من خلال ركن الطفل والألعاب الشعبية.

اميره بكلمتى
18-04-2011, 05:23 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

من 500 ألف زائر شاهدوا التراث الشعبي بمهرجان الجنادرية


http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/854592274415.jpg
جانب من الحضور الكبير
الجنادرية - علي الحضان عدسة - علي ابوسنجة
تتواصل فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة السادس والعشرين حيث يختلط عبق الماضي بالحاضر ممثلاً في الفعاليات التي نظمتها لجنة المهرجان في العروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والحرف اليدوية التي كانت عامل جذب للزوار لمشاهدتها والاستمتاع بحضورها وحرص كثير من الآباء على اصطحاب أبنائهم والتجول بهم في أجنحة المهرجان وتعريفهم بماضي أجدادهم وكيف عاش هؤلاء معتمدين في حياتهم على الحرف اليدوية من زراعة وصناعة وكيف تطورت هذه الحرف حتى وقتنا الحاضر في ظل ما تنعم به بلادنا حماها الله من نعمة الأمن والأمان .
فيما تتنوع ميول الزوار لما جاؤوا له فالبعض يبحث عن الشعر والبعض الآخر يبحث عن الفلكلور الشعبي والأهازيج والرقصات وبعض منهم يبحث عماكان يعانيه الآباء والأجداد وربط ذلك بالحاضر الجميل والنهضة العمرانية والاقتصادية في شتى المجالات .





http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/229785631883.jpg





من جانبه قال العميد عبد الرحمن بن عبد الله الزامل مدير مهرجان الجنادرية بالإنابة أن الإقبال هذا العام كبير جداً من الزوار حيث تجاوز عددهم خلال الثلاثة أيام الماضية أكثر من 500 ألف زائر تجول خلالها الزوار في أركان وأجنحة الجنادرية إضافة إلى السوق الشعبي وجناح اليابان وساهمت الأجواء العليلة يوم أمس الأول إلى زيادة توافد الزوار فيما قال العميد الزامل إننا نطمح في تجاوز المليون زائر خلال الأيام القليلة القادمة، وعن التجهيزات بيّن العميد الزامل أن فترة التجهيزات لهذا الحدث الكبير والجميل والتراث الرائع كان منذ فترة طويلة وخصوصاً بعد نهاية الجنادرية 25. وعن أيام العوائل أوضح أن اليوم الاثنين ستفتح أبواب المهرجان للعوائل من الساعة الرابعة عصراً حتى الثانية عشرة ليلاً وحتى نهاية المهرجان الجمعة 25/5/1432ه .
وامتدح التعاون مع أمانة منطقة الرياض التي لها جهود كبيرة في نظافة الموقع إضافة إلى مراقبة الأكلات وكذلك ما تقوم به جمعية الهلال الأحمر من جهود مستمرة وتواجد يومي لإسعاف الحالات الطارئة وقياس الضغط والسكر للحالات التي تحتاج إلى ذلك .




http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/599645547384.jpg
العميد عبد الرحمن الزامل

اميره بكلمتى
18-04-2011, 05:24 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


الجنادرية يتدفقون على بيت المدينة المنورة


http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/320205668566.jpg
جانب من فعاليات المدينة
المدينة المنورة - خالد الزايدي
استقبل بيت المدينة المنورة الاف الزوار الذين تدفقوا على جناح المنطقة والذين قاموا بزيارة العديد من الأجنحة المشاركة وشاهدوا العديد من المعروضات والمنتجات الشعبية التي ينتجها الحرفيون المشاركون بالسوق الشعبي, والاستمتاع بما يعرض بمسرح البيت من عروض فلكلورية والتي قدمتها الفرق حيث قدمت أنواعا مختلفة من الفنون الفلكلورية التي تتميز بها المنطقة وأبدى الحضور تفاعلا رائعا مع الفقرات التي قدمتها.
هذا وقد شهدت محلات عرض تمور المدينة إقبالا من الزوار حيث تشتهر بإنتاج أنواع مختلفة منه تبلغ أكثر من 30 صنفا منها العجوة والمبروم والبيض والحلوة والبرني والبرحي وغيرها ويبلغ إنتاج المنطقة من التمور سنويا أكثر من 37 طنا.

اميره بكلمتى
19-04-2011, 05:18 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

وفد من جمعية "بناء" يتقدمهم مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية بزيارة مهرجان الجنادرية السادس والعشرين مؤخرا، وتجول الوفد داخل أروقة المهرجان وقاموا بزيارة قرى المناطق والتعرف على الحضارات داخلها.
http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/04/alyaum_597813884.jpg&size=article_large (http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/04/alyaum_597813884.jpg&size=article_large) الوفد خلال الزيارة

وكان من أبرز القرى التي زارها الوفد بيت المدينة المنورة الذي اكتظ بالزوار، ووزارة التربية والتعليم وجناح اليابان الذى تواجد به أغلب الزوار، كما زار الوفد بيت الخير (المنطقة الشرقية) والذي تميز بتصميمه وتنوع محتواه ومساحته الواسعة والأوبريت الذي تم عرضه على مسرح الفعاليات.
وعلى هامش الزيارة تم التقاط الصور التذكارية مع ممثلي الوفد الياباني، واختتمت الزيارة بجناح وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تم الاطلاع على كل المعروضات به وزيارة جميع الأجنحة المشاركة.

اميره بكلمتى
19-04-2011, 05:20 AM
الألوان الشعبية لمنطقة جازان تمتع زوار الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/345713594681.jpg
جانب من الفعاليات الشعبية
الجنادرية - حمد دقدقي
تشهد الساحة الشعبية في قرية جازان التراثية بمهرجان الجنادرية عددًا من الفعاليات والأنشطة المتنوعة في ظل إقبال متزايد من زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في نسخته السادسة والعشرين.
أولى الفعاليات جاءت مع الشاعر الشعبي محمد عطيف والشهير بالنابوش حيث قدم في مستهل فقرته نصًا ترحيبيًا بعنوان :هوى الجنوبي: استلهب من خلاله مشاعر الحضور الذين امتلأت بهم جنبات المسرح المفتوح بالساحة الشعبية، وفي الفقرة التالية تناغم أفراد فرق تهامة للفنون الشعبية مع إيقاعات الطبول لتقدم ألوان الجيش والعزواي والسيف كما شاركت فرقة فيفاء بتقديم عدد من الألوان الشعبية التي يمتاز بها القطاع الجبلي من منطقة جازان.
المدير التنفيذي لقرية جازان التراثية علي مصيخ أشار إلى ان فعاليات الساحة الشعبية مستمرة طيلة أيام المهرجان من خلال ثلاثة عروض يومية تبدأ من الرابعة عصرًا وحتى التاسعة ليلًا فيما تستقبل أجنحة القرية الأخرى الزائرين إلى الساعة 12 من منتصف الليل.





http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/737843998874.jpg
حضور كبير للاستمتاع بالموروث

اميره بكلمتى
19-04-2011, 05:22 AM
صور الفنانين في مهرجان الجنادرية 26 لعام 1432 هـ

http://www14.0zz0.com/2011/04/14/00/919503839.jpg

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:37 AM
خادم الحرمين رعى «العرضة السعودية» في المهرجان الوطني للتراث والثقافة

http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/741004873445.jpg

الرياض-واس
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء أمس حفل العرضة السعودية الذي أقامه الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين.
وكان في استقباله أيده الله لدى وصوله مقر الحفل الذي أقيم بصالة الألعاب الرياضية المغلقة بطريق الدرعية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
بعد ذلك تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من المسؤولين بالسلام على الملك المفدى حفظه الله. وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مكانه بالمنصة الرئيسة للاحتفال بدأت العرضة السعودية.
بعد ذلك شارك الملك المفدى أيده الله في العرضة السعودية كما شارك فيها أصحاب السمو الملكي الأمراء. عقب ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مأدبة العشاء التي أقامتها اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.






http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/211484041717.jpg





حضر حفل العرضة ومأدبة العشاء صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي اللواء خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائب قائد القوات البرية وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى المملكة وضيوف المهرجان.





http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/598136085516.jpg





http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/941619386411.jpg






http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/175500136143.jpg

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:40 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


برامج وفعاليات بالقسم النسائي بجناح وزارة التربية في الجنادرية

الجنادرية : واس
يعتبر جناح وزارة التربية والتعليم في جنادرية 26 هذه السنة واجهة حضارية فالأنشطة المقامة جميعها تفاعلية مع الزوار وقد تهافت الكثير من الزوار بمرافقة أطفالهم على الجناح.

كما أبدت منسوبات الوزارة المكلفات استعدادهن ببشاشة لاستقبال ومساعدة الزوار ، وقد قام بزيارة الجناح يوم أمس المساعد للشئون التعليمية في المنطقة الشرقية الدكتورة ملكة الطيار والمساعد للشئون التعليمية في منطقة الإحساء نورة العمران بحضور المستشار التعليمي لمكتب معالي النائب لشئون تعليم البنات نورة الثقفي ومديرة عام نشاط الطالبات الجوهرة المترك.

واحتوى الدور الأرضي لجناح الوزارة على مدخل القسم النسائي المزود بشاشات تعرض صورا حية عن تطور الوطن وانجازاته على مختلف الأصعدة مع عروض حية وخلفيات صوتية مناسبة مع استغلال الحوائط في إعداد وتصميم لوحتين على شكل مجسم لخارطة المملكة وبخلفية صورة مكبرة لخادم الحرمين الشريفين مع بعض أقواله - حفظه الله - في اهتمامه بالمواطنين بالتعاون مع الإعلام التربوي بحيث تتم إتاحة الفرصة للزائرات من منسوبات الوزارة أو المواطنات في التعبير عن مشاعرهن تجاهه - أيده الله - بمناسبة شفائه وعودته سالما معافى.

كما ضم الجناح ورش عمل عن تحديد القدرات وورش فنية ومهنية ركزت على التفاعل مع الجمهور بحيث يتم التعلم والتطوير الذاتي اعتمادا على المشاهدة المباشرة أو التجريب الشخصي بحسب الإمكانات والقدرات الذاتية المتوافرة لكل زائرة حيث تقوم الزائرات بالتجول الحر بين الورش والفراغات الموجودة والتسجيل في ما يناسبها من الورش ومزاولته بحرية وتعلم ما يناسب حاجاتها ورغباتها.

أما الدور الثاني للوزارة ضم المسرح الذي يقدم فقرات تعليمية وتربوية وترفيهية للفتيات من زائرات المهرجان ومرافقاتهن بالإضافة إلى نشر ثقافة المناطق والألعاب والمسابقات الخاصة بها دعما للتواصل بين المناطق أثناء فعاليات المهرجان وتم توزيع العديد من الجوائز المحفزة إلى جانب معرض فوتوغرافي مصاحب وركن الموهبة والإبداع وجناح الطفولة.

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:42 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)



http://s.alriyadh.com/2011/04/19/img/397745673307.jpg
جانب من المتبرعين .
الجنادرية - صالح الحميدي
يستقبل مركز التبرع بالدم التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني بالجنادرية هذه الأيام أعدداً ملحوظة من الراغبين في التبرع بالدم .
وأشار الأخصائي الأول حمدان المطيري مشرف تبرع بنك الدم بالشؤون الصحية بالحرس الوطني إلى أن المركز يستقبل يوميا أكثر من مائة راغب في التبرع يوافق على خمسين إلى ستين شخصا منهم بعد إجراء الفحوصات الطبية ممن أعمارهم فوق السادسة عشرة واقل من الستين ليستفيد من تبرعهم مرضى السرطان و من لديهم عمليات جراحية ومن يعانون من تكسر في الصفائح الدموية وأكد أن المتبرعين اخذوا يتزايدون عن السنوات الأخيرة مع تزايد الوعي ونوه إلى أن المركز سيستقبل الراغبات في التبرع خلال أيام العوائل مخصصا لهن أربعة أسرة وأكثر من ست ممرضات وأكد أن إجراءات التبرع لا تتعدى العشر دقائق وقال إن أكثر فترات الضغط على مركز التبرع خلال يومي الأربعاء والخميس ودعا إلى عدم التخوف من التبرع وقال التبرع يفيد في التخلص من الدهون والحديد في الدم بشكل ملحوظ وبين أن الدوار أو (الدوخة) بعد التبرع تحدث بنسبة بسيطة لا تتعدى الخمس حالات في الألف و يتم التعامل معها بشرب سوائل ليعود بعدها المتبرع إلى حالته الطبيعية

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:43 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

أحدهم ارتدى الزي السعودي
30 إعلاميا يابانيا ينقلون فعاليات «الجنادرية 26» إلى طوكيو
http://www.aleqt.com/a/527225_157557.jpg

فهيد الغيثي من الرياض
يتابع باهتمام بالغ 30 إعلاميا يابانيا، فعاليات وبرامج مهرجان الجنادرية 26، ولا سيما أن جل التغطيات الإعلامية من جانب الإعلاميين اليابانيين كانت عن جناح طوكيو المشارك كضيف شرف مهرجان الجنادرية لهذا العام.

وحرص الإعلاميون اليابانيون على متابعة الأحداث الدائرة في القرية التراثية، والاطلاع على أجنحة ومعارض المناطق والأجهزة الحكومية والخاصة منها، وذلك لنقلها إلى الشارع الياباني وتعريفه بالمنجزات الحضارية والاقتصادية، وكذلك الموروث الشعبي السعودي.

http://www.aleqt.com/a/527225_157598.jpg

وأسهم الإعلاميون اليابانيون طيلة اليومين الماضيين من افتتاح "الجنادرية 26" في تزويد وسائل الإعلام اليابانية سواء المقروءة منها أو المرئية أو المسموعة بمواد وأفلام عن الجنادرية وطبيعة مشاركة اليابان في هذا المحفل، الذي سبق أن وصفه السفير الياباني بـ "العالمي"، وهو ما أكده السفير الياباني، عندما قال إن مشاركتهم في مهرجان الجنادرية تم الإعلان عنها في وسائل الإعلام اليابانية للشعب في اليابان حتى في التلفزيون. في حين بادر أحد الإعلاميين اليابانيين، بارتداء زي سعودي، وهو ما أثار إعجاب معظم الزائرين واستوقفهم لمشاهدته، ولا سيما أن طريقة لبسه له كانت مثار تندر بعض الزوار، الذين لم يبرحوا المكان إلا بعد أن التقطوا معه صورا تذكارية.

http://www.aleqt.com/a/527225_157599.jpg

وكان السفير الياباني في المملكة السيد شيفيرو إندو قد قدم شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية على وقفتها مع صديقتها اليابان خلال محنة الزلازل الأخيرة، وقال عن مشاركتهم "إن مشاركة اليابان في مهرجان الجنادرية هي رد للجميل واجتياز للصعوبات، حيث تشرفت بالمشاركة كضيف شرف لمهرجان الجنادرية الـ 26.

وعن رؤيته للمهرجان، قال أندو: "لقد منحنا المهرجان الفرصة الأولى من نوعها في تاريخ اليابان كي تقوم بعرض وتعريف تاريخ وحضارة اليابان للشعب السعودي وبطريقة تثقيفية وهي بواسطة التراث، الحياة المعاصرة، القيم، والتكنولوجيا.
http://www.aleqt.com/a/527225_157600.jpg


وأضاف: "هذه المناسبة تعد فرصة فريدة لكل من اليابان والمملكة العربية السعودية". وقال "نحن نؤمن بأن مشاركة اليابان في مهرجان الجنادرية سيساعد على تقريب الشعب السعودي من ثقافة اليابان والمجتمع الياباني"، لافتا إلى أن الجنادرية تعد أهم مهرجان ثقافي سنوي يقام على مستوى الشرق الأوسط. وعن البدء في التخطيط لمشاركة اليابان في المهرجان والأنشطة التي سيقدمها والهدف منها، تحدث السفير الياباني قائلا: "ابتدء من أيار (مايو) 2010 تم تشكيل اللجنة المنظمة لتجهيز المعرض الياباني، الذي أرادت اللجنة أن تقدمه، وهو صورة شاملة عن اليابان الحديثة أو التراث التقليدي. ولكن أيضا ستقدم شيئا يعد بالفعل نقلة نحو المستقبل المشرق، سيراه زوار الجناح الياباني في المعرض، من حيث العروض التي ننوي بالفعل أن يستمتع بها زوار الجناح الياباني من سعوديين وزوار أجانب, وأعتقد أننا بعد الجهود الجادة سنحقق الهدف المنشود.

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:46 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


الكاميرا حضرت لتوثيق المشاهد المبهرة
الجنادرية - شباب الزلامي تصوير - عبدالله العجمي
زخات المطر والدوام والمدارس والازدحام الشديد على بوابات المهرجان منذ ساعات الظهر الاولى لم تمنع االعائلات من القدوم ومتابعة الفعاليات مع هذه الاجواء الربيعية الرائعة التي أضفت نكهة أخرى للجنادرية.
أبواب المهرجان الوطني للتراث والثقافة كانت مزدحمة من العائلات الكثيرة التي قدمت وأعضاؤها من رجال ونساء كباراً وصغاراً فتجد الجد والجدة والابن والابنة والاحفاد، وكلهم جاؤوا للتراث آملين في قضاء المتعة ومشاهدة المعروض من أنشطة تراثية وفعاليات وعروض شعبية وفنية قدمتها فرق مختلفة من مناطق المملكة، وزينت طائرات الاستعراض السعودي سماء اليوم الخامس من أيام المهرجان.
أولياء الامور كانوا كالمرشدين السياحيين للصغار والنساء بتوجيههم لموجودات القرية الشعبية الشهيرة"الجنادرية" وبالطبع القرار متروك لهم والخيار حسب طلبهم وكل على هواه فمنهم من أراد التوقف للعروض الشعبية وآخرون حرصوا على الجناح الياباني وكذلك الدحة الجوفية التي شاركت في جذب الجمهور واقتناص العدد الأكبر وكذلك التميز لهذا العام بأبداعات أعضائها، وعائلات أخرى حرصت على التبضع من معروضات المشاركين وأقتنائها للمنزل ولتقديمها هدايا للأحبة، وهناك من اتجه لفحص عينيه وضغطه والسكر، والصغار يبحثون عن المرح ويجذبهم الفن الشعبي والهجن والربابة والكتاتيب والألعاب الشعبية.
يوم أمس كان غير عادي في المهرجان ازدحام شديد خارج وداخل أروقة المهرجان أنتشرت الجموع في أرجاء الجنادرية تبحث عن قضاء أجواء عائلية فالأب مع أبنائه والفتاة مع والديها وأشقائها والأسرة التقوا مع أصدقاء لهم من أسر اخرى، كثيرون أثنوا على هذه الخطوة من الحرس الوطني على فتح الزيارة وتخصيص أجواء اكثر عائلية مرحبين بها أن تكون عائلية من اللحظات الاولى في الأعوام القادمة.



http://s.alriyadh.com/2011/04/19/img/931520782094.jpg
وللعروض الشعبية عشاقها






http://s.alriyadh.com/2011/04/19/img/918160312482.jpg
زخات المطر انعشت الزائرين

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:47 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

نقاشو المدينة يطالبون بمحاربة المستورد

http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/958049113188.jpg
ايوب يراهن على صناعته
الرياض- صالح الحميدي
ضمن جناح المدينة المنورة في المهرجان يتواجد عدد ملحوظ من النقاشين والمتخصصين في الكتابة والزخرفة على الفخار والأواني وكذلك الزجاج والميداليات وغيرها وقال الحرفي عبدالعزيز أيوب انه امتهن تلك الصنعة منذ أكثر من ثلاثين عاما عن والده وقال إنها مسلية ومربحة في الوقت نفسه ولا يوجد كثير يمكن أن يتقنها كونها تحتاج إلى دقة وصبر وذكر إنها مربحة وتجتذب الكثير من الناس وإن هناك بيوتا اشتهرت بها في المدينة المنورة وتمنى أن تحوز على إقبال عدد اكبر من الناس ويكون إنتاجها منافسا للمثيل من المستورد من مختلف دول شرق آسيا. ورحب بكل طلب يمكن أن يجده خلال المهرجان لتنفيذ مختلف أعمال الزخرفة والنقش .

اميره بكلمتى
20-04-2011, 04:53 AM
السالم: المهرجان قفز للعالمية وهو فرصة للحوار بين مختلف الشعوب

http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/956658136489.jpg
ويتسلم درعا تذكاريا
الجنادرية - عبدالله الحسني :
قام معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم بزيارة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية السادس والعشرين وتفقد معاليه جناح وزارة الداخلية بالمهرجان وعدد من أجنحة قطاعات الوزارة ممثلة بجناح حرس الحدود والمديرية العامة للسجون ( مشغولات السجناء ) وجناج قوات الأمن الخاصة وعقب نهاية الجولة صرح معاليه لوسائل الإعلام بأنه سعيد بتواجده بمهرجان الجنادرية، مهنئاً صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على هذا التنظيم الرائع والمتميز لهذا المهرجان، كذلك لمعالي الاخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائب رئيس اللجنة العليا، وقال: إن ما شاهدته اليوم خلال زيارتي للجنادرية شيء يفتخر به الجميع ونعتز فيه ويثلج صدورنا سيما واننا نعيش في ظل النهضة التي تشهد نموا وتطورا . واعتبر الدكتور السالم ان المهرجان فرصة للحوار وتبادل الآراء ويبين للعالم أجمع بأننا في هذا البلد أمة حضارة وأمة فكر وأمة ثقافة وابداع ، فلدينا موروث عميق ، وحضاراتنا من اعرق الحضارات التي أسسسها الموحد الملك عبدالعزيز ( رحمه الله ) الذي وحد هذه البلاد وجمع الشتات وحل الوفاق والوئام محل النزاع والصراع . وبين معاليه بأن المهرجان تحول من المحلية إلى العالمية واصبح له سمعة على مختلف الأصعدة الدولية . وعن زيارته لجناح وزارة الداخلية قال معاليه بأنه وجه من قبل سمو سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز وايضاً من سمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية بتفقد الجناح والتأكد أن يكون للوزارة مشاركة فعالة ومساهمة بناءة بالمهرجان، مشدداً معاليه بأنهم حرصوا كل الحرص ان يكون هناك نقله نوعية في جناح وزارة الداخلية بحيث يتطور سنوياً ، ولو رجعنا لجناح الوزارة العام الماضي وقارناه بهذا العام لوجدنا بأن هناك فرقا كبيرا ، وهناك مشاركة لأول مرة بالنسبة لقوات الأمن الخاصة وهناك مشاركة اكبر للخدمات الطبية ، وبين معاليه بأن الجناح يتطور ويتوسع كل عام . ويوجه الجناح رسائل مهمة عن مخاطر الجريمة والمخدرات والانحراف والإرهاب لأن المواطن هو رجل الأمن الاول كما قالها سمو سيدي الأمير نايف في أكثر من مناسبة .
وأكد معاليه بأن هناك تنسيقا مع وزارة الداخلية والحرس الوطني وبالتالي العلاقة هي علاقة وطيدة ومتينة ، وحول إنشاء بيت خاص لوزارة الداخلية يجمع كل القطاعات التابعة للوزارة . قال معاليه بأن هناك توجهاً قوياً ونحن نعمل من أجل تحقيقه مؤكداَ بأن الفكرة موجودة ، ولكن بحاجة إلى بلورة وإلى تطبيقها على أرض الواقع وإنشاء الله يكون هذا قريباً .





http://s.alriyadh.com/2011/04/18/img/349690283765.jpg
السالم خلال زيارة الجناح

مي العطاوي
20-04-2011, 05:54 AM
تغطيه رائعه يااميره للمهرجان

ومتابعين بكل تأكيد

http://www.gazlaltmathel.com/up/uploads/images/g03e5d56663.gif

اميره بكلمتى
20-04-2011, 02:03 PM
ومرورك يسعدنى ويشرفنى ياغلاتى
الف شكر الك منى

اميره بكلمتى
20-04-2011, 02:12 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


حِرف تدر ذهباً .. تجارة التراث في قلب الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/925685334693.jpg
انهماك في إنجاز العمل قبل فتح الابواب
الجنادرية- شباب الزلامي - تصوير- عبداللطيف الحمدان
تغلب العمر المتقدم على معظم الفئات المشاركة في فعاليات الجنادرية التي تحتضن المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين وخاصة فيما يتعلق بصناعات الحرف والتراثيات ونسبة كبيرة من المشاركين في عروض الفنون الشعبية والحرف التقليدية هم ممن عاصروا المهرجان لسنوات طويلة حتى ان البعض أصبح بينه وبين الجنادرية عشق من نوع آخر .
هناك من الحرفيين الذين قدموا من مناطق مختلفة من كون له سوقاً وزبائن يأتون اليه لاقتناء مشغولاته ، السعف والفخاريات المتنوعة والمصنوعات الجلدية التي تستخدم كزينة والجنبية وغيرها من الأشياء التي يهوى الزائرون الاحتفاظ بها ووضعها لديهم إما في مكاتبهم او منازلهم ، وايضاً الجاليات الأجنبية التي تحرص هي الأخرى على اقتناء انواع متعددة منها كنوع من الاحتفاظ بها للذكريات التي شاهدوها هنا في هذه البلاد وهناك من يقوم بأخذها كهدايا لأصدقائهم في بلدانهم .




http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/750172202436.jpg
وضع اللمسات الأخيره على العمل





الأمر الجميل أن العديد من الباعة ينتظر كل عام ليعرض مشغولاته وبيعها والكسب منها وأصبحت الجنادرية "باب رزق" لكثير من الحرفيين المشاركين والذين يتنقلون من مهرجان لآخر ولكن تبقى هذه المنطقة الاولى لانها أم التراث وفيها تجتمع الصناعات وتلتقي ثقافات متعددة.






http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/871097462994.jpg
وحساب المردود في نهاية اليوم

اميره بكلمتى
20-04-2011, 02:14 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


شغف غربي بالتراث السعودي

http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/376097638259.jpg

الجنادرية – صالح الحميدي
اجتذب المهرجان عدداً كبيراً من الزوار من خارج المملكة الذين سعدوا بما شاهدوه من عروض وتنويع ادخل البهجة الى نفوسهم واعطى بعدا اكبر لماتحويه الثقافة والتراث السعودي من تنويع وعمق وفي اللقطة السيد جيم دانسون وزوجته السيدة دانسون وابنهم كايل من المملكة المتحدة حيث زاروا المهرجان امس معبرين عن سعادتهم بما شاهدوه من عروض وتمنوا ان يكون هناك دور لهيئة السياحة او من المهرجان يسهل على الزوار غير الناطقين باللغة العربية معرفة مايحويه المهرجان.

اميره بكلمتى
20-04-2011, 02:18 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

صور مهرجان الجنادريه 26 لعام 1432 هـ

http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/678974289928.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/526779766603.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/756774932535.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/611066664423.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/808502222012.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/026374433661.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/586640050656.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/710928591019.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/411803568772.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/529550946390.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/386506466736.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/033928614658.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/847535213454.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/324123782803.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/103421936742.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/725623499601.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/147071771789.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/444226105464.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/079921311931.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/543207525042.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/450449126772.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/987777368630.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/356985816266.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/082757397554.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/316447561839.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/598477473714.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/04/16/img/773455023764.jpg

اميره بكلمتى
23-04-2011, 04:36 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

خادم الحرمين لضيوف “جنادرية 26”: ما أبديتموه لن ينساه لكم التاريخ أبدا
http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/tqafa.jpg

قال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في كلمة ألقاها حفظه الله لدى استقباله ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 26): “أشكركم إخواني وأرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية لأنكم تستحقون الترحيب وتستحقون الحفاوة والشكر لأنكم أبديتم أشياء لإخوانكم المسلمين والعرب من ثقافة وتذكير وهذا شيء لن ينساه لكم التاريخ أبداً.. وأعذروني لأنني ما استعديت لكم.. أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وكل عام وأنتم بخير في الجنادرية.. شكراً لكم وأرجوكم المعذرة لأني سأسلم عليكم وأنا جالس”.
بعد ذلك تشرّف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد استقبل في قصره بالرياض أمس ضيوف الحرس الوطني من العلماء والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام والصحافة من داخل المملكة وخارجها الذين يحضرون المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين والمقام حالياً في الجنادرية.
وفي بداية الاستقبال تليت آيات من القرآن الكريم. عقب ذلك ألقيت كلمة ضيوف مهرجان الجنادرية ألقتها نيابة عنهم معالي الأستاذة الناها بنت ولد مكناس قالت في بدايتها: “يشرفني أن أخاطبكم باسم الوفود المشاركة في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للثقافة والفنون وأود في البداية أن أتقدم إليكم بتعازينا القلبية الصادقة إثر وفاة المغفور لها بإذن الله صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته”. وأضافت تقول: “عزاؤنا في هذا المصاب الجلل أنكم يا خادم الحرمين الشريفين بيننا اليوم وقد منّ الله عليكم بالصحة والعافية وعمت الفرحة قلوب شعبكم الوفي وكل المسلمين ومحبي الخير بعودتكم الميمونة إلى هذه الأرض الطاهرة المباركة”.
وهنأت بنت ولد مكناس باسم الوفود المشاركة في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للثقافة والتراث خادم الحرمين الشريفين على المكانة السامية التي يحظى بها هذا المهرجان على الصعيد الدولي بفضل رعاية الملك المفدى له وحرصه الشخصي على تطويره وجعله منبراً راقياً للحوار والفكر والثقافة والتراث. وقالت: “بفضل رؤيتكم السديدة أصبح مهرجان الجنادرية موعداً سنوياً يعكس جانباً من جوانب الإشعاع الثقافي والحضاري لأرض الرسالة المحمدية الشريفة وفضاءً رحباً لتدارس قضايا الأمة الإسلامية وشؤون العالم”. وعدّت اختيار ظاهرة “الإسلام فوبيا” موضوعاً لندوة سياسية ضمن المهرجان دليلاً على اهتمام خادم الحرمين الشريفين بأحوال المسلمين وبواقع ومستقبل علاقتهم بالغير. وقالت: “في سياق هذه الندوة كان لي شرف التقدم بعرض شمل مقترحات لمواجهة هذه الظاهرة الآخذة في الانتشار ولدعم مبادرتكم السامية للحوار بين أصحاب الديانات”.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن التويجري وعدد من المسؤولين.
بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.

اميره بكلمتى
23-04-2011, 04:37 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

أجواء عائلية في «الجنادرية» .. يزينها الأطفال

http://www.aleqt.com/a/529795_158681.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
تواصلت الحركة السياحية الثقافية في القرية التراثية في «الجنادرية 26» مساء أمس بإقبال العائلات على العروض والفعاليات من حرفيين وفنون شعبية وأكلات ومعروضات قديمة، إلى جانب نشاط جناح اليابان عبر ظهور أعضائه بأزياء اليابان التقليدية وثقافاتها المتعددة. ورصدت مراسلة وكالة الأنباء السعودية «واس» الأجواء العائلية وسط «تنظيم رائع اتسم بالسلاسة في الحركة وسهولة التنقل بين الأجنحة وتوفر الخدمات من مطاعم متنوعة بجودة عالية وتوفر المياه ومكاتب الإرشاد والخرائط للمواقع» .

وتميزت الأيام المخصصة للعائلات بوجود مكثف للأطفال الذين كانوا يتنقلون بحماس بين أركان القرية ويقنعون أهلهم وأولياء أمورهم بدخول هذا الجناح أو ذلك، إذ يفضلون المرح من خلال الألعاب التراثية ويبدون إعجابهم ببعض المنتجات اليدوية القديمة.

وجسّدت الرحلة إلى «الجنادرية» مبدأ السياحة الآمنة للأسرة من خلال مكان واحد تتنوع معه اللوحات والمشاركة في الأهازيج والرقصات للأطفال، حيث حرص العديد من الزوار على توثيق هذه اللحظات السياحية المتميزة وتصوير هذه التظاهرة الثقافية، وهم يجوبون أرجاء الوطن في مكان واحد من خلال زياراتهم للأجنحة والقرى والحرف القادمة من مختلف مناطق المملكة.

وعبرت العديد من الأسر عن تقديرهم للقائمين على المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي أتاح لهم مكانا يحمل مضمونا ثريا ومعلما سياحيا وطنيا يقضون فيه وقتهم كأسرة، متمنين أن تطول فترته ليتاح لهم زيارته مرة ثانية خاصة مع هذه الأجواء الربيعية، وليتسنى للأصدقاء والأقارب من مناطق المملكة ومن خارج المملكة، حضور هذا الحدث المهم الذي يعد بمثابة متحف حي مفتوح .

اميره بكلمتى
23-04-2011, 04:39 AM
معرض الفنون بالجنادرية يُقدم الفن بأساليب مختلفة تحمل قيماً ذات مستوى فني راق
http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/899188551882.jpg
من أعمال عارف الغامدي

الجنادرية - محمد العمري تصوير - ثامر الحسن، ريان محمد

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود رئيس الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان التراث والثقافة، افتتح مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية 26 ) سعادة الاستاذ سعود بن عبدالله الرومي معرض الفنون التشكيلية بالمهرجان وبحضور الاستاذ حمد الصبي مدير عام مكتب معالي النائب، والاستاذ محمد البليهد، ومشرف جناح الثقافة الاستاذ عبدالله الصالحي ،وقائد معسكر الجنادرية العميد عبدالرحمن الزامل ،والاستاذ عبدالعزيز الزومان، وعدد من كبار الشخصيات ومن الفنانين والمهتمين ليبدأ رسميا باستقبال الجمهور الزائر.

وضم المعرض بين جنباته عدداً من المعروضات الفنية المختلفة من لوحات تشكيلية ولوحات للخط العربي، ولوحات للتصوير الضوئي والتي تجاوز عددها لأكثر من 400 عمل وتم إيجاز ما يقارب 200 عمل لعرضها في المعرض، وكانت الاستعدادات لهذه السنة مختلفة عما سبق في السنوات الماضية حيث قامت اللجنة المنظمة بالتجهيز له قبل شهر تقريبا برئاسة الأستاذ ناصر بن عبدالله الحنيه وعضوية الفنان الزميل محمد العمري والمصمم سامي اليابس والأستاذ خالد باشميل والأستاذ عاصم القحطاني حيث تم استقبال الأعمال وتجميعها وتجهيزها بعد أن أتمت تنفيذ أعمال الديكور الملائمة لإخراج المعرض بالصورة الفنية التي تليق بالمهرجان وقد جاءت المشاركات من جميع محافظات ومدن المملكة المختلفة ومن دول الخليج العربي بأساليب فنية مختلفة تحمل قيما جمالية ذات مستوى فني راق، ولم تُحصر المشاركة على فئة معينة بل كانت مفتوحة لجميع فئات المجتمع فكانت مشاركة كبار الفنانين مع مواهب قادمة لتعطي دافعاً لهم في المستقبل.

وقد اتت مشاركة أصغر فنانة موهوبة بالمعرض بعمر 11 سنة الفنانة الصغيرة دينا محمد التي شاركت بعمل مميز جداً نال إعجاب وإشادة الحضور بعملها الفني. وقد أبدت في حديثها (للرياض) سعادتها لأول مرة في المشاركة في معرض الفنون التشكيلية وهذا يعطيها دافعا للمشاركة بالسنوات القادمة وبأعمال جديدة ومميزة، وأود أن أقدم لوحتي هدية لوالدنا الحبيب الملك عبدالله.

وقد حضرت (ثقافة اليوم) استعدادات اللجنة المنظمة لإقامة المعرض من الأيام الأولى حيث تم تجهيز المعرض بأعمال الديكور من إضاءات مناسبة وأعمال الدهانات وشاشات العرض العملاقة ولوحات خارجية ليُقدم المعرض للجمهور الزائر بما يليق لما وصلت إليه الحركة التشكيلية السعودية من تقدم.

وفي لقاء مع الأستاذ ناصر الحنية ذكر قائلاً: أشكر الجمهور الكريم على حضورهم المميز والذي تجاوز عددهم في اليوم الأول لأكثر من خمسة آلاف زائر، وذكر بأنه سوف يكون مفاجآت كثيرة بانتظار الزوار لعل أبرزها ورش عمل الفنية أمام الجمهور للرسم والخط العربي والتصوير الضوئي الذي يقيمها الأساتذة: الخطاط العالمي ناصر الميمون في الخط العربي والفنان الزميل محمد العمري في التصوير التشكيلي والفنان المصور ثامر الحسن في التصوير الضوئي، وهي فرصة للجمهور للاستفادة والتعلم وسيكون هناك استقبال خاص للزوار من طلاب المدارس كما أنه تم إحداث أجنحة خاصة للفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة والتوحد، وهذا دعما لهم ليقدموا مواهبهم أمام الزوار.

http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/884291847679.jpg
من أعمال محمد الريس
http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/403375812955.jpg
بعدسة المصور: ثامر الحسن
http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/063598767725.jpg
ناصر الحنية

اميره بكلمتى
23-04-2011, 04:40 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

مدارس الملك فيصل تسير قافلة من الحافلات إلى الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/456222863881.jpg
جانب من زيارات الطلاب
الرياض - منصور الحسين
نظمت مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض قافلة من الباصات لزيارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية حيث قامت المدارس بتسيير عدد من الباصات يوميا الى المهرجان.
واوضح المدير العام للمدارس الاستاذ سليمان بن ناصر الفريح ان المدارس حريصة على تعميق الولاء في نفوس الطلاب لوطنهم ولقادتهم من خلال اطلاعهم على تاريخ وتراث بلادهم وكيف كانت في الماضي من خوف ومرض وفقر وجوع وجهل، وما تحقق لها الان من تطور كبير على جميع المستويات والاصعدة الاقتصادية والصحية والامنية والتعليمية والصناعية والعمرانية والثقافية والسياسية.. وغيرها من المجالات.
واشار الى ان المدارس حرصت على ان تكون مشاركة الطلاب وزياراتهم ذات اثر كبير لذا تم تخصيص معلم مع كل مجموعة من الطلاب ليقدم لهم الشرح والتعريف عن كل ما يعد جديدا عليهم. وسيقوم كل طالب بكتابة تقرير بعد الزيارة يوضح فيها ما شاهده.
واردف انه سيتم استثمار دروس مواد التعبير والتربية الفنية والخط وجعل الموضوعات خلال الاسبوع الحالي والماضي للتعبير عما شاهدوه في الجنادرية ويرسمون ما اطلعوا عليه ويكتبون عبارات بذلك بشكل جميل.




http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/483452870996.jpg

بندر بن منصور
23-04-2011, 02:38 PM
لاهنت ِ يالاميره

مجهودك مميز


تحياتي

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:17 PM
وربى يسلمك يابو منصور نورت

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:20 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

"جمري" الجوف على "ملة" الجنادرية 26
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3858/02-3.jpg
جميل الهباد أثناء إعداد الخبز

الرياض: محمد الحسن 2011-04-23 1:35 AM
تمكن بيت الشعر الجوفي منذ افتتاح مهرجان التراث والثقافة "الجنادرية 26" من جذب الكثير من زوار المهرجان الذين أبدوا إعجابهم الكبير بخبز الجمري الذي يقدمه بيت الشعر لزواره منذ انطلاق المهرجان. ويعد خبز الجمري من الوجبات المفضلة لدى كثير من أهل البادية والحاضرة، حيث يتم تحضيره على "ملة النار" وهو الجمر مع الرمل.
ويقول المسؤول عن إعداد خبز الجمري في بيت الشعر الجوفي جميل الهباد: خبز "الجمري" من الوجبات المفضلة لدى أهالي البادية، ويعتبر تذوقه لأول مرة من الأشياء الممتعة والرائعة، مشيراً إلى أن خبز "الجمري" يقدم معه الحليب والزبد والسمن والتمر، "وتعتبر بذلك وجبة متكاملة وغنية بكافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم". وقال إن مكونات خبز "الجمري" هي دقيق القمح و الماء والملح، ويستغرق إعداده ساعة واحدة، حيث يأخذ العجين نصف ساعة ونصف ساعة أخرى لوضعه على الجمر حتى تستوي عجينة خبز "الجمري".
ويضيف أن تحضير عجينة
" خبز الجمري " يبدأ بإحضار الطحين والملح ويضاف إليه الماء بشكل دفعات حتى لا تصير العجينة رخوة ويعجن جيداً بحيث تكون العجينة قاسية وتمد العجينة بصحن ومن ثم يفرد لها جمر وتوضع فوقه حتى تنشف من تحت، ويوضع أيضاً الجمر عليها من فوق ويحرك حتى لا تحترق من فوق وتطلع من الصحن ومن ثم تسحب من "ملة النار" وتدفن فيها لمدة من 10 إلى 15 دقيقة وتقلب على الوجه الثاني بنفس المدة حتى تستوي.
لافتاً إلى أنه يستخدم رمل الطعوس النظيف في غمر عجينة " خبز الجمري" ووضع جمر النار فوق العجينة. ومن أهم مميزات ذلك الخبز أنه يتحمل الحر ولا يُعفن بسهولة، خصوصاً إذا كان موضوعا في مكان جيد التهوية.

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:21 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


«الأباتشي» و«إف 16» تقتحمان ثقافة الشباب على أرض الجنادرية




http://www.aleqt.com/a/530144_158823.jpg

فهيد الغيثي من الرياض
صعد مجموعة من الشباب خلال زيارتهم جناح القوات الجوية الملكية السعودية المشارك في مهرجان الجنادرية 26، على متن الطائرات المقاتلة من طراز أف 16 والأباتشي، وذلك في تنوع لثقافة هؤلاء الشباب التي كانت سائدة في معظمها على اهتمامات رياضية وأخرى متنوعة. فصعود هؤلاء الشباب على متن تلك المقاتلات، بعد موافقة رجال القوات الجوية، كان منبع حماس واهتمام البعض منهم لمعرفة تلك القوة من كثب وطريقة وآلية عملها، إذ لم يتوان رجال القوات الجوية من تقديم شرح لما تحتويه هذه الطائرات من معدات تقنية تدخل في صناعتها، علاوة على المميزات القتالية التي يحظى به كل نوع من أنواع الطائرات الحربية المعروضة على أرض المهرجان، كما قدموا لهم شرحا عن الأغراض العسكرية التي تستخدم فيها تلك الأنواع من الطائرات الحربية.
http://www.aleqt.com/a/530144_158824.jpg
http://www.aleqt.com/a/530144_158825.jpg
المقاتلات التي تعتبر السد المنيع في حماية أرض الوطن لصد أي عدوان خارجي، زينت أرض الجنادرية، ولا سيما أن القائمين على الجناح حرصوا على إحضار معظم أنواع الطائرات المقاتلة والتي فاق عددها أربع طائرات, إذ تعد هذه الطائرات نماذج مختلفة من القوة الجوية السعودية. بينما حظي جناح القوات الجوية بإقبال شديد من الزوار للإطلاع على القوة الجوية لبلادهم، ولا سيما أن المملكة تعد واحدة من أقوى دول الشرق الأوسط من حيث أعداد ما تمتلكه من الأساطيل الجوية المقاتلة. في حين قدم الشباب الذين صعدوا على متن هذه الطائرات تحية للوطن وقائده كل بحسب طريقته الخاصة.

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:25 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


ياباني يتمايل بمشلحه طربا بـ «دحة الجوف» وسط تفاعل الزوار




http://www.aleqt.com/a/529042_158377.jpg

فهيد الغيثي من الرياض
شارك مواطن ياباني، في دحة أهل الجوف، وسط أهازيج وصرخات أطلقها حضور جناح منطقة الجوف في الجنادرية أمس. وتمايل وتراقص الياباني، الذي بادر أحد الحضور بإعطائه مشلحا أسود على صفقات صفوف الدحة؛ طربا بهذا اللون الذي يمثل موروثا شعبيا للمنطقة، تقدمه في مناسباتها واحتفالاتها العامة. المواطن الياباني، لم يبرح أرض الجناح، طيلة إقامة ''الدحة''، حيث كان الحماس ظاهرا وباديا على محياه، وسط دهشة وضحك بعض الزوار الذي تابعوا حركاته ورقصاته منذ أن وطأت قدماه أرض جناح الجوف المشارك في مهرجان الجنادرية 26. وحاول الياباني، أن يتهادى بمعطفه يمينا وشمالا؛ وذلك في محاولة منه لتطبيق رقصة الدحة التي حاول فيها بعض من كانوا في الصفوف أن يعلمه عليها.

http://www.aleqt.com/a/529042_158378.jpg

الياباني، وهو أحد أعضاء جناح اليابان المشارك كضيف مهرجان هذا العام، كان مرتديا زيه العادي ورابطا رأسه بشال كان معه، حيث حاول مرارا وتكرارا تطبيق رقصة الدحة من خلال مشاهدته لمن كانوا يعرضون وسط الميدان. الحماس كان هو سيد الموقف حين نزوله ومشاركته في الرقصة، وهو أيضا كان محل إثارة رغبات الزوار في متابعته وترقب تصرفاته؛ نظرا لرغبته الجادة في المشاركة، على الرغم من التباين الثقافي بين المملكة واليابان. من ناحيته، أبدى ابن ''الساموراي''، إعجابه وفخره بما احتواه المهرجان من عروض وفعاليات فلكلورية جسدت تاريخ حقبة زمنية مضت، ممتدحا مشاركتهم في الجنادرية وما شهدته أرض المهرجان من الأعداد الكبيرة من آلاف الزوار، وهو ما يدلل على مكانة وقوة ما وصل إليه مهرجان الجنادرية. يذكر أن 30 إعلاميا يابانيا تابعوا باهتمام بالغ فعاليات وبرامج مهرجان الجنادرية 26، ولا سيما أن جل التغطيات الإعلامية من جانب الإعلاميين اليابانيين كانت عن جناح طوكيو المشارك كضيف شرف مهرجان الجنادرية لهذا العام، في حين حرص الإعلاميون اليابانيون على متابعة الأحداث الدائرة في القرية التراثية، والاطلاع على أجنحة ومعارض المناطق والأجهزة الحكومية والخاصة منها؛ وذلك لنقلها إلى الشارع الياباني وتعريفه بالمنجزات الحضارية والاقتصادية، وكذلك الموروث الشعبي السعودي. وأسهم الإعلاميون اليابانيون طيلة الأيام الماضية من افتتاح الجنادرية 26 على تزويد وسائل الإعلام اليابانية، سواء المقروءة منها أو المرئية أو المسموعة مواد وأفلاما عن الجنادرية وطبيعة مشاركة اليابان في هذا المحفل، الذي سبق أن وصفه السفير الياباني بـ ''العالمي''، وهو ما أكده أيضا، عندما قال :''إن مشاركتهم في مهرجان الجنادرية سبق أن تم الإعلان عنها في وسائل الإعلام الياباني للشعب في اليابان حتى في التلفزيون. وعن رؤية للمهرجان، قال أندو: ''لقد منحنا المهرجان الفرصة الأولى من نوعها في تاريخ اليابان لكي نقوم بعرض وتعريف تاريخ وحضارة اليابان للشعب السعودي وبطريقة تثقيفية وهي بواسطة التراث، الحياة المعاصرة القيم، والتكنولوجيا''.

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:29 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)


«الجنادرية»: «القطانة» تجذب عاشقي الحرف اليدوية

http://ksa.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1303415290805639800.jpg
الرياض - تركي العقيل


أشبعت آلة قديمة للقطانة وصناعة القطن في جناح المدينة المنورة، فضول زوار المهرجان من عاشقي الحرف اليدوية.

وأشار حرفي القطانة فهد علي الذي يعمل في هذه المهنة منذ عشر سنوات، أن عمر الحرفة في السعودية يتجاوز 60 عاماً، إذ بدأت منذ الخمسينيات الميلادية في المدينة المنورة وجدة ومكة، لافتاً إلى أن استيراد القطن يتم من مصر وسورية وباكستان، لعدم إمكان زراعته في المملكة لأنه يحتاج إلى أجواء باردة طويلة، موضحاً أن القطن يمر بمراحل عدة قبل أن يكون صالحاً للاستعمال، فبداية يأتي القطن في أكياس ثم يدبغ ويفرز على آلة القطانة ثم يصفى من الشوائب، لينفش بعدها ثم يعبأ في المراتب والمجالس وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

ولفت إلى عدم تأثر القطن الطبيعي بالسوائل أو بأية أوساخ، إذ بمجرد غسله بالماء وتعريضه للشمس يعود نظيفاً وجديداً كأول مرة، بينما ذكر الحرفي مجدي سراج أن أصل حرفة القطانة في المدينة المنورة، وهي إرث تليد لأبناء المنطقة يشع بنور طيبة الطيبة، مشيراً إلى أنه لاحظ حرص جناح المنطقة في مهرجان الجنادرية على وجود هذه الحرفة في المهرجان منذ عشر سنوات.

إلى ذلك أطلق البريد السعودي سوقاً إلكترونية تعنى بدعم الحرفيين والحرفيات في المملكة، من خلال مشاركته للمرة الأولى في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 26».

وأوضح المدير العام للعمليات البريدية في البريد السعودي المهندس ماجد بن عنزان أن سوق القرية هي أول سوق إلكترونية للحرف اليدوية مخصصة لعرض منتجات وحرف الأسر المنتجة وصناعاتهم ومشغولاتهم اليدوية، إلى جانب المقتنيات الأثرية والقديمة، لافتاً إلى مشاركة الجمعيات الاجتماعية والخيرية في السوق مثل جمعية الأطفال المعوقين، والجمعية التعاونية النسائية متعددة الأغراض في القصيم (حرفة)، وجمعية سليسلة بمدينة جدة، ومركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء، وجمعية الملك عبدالعزيز النسائية الخيرية بمنطقة الجوف.

وأشار إلى أن السوق تهدف إلى دعم الأسر المنتجة والجمعيات الخيرية من أجل توفير خط إنتاج لهم طوال السنة، ودعم برامج التسويق للحرف اليدوية مع هيئة السياحة والآثار، وإبراز الحرف والمشغولات اليدوية، لافتاً إلى أن سوق القرية الإلكترونية
http://ksa.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1303415290555638800.jpg

تتميز بالتصميم الخاص الذي يعكس محتواه من المشغولات ومنتجات الحرفيين والأسر المنتجة، إلى جانب شرح مفصل لكل حرفة، بما يمكن العملاء من مشاهدة ألبوم الصور الخاص بالحرفيين ومنتجاتهم، من خلال تزويدهم بصور ومقاطع عن هذه الحرف من خلال ألبوم الصور والفيديو.

وأضاف أن أبرز أهداف البرنامج تقديم الدعم لهذه الأسر المنتجة والحرفيين، من أجل بيع منتجاتهم داخل المملكة، وكذلك خارجها في المستقبل القريب، والوصول إلى كل الجمعيات التي ترعى الحرفيات والأسر المنتجة في المملكة، وأن يكون المصدر الأول للحصول على المعلومات، مشيراً إلى انضمام ثماني جمعيات خيرية من مختلف مناطق المملكة التي أدرجت 200 حرفة أصيلة، بمقدار مبيعات وصل إلى عشرة آلاف ريال لأكثر من 90 طلب شراء إلكترونياً، تنوعت ما بين الخوصيات والجلديات إلى المأكولات الشعبية والمقتنيات القديمة.

اميره بكلمتى
23-04-2011, 09:32 PM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)



تنوعت البيئات التي قدمها بيت الخير في مهرجان الجنادرية 26 بين البيئة الصحراوية والبحرية والزراعية حيث مثل بيت الشعر الذي اقيم في ساحة البيت تراثا اصيلا ، كمقر متنقل للمواطن السعودي الذي ارتبط بالصحراء في ترحاله وتنقالاته.
http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/04/saqr_740224541.jpg&size=article_large التمتع بالبيئة الصحراوية

وتمثل الصحراء جزءا كبيرا من مساحة المنطقة الشرقية كالربع الخالي في شمال شرقي المنطقة قبل أن تتحول بفضل التنمية التي دعمتها قيادة هذه البلاد منذ عهد المؤسس يرحمه الله وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله -، وحرص القائمون على بيت الخير تمثيل هذه القيمة التراثية بتخصيص مساحة واسعة للبيئة الصحراوية وبناء بيت شعر يطابق بيت الشعر الذي كان في تلك الأزمنة الماضية.
ويأتي بيت الشعر مناسبا مع البيئة الصحراوية والحركة الدائمة لسكان الصحراء حيث يسهل بناؤه وإزالته ونقله بواسطة الجمال من مكان إلى آخر ، كما حرص القائمون على بيت الخير على تجسيد عدد من الفعاليات التي يمارسها سكان الصحراء كالصيد بالصقور العربية الأصلية وكلاب الصيد وتعريف الزوار بطرق الصيد بالصقر واسراره وكيفية التعامل معه، وعرض الصقارون انواعا مختلفة من الصقور العربية التي كانت محل اهتمام الزوار لالتقاط الصور التذكارية معها، وكانت الضيافة التي تمثل الكرم البدوي حاضرة في الخيمة حيث يقضي الزائر وقتا ممتعا بتناول القهوة العربية والشاي داخل بيت الشعر الذي يطل من مساحة مرتفعة على الساحة الداخلية للبيت .
يقول زائر بيت الشعر في بيت الشرقية سالم المري أن بيت الخير فرصة حقيقة للتعريف بالمنطقة الشرقية وخاصة البيئة الصحراوية والتي تحولت الآن إلى أماكن سكنية شاسعة مشيرا إلى أهمية المحافظة على هذا الإرث الجميل وتعريف الزائرين والأبناء بما كان عليه الآباء والأجداد وكيف كانوا يعيشون وسط الصحراء بهوائها الحار والبارد وكيف كانوا يؤمنون أنفسهم رغم قلة الموارد والإمكانيات.
ويرى زائر بيت الشعر محمد القحطاني أن وجود الصقارين كان إضافة جديدة ومميزة لبيت الشعر والذي تعرفنا من خلالهم على أنواع الصقور وطرق تربيتها واستخدامها في الصيد.
وأكد سعود الشعيبي احد زائري بيت الشعر أن وجود كلاب الصيد والصقور امام بيت الشعر يبعث الشعور بأجواء البر والقنص.

رحاب
23-04-2011, 10:26 PM
تسلمين يااميره

يعطيك الف عافيه

دمتي
يهدى لك التوفيق دائما

اميره بكلمتى
24-04-2011, 05:27 AM
وربى يسلمك ياغلاتى نورتى

اميره بكلمتى
24-04-2011, 05:30 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

صقور السعودية تواصل عروضها في سماء الجنادرية

http://www.aleqt.com/a/530142_158847.jpg

"الاقتصادية" من الرياض
واصل أعضاء فريق صقور السعودية عروضهم الاحترافية في سماء الجنادرية "26"، حيث تتزين سماء القرية التراثية في الساعة الخامسة من كل يوم بعروضها التي سرقت الاهتمام من العروض على الأرض، وخطفت الأنظار طيلة العرض.

http://www.aleqt.com/a/530142_158845.jpg

http://www.aleqt.com/a/530142_158846.jpg



يذكر أن الطائرات المشاركة بلغ عددها ست طائرات، أدت في سماء الجنادرية بنحو 20 حركة، من بين هذه الحركات رسم شعار المملكة وهو أحد العروض التي سبق أن دخلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي إحدى ثمار تدريبات واستعدادات بدأت قبل ستة أشهر من قاعدة الملك فيصل الجوية في تبوك.

اميره بكلمتى
24-04-2011, 05:31 AM
http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/PublishingImages/LogoDemo.gif (http://www.janadria.org.sa/sites/26/AR/News/Pages/aj39.aspx)

25 جناحا تقدم خدمات صحية
400 زائر يراجعون عيادة السمنة في خيمة وزارة الصحة في الجنادرية
http://www.aleqt.com/a/530145_158826.jpg


«الاقتصادية» من الرياض
تقدم وزارة الصحة عدداً من الخدمات الطبية لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة ‹›الجنادرية 26›› يشمل فحص السمنة، والسكري، والضغط وفحص الكلى ، وخدمات التبرع بالدم، وبرنامج مكافحة التدخين، والتوعية بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية، من خلال عيادات متخصصة في جناح وزارة الصحة في الجنادرية. وأوضح أحمد الزبيدي المشرف على جناح وزارة الصحة في الجنادرية، أن الوزارة وفرت خيمة كبيرة تضم بداخلها 25 جناحا تشتمل على تخصصات طبية مختلفة ، مشيراً إلى أن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان لهذا العام تجمع بين الخدمات الوقائية والعلاجية والتوعوية من خلال عدد من البرامج للرعاية الأولية، إلى جانب عدد كبير من الأنشطة المعنية بنشر الوعي الصحي حول عدد من الأمراض الوبائية وطرق الوقاية منها. وأضاف الزبيدي أن جناح التبرع بالكلى شهد حضوراً كبيراً من الزوار خلال الأيام الأولى للمهرجان، حيث تردد عليه قرابة ألفي زائر وتم أخذ عينات من البعض منهم وتحويل من يحتاج إلى استكمال الفحوص الطبية الدقيقة إلى مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى، كما قام الجناح بتوزيع مطويات وبروشورات على الزوار وإعطائهم نبذة عن عمل الغسيل الخاص بالتقنية الدموية، وكيفية القيام بفحص وظائف الكلى ، وفي جناح مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض يقدم عددا من الإخصائيين استشارات اجتماعية ونفسية واستقبال للأسئلة والاستفسارات وعرض لبعض منتوجات المرضى .
http://www.aleqt.com/a/530145_158827.jpg

http://www.aleqt.com/a/530145_158828.jpg

http://www.aleqt.com/a/530145_158829.jpg

http://www.aleqt.com/a/530145_158830.jpg




وبين الزبيدي أن جناح السمنة شهد حضوراً لافتاً حيث زاره حتى الآن ما يقارب 400 زائر تم تقديم الخدمات التوعوية لهم من قبل المختصين داخل الجناح وتعريفهم بالسمنة وأسبابها ومضاعفاتها وأخطارها الصحية على الجسم وكيفية الوقاية منها والنصائح الغذائية العامة ابتداءً من وجبة الإفطار إلى وجبة العشاء والبرامج التوعوية التي يجب اتباعها في مختلف الحالات . وأبدى عدد كبير من الزوار إعجابهم بما شاهدوه في الجناح، وثمن الجميع الجهود التي تبذلها وزارة الصحة من خلال التجهيزات التي وفرتها والتي تتضمن أجهزة قياس الضغط والسكر ومعرفة الوزن وتوزيع المطويات التوعوية والإرشادية، وكذلك وجود مختصين للإجابة عن استفسارات الزوار الغالب عليها طابع كيفية اتقاء الإصابة بالمرض وكيفية العلاج، والرياضة التي يجب ممارستها وطلب الإرشادات الأخرى المتعلقة بالمرض، كما حرص البعض على التوقف في الجناح والاطلاع على المعلومات التي وفرت لهم من قبل المختصين . تجدر الإشارة إلى أن جناح الوزارة في الجنادرية يستعرض تطور الخدمات الصحية في مراحل مختلفة، إضافة إلى توعية وتثقيف زوار الجناح صحياً من خلال الأنشطة والفعاليات المصاحبة.

اميره بكلمتى
24-04-2011, 05:33 AM
عوائل سعودية تتفاعل مع جناح اليابان وتتعرّف على “الشوسي” و“الكيمونو” و“السومو”


http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/t05.jpg (http://al-madina.com/files/t05.jpg)


استطاع جناح اليابان (ضيف شرف مهرجان الجنادرية 26 هذا العام) لفت أنظار الجمهور، وخاصة العوائل التي حرصت على زيارة الجناح منذ اليوم الأول لهم ، ويلفت نظر الزائر للجنادرية كثافة الجمهور المكتظ أمام بوابة جناح اليابان، حيث الدخول للجناح على دفعات وبشكل منظم، ولعل أول ما يصادف الزائر للجناح هو تلك الشاشات المتعددة وفي القاعة الثانية يتعرّف الزوار على نمط الحياة في اليابان كما يعرض القسم الخاص بالمأكولات الأنواع المختلفة من الأطعمة اليابانية والتي من أشهرها “الشوسي”، كما تعرض اللباس الياباني وخاصة اللباس النسائي الذي يصف المرأة اليابانية بشخصيتها ومكان مولدها ونشأتها وعملها، وغالبًا ما يكون الزي الرسمي النسائي في اليابان من نوع “الكيمونو”، .
وتعد اليابان من أشهر البلدان في شرق آسيا في فنون الرياضة المتعددة التي تهدف إلى السيطرة على الفكر والجسم عن طريق تدريبات خاصة، ومن أشهر الرياضات القتالية في اليابان رياضة “السومو” التي تهتم باختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ بالإضافة إلى رياضة “الجودو” .كما حرص المنظمون للمعرض على عرض أحدث وأكبر شاشة عرض بلازما في العالم ومساحتها 152 بوصة وهذه أول مرة تُعرض خارج اليابان. وفي خارج الجناح تُقدم العروض المسرحية والتي تشمل عروض الموسيقى والإيقاع والكاراتيه والكوبوجوستو وغيرها من العروض المتنوعة. وعبّر القائمون على جناح اليابان عن أملهم أن يسهم الجناح في زيادة أسس العلاقات المميزة بين المملكة واليابان متمنين أن يستمتع الزوار بما يشاهدونه داخل أروقة الجناح وخاصةً عروض التكنولوجيا الحديثة.

اميره بكلمتى
25-04-2011, 01:17 AM
4 الاف زائر للجنادرية يوقعون على أطول لوحة جماعية للوطن




الدمام : واس
وقع أكثر من أربعة آلاف زائر لوحة "الوطن" في بيت الشرقية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الوطني (الجنادرية 26). وتأتي لوحة الوطن ضمن لوحة "المحبة والسلام" لتكون أطول لوحة جماعية في العالم تم العمل فيها منذ عام 2005م حينما عمل عليها الفنان السعودي عبدالعظيم الضامن بمشاركة جماعة إبداع للفنون وفنانين من مختلف بقاع العالم وجمهور وشخصيات من جميع أنحاء العالم للتوقيع والرسم عن مفهوم ثقافتهم للمحبة والسلام.

وتم رسم 860 متر من اللوحة حتى هذا العام في العديد من مناطق المملكة وعواصم العالم التي شملت الدمام والخبر والقطيف وجدة والدوادمي والباحة والجوف والكويت والبحرين وقطر والإمارات ولندن ولبنان وتونس والأردن. وقد رسم الفنان الضامن على اللوحة بالقلوب "قلوبنا تحبك" ليشارك فيها زوار مهرجان الجنادرية لبيت الشرقية انطباعاتهم بسلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

اميره بكلمتى
25-04-2011, 01:21 AM
http://www.alarabonline.org/data/2011/04/04-24/429p.jpg


"الزفة المدينية".. تلهب الذكريات وتجدّد الحنين إلى الماضي بالجنادرية





الرياض-العرب أونلاين: ألهبت زفة العروس المدينية ذكريات كبار السن الذين حضروا العرض المقام ببيت المدينة المشارك بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 26"، وجدد حنين الأمهات للماضي وعادات وتقاليد الزواج القديمة عند أهل المدينة.

وتبدأ الزفة عندما تقوم أم الشاب بالبحث عن العروس والفتاة المناسبة لابنها ، وعندما توفق إلى طلبها تخبر زوجها فيذهب إلى والد العروس فيخطبها ويُحدّد يوما لعقد القران ، ثم تُعرض " الشبكة " بصحبة القناديل والصواني المحملة بالورود والفل والرياحين ومن خلفهم صندوق صغير مطعم بالفصوص الثمينة وضع بداخلة المهر.

ولا يحمل الصندوق إلا ذو ثقة ومعروف لدى أبناء الحي في المدينة وبجواره بقشة الحوائج والملابس، وقد زينت بالورود والفل ثم يليهم في الصف الثالث صحون بداخلها تمر مفصص بداخله اللوز البجلي المغطى بمناديل من حرير.

إلى جانب هذا العرض "البانورامي" للزفة تجد ملابس العروس التي تمتاز بعدد من القطع الأثرية مثل المديني والزبون وضرفة الباب والمصكك والمحف والمنتور والغمرة ، وتُرتدى الملابس ذات الألوان المختلفة كالوردي والفوشي وسط تزيين كامل للعروس بالحناء.

وتقول "النصاصة" وهي أقدم مزينة عرائس في المدينة رمزية عباس: "إنّ لكل نوع من هذه الملابس طريقة خاصة في اللبس، وترتدي العروس اللباس أولاً، ثم القميص، ثم الثوب، وبعد ذلك المحارم وهي تلف في الشعر.

وتضيف: وأحياناً يستغنى عنها حسب طول الشعر، ثم يوضع التاج وعليه المقنع ويغطي به وجه العروس بقطعة من التُّل الأبيض مكتوب عليها " لا إله إلا الله "باللؤلؤ أو الكنتيل أو الخيط القصب.

وأوضحت رمزية أن للعروس المدينية طريقة خاصة في الزفة حيث تزف على الكراسي الصغيرة، وعددها اثنان وهي مصنوعة من الخشب تقوم العروس بالمشي عليها ، ولا بد من وجود شخصين يتبادلان تناول الكراسي وغالباً تزف العروس مع اثنين يرتديان الزبون.

ولفتت الانتباه إلى أن الثوب المديني يكلّف الكثير، بيد أن الأسعار قد انخفضت في الوقت الحالي إلى حد ما، وهذا الزى لا يوجد إلا في المدينة ومن هنا أطلق عليه المديني.- واس-

اميره بكلمتى
25-04-2011, 01:23 AM
زوار أجانب يبدون إعجابهم بمهرجان الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/24/img/063136591056.jpg
زوار أشادوا بمحتوى المهرجان
الجنادرية-علي الحضان
زار وفد من ضيوف وزارة التعليم العالي لمركز البحوث والدراسات من أمريكا وأستراليا وكوريا مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة السادس والعشرين حيث أبدوا إعجابهم بالمهرجان وقالت فيليب ان الترتيبات جميلة ومقابلة المواطنين كانت طيبة جداً ولطيفين معنا ولاحظت أنهم يريدون تجاذب الحديث معنا وقالت : ان الانطباع الذي كان لدي في السابق عن المملكة تغير بصورة إيجابية خصوصا في مهرجان الجنادرية . وقال لاري سميث من استراليا : انه لم يكن يتوقع ما رأى في الجنادرية ولكنه وجد أشياء أثارت إعجابه من التراث السعودي .
وأبدت ليز من أمريكا إعجابها بالمهرجان واصفة إياه بالحدث الكبير والجيد من ناحية التنظيم وما يشهده من حضور كبير من المواطنين وبينت ليز أنها تفاجأت بذلك ولم يكن لديها تصور عن الجنادرية أو مايحدث فيها حتى رأته عن قرب .






http://s.alriyadh.com/2011/04/24/img/157070964739.jpg
زوار أشادوا بمحتوى المهرجان






http://s.alriyadh.com/2011/04/24/img/246252227013.jpg
ليز من أمريكا






http://s.alriyadh.com/2011/04/24/img/023421749724.jpg
فيليب الأمريكية

اميره بكلمتى
25-04-2011, 03:14 PM
نسوي التأهيل الشامل بتبوك يحتفي بالجنادرية بعروض تراثية وشعبية

تبوك - علياء الحويطي
احتفل مركز التأهيل الشامل (القسم النسوي) بتبوك بمناسبة مهرجان الجنادرية (26 ) وذلك بمقر المركز بحضور مكتب التوجيه قسم تربية خاصة - مدرسة التربية الفكرية للبنات - المدرسة الخامسة فصول الدمج - جامعة تبوك للبنات - كلية العلوم الصحية - قسم التمريض جامعة تبوك -بعض اسر المقيمات بالمركز.
بدأ الحفل بتعريف شامل بالجنادرية أعدته نجاح الوادعي فتلاوة قرآن كريم للطالبة جملة البلوي فكلمة مدير المركز الأستاذ احمد بن احمد أبو شرحة القتها نيابة عنه مشرفة القسم النسائي نورة بنت عوض الزهراني رحبت بها بالحضور وأشارت إلى ما اولته حكومتنا الرشيدة من مجهودات جبارة لخدمة هذه الفئة الغالية علينا من المجتمع . تلا ذلك عرض بروجكتر لمظاهر الحياة في الماضي من تراث (الزي - المباني القديمة - الحلي - الحرف ) تلاه مشهد إنشادي تمثيلي بين الماضي والحاضر لطالبتين، فقصيدة شعرية عن الجيل الماضي وجيل الحاضر القتها إحدى الأمهات ثم عرض لبعض الأمثال والألغاز الشعبية للنزيلة كفاح العطوي ثم عرض أزياء لجميع مناطق المملكة تلاها زفة جنوبية لمنطقة جازان إشراف بهية الزميم وفاطمة خواجي وجمعة الخبيراني وسارة نسيب فعرض لبعض الألعاب الشعبية القديمة مثل ( الحجلة - الزقطة - طاق طاقية - العجلة ) تؤديها موظفات المركز مع بعض المقيمات إشراف حنان بن هرماس وخلود العطوي وعفاف الشمراني فقصيدة للجنادرية ومسابقة إكمال المثل الشعبي اشراف عزيزة البلوي وهيا الرشيدي ونورة البلوي بعد انتهاء الفقرات تم دعوة الحضور للخيمة الشعبية وتناول الوجبات الشعبية التراثية إشراف صالحة الشامان وخديجة العطوي وثريا الشامان وقد تم أداء بعض الرقصات الشعبية مثل السامري والعرضة والدحة والخطوة وغيرها إشراف دليل العطوي وهدى الدوسري والاء بديوي ونجاح عرفات وأميرة البواب, وقد أشاد الجميع في نهاية الاحتفال بهذه المناسبة وأثرها الكبير على نزيلات المركز وعلى الضيوف.

اميره بكلمتى
25-04-2011, 03:16 PM
ايسكريم أيام زمان يجذب صغار الزوار

http://s.alriyadh.com/2011/04/24/img/231567450942.jpg
تدافع لشراء ايسكريم ايام زمان
الجنادرية - صالح الحميدي
(ايسكريم زمان) لم يغب عن الجنادرية هذا العام وكان حلوا اجتذب اهتمام صغار السن الذين أصروا على تذوقه خلال تنقلهم في المهرجان بعد أن قامت إحدى الشركات المعنية بالايسكريم بعرضه داخل أكياس صغيرة بحجم الكف سائلا مثلجا بعدة ألوان ومذاقات دعت الأطفال إلى التوقف أكثر من لحظة محاورين أقاربهم عن تلك القطع الملونة من الثلج وكيف كانت مطلوبة ومفضلة للأطفال أيام زمان .


ياحلوووه له طعم غير..http://www.s7re.net/vb/images/smilies/smile.gif

اميره بكلمتى
25-04-2011, 03:18 PM
الهيئة تمنع الفرق الشعبية من الاستعراض في الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/25/img/640303702253.jpg
إحدى تدخلات الهيئة
عدسة- عبد الله العجمي الرياض-الرياض
لم تتمكن الفرق الشعبية عصر أمس من الاستعراض في الساحة العامة في الجنادرية حيث بادرت فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنع الفرق الشعبية من أداء الرقصات الشعبية أمام زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين وسط مطالبة الزوار بأداء الرقصات التي تفاعلوا معها .
مسؤولو الفرق الشعبية أكدوا بأن التعليمات المبلغة لهم تؤكد على تواجدهم في الساحة العامة والاستعراض أمام الجمهور الزائر.
بعض أفراد الهيئة قام بسحب كاميرات التصوير والجوالات التي قامت بتصوير الأحداث التي شهدتها الساحة العامة بالجنادرية يوم أمس .
من جانبه تحدث ل" الرياض" العميد عبد الرحمن الزامل قائد معسكر الجنادرية بالنيابة موضحا بأن التعليمات لدى جميع اللجان والجهات العاملة في المعسكر تنص على أن كل جهة تلتزم بما لديها من توجيهات دون أن تتداخل مع لجان آخر، وفي سؤال للعميد الزامل عن قيام بعض مسؤولي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنع الفرق الشعبية من التواجد في ميدان العروض اشار الى انه لا علم لديه بما حدث عصر أمس في الساحة العامة بالجنادرية.



http://s.alriyadh.com/2011/04/25/img/731911066186.jpg
أعضاء الهيئة في الموقع





http://s.alriyadh.com/2011/04/25/img/014982218858.jpg
الزوار متفاعلون مع الفرق الشعبية

اميره بكلمتى
25-04-2011, 03:21 PM
مقيمون يتفاعلون مع تراث «الجنادرية» ويطالبون باستمرارها طوال العام




http://www.aleqt.com/a/530141_158821.jpg


عبد السلام الثميري من الرياض
لم يقتصر حضور فعاليات "الجنادرية 26" على السعوديين فقط، بل إن كثيرا من أبناء الجاليات وأسرهم المقيمة في المملكة حضروا للمهرجان وتفاعلوا مع التراث المقدم في هذه القرية.
ورصدت "الاقتصادية" حضوراً مكثفاً من قبل أسر المقيمين الذين شاركوا إخوانهم السعوديين ذكرى ماضٍ جميل، فوجدناهم يرقصون الرقصات الشعبية، كالعرضة السعودية والسامري والخبيتي، ويسألون عن أسماء الأكلات الشعبية والملابس والأواني.
ويرى زوار الجنادرية أن إقامة مثل هذا المهرجان كل سنة في المملكة، يدل على رغبة المسؤولين في الحفاظ على تراثهم، وتذكير أبنائهم به، مشيرين إلى أنهم من خلال زياراتهم للقرية تعرفوا على الكثير من التراث والعادات الشعبية السعودية لكل منطقة من المملكة.
يقول محمد أعرابي مقيم سوري وجدناه بصحبة أسرته: "على الرغم من بعدنا عن الوطن والأهل، إلا أننا نحاول أن ننخرط ونشارك في فعاليات واحتفالات أخوة في السعودية، حيث يعتبر مهرجان الجنادرية من الأشياء التي أحرص على زيارتها كل عام بصحبة أبنائي منذ قدومي للمملكة قبل 11 سنة".
وأضاف أعرابي المعلم في إحدى المدارس في الرياض:" أن الجنادرية أصبحت تظاهرة سنوية مهمة ليس للسعوديين فقط بل لكل من يعيش في المملكة، وأن فعاليات المهرجان تتجدد من عام لآخر، وهي فرصة لنا كمقيمين لنتعرف على تراث المملكة العريق وعاداتها".
ويشاركه الرأي محمد منصور مقيم مصري، مبينا أن مشاركته في حضور هذه الفعاليات خففت عليه من الغربة وفراق الأهل، خاصة أنها متنوعة، وتقدم للجميع ودون مقابل، وأنه تعرف على الكثير من الألعاب والأكلات الشعبية في عدد من مناطق المملكة، داعياً الجهات المسؤولة إلى استمرار الفعاليات طوال العام.

مي العطاوي
26-04-2011, 05:05 AM
سلمتِ ياأميره

على هالمجهود والتغطيه الأكثر من رائعه

لكِ أعذب التحايا وأصدقها

http://www.gazlaltmathel.com/up/uploads/images/g82291bd443.gif

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:10 AM
وربى يسلمك مرورك اسعدنى واثلج صدرى

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:10 AM
فعاليات فكرية وثقافية وفنية بالقرية الإماراتية في «الجنادرية»
http://wam.org.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=PhotoAsset%3Amimetype&blobkey=id&blobtable=WamPhoto&blobwhere=1289993212965&ssbinary=true

واصلت القرية التراثية الإماراتية المشاركة في الدورة الـ«‬26» للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، في المملكة العربية السعودية، فعالياتها وأنشطتها وعروضها اليومية المتنوعة، والتي تستمر حتى التاسع والعشرين من شهر أبريل الحالي. وتشمل الفعاليات اليومية للمهرجان، ألعابا وفنونا شعبية إماراتية مثل : «اليولة»، «الرزفة»، الورش التراثية المتنوعة.

وتسعى وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من خلال القرية التراثية الإماراتية، إلى الترويج والتعريف بثقافة وتراث الدولة. وقال سلطان مليح، مدير مركز الوزارة الثقافي في الفجيرة، إن الوفد يسعى إلى تنويع الفعاليات المقامة، لتستقطب أكبر عدد من أفراد الجمهور الزائرين للمهرجان.

وأضاف مليح في تصريح لوكالة أنباء الإمارات « وام »:« ..إن وفد الدولة المشارك حرص على إبراز التراث الإماراتي القديم بصورة نوعية جاذبة للجمهور، تعرضه وتنقله بوجهة حية مميزة للأجيال الخليجية والعربية». وأكد مليح أن الألعاب الشعبية المقامة حظيت بإعجاب الزائرين بشكل كبير، وأيضا تفاعل الضيوف مع أنشطة تعليم « اليولة » الإماراتية وفن « الرزفة ». وأوضح مدير مركز الوزارة الثقافي في الفجيرة، أن الأمسيات الشعرية في القرية التراثية، شهدت حضورا متميزا، وتنافسا في الشعر الشعبي الذي يصور التلاحم الثقافي الإماراتي السعودي، والتناغم التراثي الخليجي.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:12 AM
زوار الجنادرية يضعون بصمة وفاء لخادم الحرمين
http://s.alriyadh.com/2011/04/25/img/383938456269.jpg
من لوحة البصمة
الرياض - مشعل العنزي

شهد جناح بصمة وفاء الذي يقام في الجنادرية الكثير من الزوار والذين بادروا بوضع بصمة وفاء لملك الانسانية خادم الحرمين الشريفين وحملت الكثير من العبارات العفوية الصادقة في حب الملك وقالت الأستاذة نورة بنت ثامر العتيبي صاحبة فكرة حملة بصمة وفاء ل«الرياض» الكل على ارض هذا الوطن الغالي يكن الوفاء والولاء والحب لخادم الحرمين الشريفين ومن خلال حملة بصمة وفاء لخادم الحرمين الشريفين والتي شاركنا بها من خلال مهرجان الجنادرية 26 لهذا العام لقيت الاقبال الكبير من زوار الجنادرية من رجال ونساء واطفال فالكل يشارك ببصمته وكتابة عبارات الحب والولاء لخادم الحرمين الشريفين وشارك العديد من الزوار من اليابان والصين مبينة انها بدأت بعد عودة خادم الحرمين الى ارض الوطن سالما معافى في اكثر من مركز تجاري بالرياض بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن نواف بن فيصل بن سعود بن عبدالعزيز ال سعود .

ومن الشخصيات التي وضعت بصمتها الأمير تركي بن محمد ووزير الاعلام ووزير الشئون الاجتماعية .

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:16 AM
فحص وعلاج أسنان 758 زائرا في 8 أيام


«الاقتصادية» من الرياض
أجرت عيادة الأسنان في الجنادرية فحصا شمل 758 شخصا في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ''جنادرية 26'' وذلك خلال ثمانية أيام.

وسجلت العيادة التي جهزتها مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للشؤون الصحية في الحرس الوطني في الجناح الخاص بها عديدا من حالات التسوس لدى الأطفال جرت معالجة بعضها، وتم توجيه البعض لكيفية التعامل مع الطريقة الصحيحة للحفاظ على الأسنان سليمة.

وأفاد مساعد طب الأسنان في المدينة سلطان الغميز أنه جرى توزيع عديد من المنشورات التوعوية على الزوار والإجابة عن استفساراتهم حيال الأمور المتعلقة بالأسنان وكيفية الاستخدام الصحيح للفرشاة وتقديم شرح عملي عن ذلك، وتعريفهم بطريقة التعامل مع أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:17 AM
أركان توعوية صحية تعنى بهشاشة العظام وسرطان الثدي يشارك فيها نادي الأشعة التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود في المهرجان الوطني للثقافة بالجنادرية 26 بإقامة .

هذا .. ويضم الجناح جهازين لقياس نسبة كثافة العظام ولقياس الوزن والطول ، إلى جانب مجسمات تبين هيئة العظام المصابة بالهشاشة بالإضافة إلى توزيع المطويات التوعوية والأقراص المضغوطة التي تحتوي على معلومات عن مرضي هشاشة العظام وسرطان الثدي.

من جانبها .. أوضحت المشرفة على نادي الأشعة الدكتورة لينا فهمي حماد أن الهدف من المشاركة يأتي لتسليط الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان العظام لمادتها الأساسية فتغدو ضعيفة معرضة للكسر بسهولة ، مفيدة أن المرض في ازدياد حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض أن 58% من النساء السعوديات ما قبل سن اليأس يعانين إما من وهن أو هشاشة بالعظام.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:18 AM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

اميره بكلمتى
26-04-2011, 04:53 PM
معرض يكشف مضبوطات الغش التجاري

عروض الجمارك «البوليسية» تبهر زوار الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/23/img/573794765031.jpg
جانب من العروض
الرياض - خالد العوفي
توقف زوار مهرجان الجنادرية على ساحة تشبه المسارح العالمية المفتوحة، مخصصة لعرض الكلاب البوليسية التابعة لمصلحة الجمارك، فما إن ينتهي العرض إلا ويزور الحضور مقر الوزارة المالية الذي يحوي كافة الجهات التابعة لها ومنها مصلحة الجمارك.
المدربون السعوديون تفننوا في إبراز مواهبهم وقدرتهم الفائقة في التعامل مع الكلاب الشرسة وكيف يجعلونها منقادة لهم، وكان عرض «تحرير الرهائن» أقواها إثارة وأعلى تصفيقا من الجماهير، إذ التف الجمهور حول سياج الساحة وهتفوا مشجعين «للسايس» (مدرب الكلب) بين مصفق ومصور بالجوال، وممازح له.
كانت العروض الجمركية، موزعة على ثلاثة سيناريوهات، أحدها كان الكلب البويلسي يفتش في حقائب المسافرين عن المهربات برفقة «السايس» (المدرب الجمركي) فلا يجد شيئاً، فيأتي احد الموظفين أمام الحضور بوضع حقيبة مملوءة بالمهربات، فينقض الكلب عليها.



http://s.alriyadh.com/2011/04/23/img/530165413175.jpg



أما العرض الثاني، فبدأ بقدوم أحد المهربين، وهو مرتديا للباس يقي من افتراس الكلاب البوليسية، فيوقفه المفتش الجمركي للتأكد من سلامة سيارته من الممنوعات، فينكر المهرب وجود شيء، وحين تم التدقيق وجدت المهربات في مقدمة السيارة، فيركض المهرب محاولاً الهروب إلا أن الكلب البويلسي انقض عليه وعرقل حركته.
والمشهد الثالث، كان أكثرها إثارة وهو ما يسمى ب «تحرير الرهائن» وكأنه أحد أفلام «الأكشن»، إذ دخل مدربان من الجمارك بمعية كلبين من أشرس الكلاب، وفي ذات الوقت أكثر انقياداً للأوامر، وأخذا جولة على الساحة العشبية المخصصة للعرض التي يوجد بداخلها سيارتان، ومن ثم اختفى المدربان والكلبان وراء إحدى اللوحات، فدخل مدرب آخر وهو لابس لمعطف (جاكيت) سميك وبيده سلاح ناري يطلق في الجو عدة طلقات نارية ومعه طفل المختطف، حتى أدخله السيارة، بعد ذلك انطلق الكلبان وانقضا على السايس الذي يقوم بدور المجرم، وبدآ يعضان المعطف، حتى تم تحرير الرهينة (الطفل)، وأبعد عن ساحة العرض.
لم ينته المشهد عند هذه الإثارة، إذ ظلت الكلاب تحيط بالمجرم مع محاولة تهدئة المدربين لهما، وقاما بتفتيش المجرم شخصياً في جميع نواحي جسده، فحاول المجرم الهروب منهما من خلال السيارة وكانت النوافذ مفتوحة، فقفز الكلبان إلى داخل السيارة عبر النافذة وبدأ يهشمان المعطف بقوة حتى خشي الناس على «السايس» الذي يمثل دور المجرم من قضم إذنه وبعض من وجهه، إذ كان المشهد «أكشن» من طراز أول، وشهد تصفيقاً حاراً من الجمهور، وهتافات عالية تحيي المدربين على ما قدموه.من جهة أخرى، شهد معرض الجمارك الموجود ضمن مقر وزارة المالية، كثافة في الحضور، إذ استوقف الناس طرق التهريب المبتكرة التي يستخدمها المجرمون، وكانت أبرز التعليقات على قاروة خمر من حجم كبير أطلق عليها بعض الزوار «خمر حجم عائلي»، مقارنة بالمشروبات الغازية التي تكون بشكل عائلي.
وأخذت معروضات الغش التجاري والبضائع المقلدة النصف الآخر من المعرض، إذ عرضت الشامبوهات المقلدة، والجوالات، وكان جهاز قياس الضغط المقلد مثار حديث بين الزوار، ومحل تخوف بينهم، وتعد عروض التقليد أمراً جديداً في معارض الجمارك المصاحبة للجنادرية، إذ لم تشهدها في السابق، إضافة إلى أن شاشة العرض التي بداخل المعرض استوقفت الناس، وأعطتهم نبذة مختصر لدور رجال الجمارك الأمني والاقتصادي والصحي.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 04:54 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg


إطلاق سوق إلكترونية لدعم الحرفيين والحرفيات
http://www.aleqt.com/a/529791_158676.jpg


«الاقتصادية» من الرياض
أطلق البريد السعودي ضمن برنامجه المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة « الجنادرية 26» سوقا إلكترونية تعنى بدعم الحرفيين والحرفيات في المملكة. وأوضح المهندس ماجد بن عنزان مدير عام العمليات البريدية في البريد السعودي أن سوق القرية هي أول سوق إلكترونية للحرف اليدوية مخصصة لعرض منتجات وحرف الأسر المنتجة وصناعاتهم ومشغولاتهم اليدوية، إلى جانب المقتنيات الأثرية والقديمة. مفيداً أن هذه الخطوة من ثمار التعاون المشترك مع هيئة الساحة والآثار.

وأكد أن البريد أطلق السوق الإلكترونية تزامنا من مشاركة البريد الأولى في الجنادرية لهذا العام، لافتا إلى أن السوق تهتم بتسويق ودعم المنتجات التراثية والحرفية التي تنتجها الأسر المنتجة والحرفيون في المملكة.

وبين المهندس ابن عنزان مشاركة الجمعيات الاجتماعية والخيرية في السوق مثل جمعية الأطفال المعوقين، والجمعية التعاونية النسائية متعددة الأغراض في القصيم (حرفة)، وجمعية سليسلة في جدة، ومركز التنمية الاجتماعية في الأحساء، وجمعية الملك عبد العزيز النسائية الخيرية في الجوف.

http://www.aleqt.com/a/529791_158677.jpg

وتهدف السوق إلى دعم الأسر المنتجة والجمعيات الخيرية من أجل توفير خط إنتاج لهم طوال السنة، ودعم برامج التسويق للحرف اليدوية مع هيئة السياحة والآثار، وإبراز الحرف والمشغولات اليدوية، والمحافظة على التراث , مشيراً إلى أن سوق القرية الإلكترونية تتميز بالتصميم الخاص الذي يعكس محتواه من المشغولات ومنتجات الحرفيين والأسر المنتجة، إلى جانب شرح مفصل لكل حرفة، بما يمكن العملاء من مشاهدة ألبوم الصور الخاص بالحرفيين ومنتجاتهم، من خلال تزويدهم بصور ومقاطع عن هذه الحرف من خلال ألبوم الصور والفيديو، إضافة إلى تقديم دعم لهذه الأسر المنتجة والحرفيين لبيع منتجاتهم داخل المملكة وكذلك في المستقبل القريب لخارجها, والمحافظة على التراث والحرف من خلال إثراء زاوية الحرف بكل المعلومات الخاصة بالحرف.

وأكد سعي سوق القرية إلى الوصول إلى كل الجمعيات التي ترعى الحرفيات والأسر المنتجة في المملكة، وأن يكون المصدر الأول للحصول على المعلومات.

يذكر أنه منذ إطلاق سوق القرية الإلكترونية لرعاية الأسر المنتجة انضمت ثماني جمعيات خيرية من مختلف مناطق المملكة التي أدرجت 200 حرفة أصيلة، بمقدار مبيعات وصل إلى عشرة آلاف ريال لأكثر من 90 طلب شراء إلكتروني، تنوعت ما بين الخوصيات والجلديات إلى المأكولات الشعبية والمقتنيات القديمة.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 04:56 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg



مراسلة «واس» ترصد الحركة الثقافية
الجنادرية.. متحف حي ومفتوح ينقل الأسرة إلى أعماق التاريخ
http://www.aleqt.com/a/529454_158496.jpg

«الاقتصادية» من الرياض
تواصلت الحركة التراثية الثقافية السياحية في القرية التراثية في الجنادرية ( 26) البارحة بإقبال العائلات على العروض والفعاليات من حرفيين وفنون شعبية وأكلات ومعروضات قديمة, إلى جانب نشاط جناح (اليابان) بأزيائها ومنذ مئات السنين. وكانت الأجواء مميزة وسط تنظيم رائع حضاري اتسم بالسلاسة في الحركة وسهولة التنقل بين الأجنحة وتوافر الخدمات من مطاعم متنوعة بجودة عالية ومشارب المياه ومكاتب الإرشاد وخرائط المواقع. مراسلة '' واس'' في جولتها في الجنادرية رصدت تميزا في الحركة النشيطة للأطفال وهم يتنقلون ويسحبون بحماس أهلهم لدخول هذا الجناح أو ذاك ويمرحون في الألعاب التراثية ويستغربون من بعض المنتجات اليدوية القديمة.

http://www.aleqt.com/a/529454_158497.jpg

http://www.aleqt.com/a/529454_158498.jpg

http://www.aleqt.com/a/529454_158499.jpg



وجسّدت الرحلة في الجنادرية السياحة للأسرة في مكان واحد مع تنوع في اللوحات والمشاركة في الأهازيج والرقصات للأطفال, وحرص العديد من الزوار على التوثيق وتصوير هذه التظاهرة وهم يجوبون في مكان واحد أرجاء الوطن من خلال زياراتهم للأجنحة والقرى والحرف القادمة من مختلف مناطق المملكة. وعبرت الأسر عن تقديرهم للقائمين على المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي أتاح لهم مكانا يحمل مضمونا ثريا ومعلما سياحيا وطنيا يقضون فيه وقتهم كأسرة متمنين أن تطول فترته لتتاح لهم زيارته مرة ثانية خاصة مع هذه الأجواء الربيعية, وليتسنى لأصدقاء لهم وأقارب من مناطق المملكة ومن خارج المملكة حضور هذا الحدث المهم فهو بمثابة متحف حي مفتوح.

اميره بكلمتى
26-04-2011, 04:58 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg







وزير التربية بزي (مكاوي) في جناح الطفولة بالجنادرية
http://www.al-jazirah.com/20110421/lnt13.jpg

الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف

يقدم جناح الطفولة في موقع وزارة التربية والتعليم المشارك بمهرجان الجنادرية من خلال أركانه ورش فنية ومهنية وألعاب ترفيهية وإدراكية وتصوير فوتوغرافي وعروض مسرحية وتجارب علمية للأطفال بمشاركة ذويهم وبإشراف وتوجيه من مشرفات رياض الأطفال من الإدارات التعليمية المشاركة.

ويتفاعل الأطفال الزائرون يومياً مع الفعاليات المنفذة في جناح الطفولة بالجنادرية (26)، حيث ينتج الأطفال الأعمال الفنية في ركن أطلق عليه مسمى (طفلي منتج مبتكر) التي فيها التجديد والابتكار من خلال أعمال فنية بالخزف والرسم على المجسمات وتشكيل أعمال فنية على هيئة عرائس ويحتفظ الطفل بأعماله التي قام بتنفيذها في هذه الورشة بوضعها في كيس قماشي يقدم من قبل اللجنة الوطنية للطفولة.

كما يتقمص الشخصيات من خلال ركن التصوير الفوتوغرافي للطفل وهو يرتدي الأزياء الشعبية ويرى مع ذويه ركن الرسائل التربوية الذي يهدف لتثقيف الأسرة عن حاجات الطفل ومتطلباته من الأهل، المعلم، المجتمع. وفي ركن التجارب العلمية يقوم الطفل بالتعلم الذاتي من خلال تنفيذ التجارب التي تناسبه فيلاحظ ويصل للنتائج فتثري بذلك خبراته وتطور مهاراته، ويستكمل ركن تركيب الألعاب الإدراكية، الأهداف التي يسعى إليها هذا الجناح من خلال ألعاب إدراكية يقوم الطفل بتركيب الأحجية والتطابق وبقية الألعاب الأخرى.

وكان تفاعل الأطفال مع البرنامج الحاسوبي (ألعب مع ذكي) الذي أعدته المشرفتان من منطقة مكة المكرمة والأستاذة منتهى بتاوي والأستاذة منيرة الحارثي تفاعلا دل على حب الطفل للأجهزة التقنية الحديثة التي تم استغلالها بطريقة تربوية تعود بالفائدة على الطفل، ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات التفكير عن طريق اللعب في الحاسب الآلي، وقد أبدى الأهل استحسانهم للبرنامج ورغبتهم في شراء نسخ منه وأفادت المشرفات على هذا الركن بأن هذا البرنامج سوف يفعل مستقبلا على نطاق رياض الأطفال بعد إكمال كافة متطلباته.

وقد أحب الزوار ركن المجلس المكي والذي يتكون من (الكرويته) وهي عبارة عن جلسة شرقيه مكونة من جلسات مرتفعة عليها مساند في الظهر ومخدات ويوجد في الركن شخصيات بالزي المكاوي رجال ونساء وأطفال وبإمكان الزائر اخذ العديد من الصور لهم ولأطفالهم خلف هذه الشخصيات.

كما تفاعل الأهل وأطفالهم بلعبة الجوُجوُ (حجوٌ وجوٌ) التي تهدف إلى إدخال البهجة والسرور على نفس الطفل الذي يحج لأول مرة فتحبب له أداء شعيرة الحج التي هي من أركان الإسلام.

بالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من الأنشطة التي تفاعل معها الأطفال والتي منها مسرح الدمى ومسرح الظل والخيال وألعاب الأصابع التي تهدف لتدريبهم وإثراء لغتهم وإشباع حاجات الطفولة لديهم والتي منها الخيال واللعب. كما لم يغفل جناح الطفولة عن وضع ركن للغذاء الصحي يوجهه الأمهات عن كيفية تقديم غذاء صحي للطفل بطريقة فنية تجعله يقبل على الأكل ويأخذ احتياجاته من المواد الغذائية بعيدا عن الأغذية عالية السعرات والخالية من المواد الغذائية والغنية بالاصباغ والمنكهات المضرة لصحة الطفل.

وقد أثنى جميع الزوار بلا استثناء على هذا الجناح وما يقدمه للأطفال من أنشطة وفعاليات خاصة أنها على مستوى عال من الجودة سواء من ناحية تصميم الأركان وسهولة الحركة فيها والأجهزة التقنية الموجودة فيه من أجهزة حاسب آلي وشاشات عرض ومؤثرات صوتية بالإضافة إلى تعاون المشرفات وتفاعلهن مع الأطفال وذويهم وتقديم المساعدة لهم والإجابة على استفساراتهم وتقديم الهدايا القيمة والحلويات سواء للأطفال الزائرين أو المشاركين في الورشات، وأشار الحضور إلى أن هذا الجناح من أبرز أجنحة وزارة التربية والتعليم التي تشكر عليه، وذلك بفضل جهود وتوجيهات سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود ونائبيه.
http://www.al-jazirah.com/20110421/lnt14.jpg
http://www.al-jazirah.com/20110421/lnt15.jpg
http://www.al-jazirah.com/20110421/lnt13.jpg



لائق عليه مررهض32

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:00 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg


الشعر الشعبي يحضر بأبهى حلًة في الجنادرية
http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/04/alyaum_332823798.jpg&size=article_large

رغم أجواء الغبار التي خيمت على مدينة الرياض مساء ليل الخميس الماضي بدأت لجنة الشعر الشعبي عملها في قاعة الدرعية بجانب القاعة الرئيسية وسط حضور جماهيري جيد بمشاركة أكثر من (18) شاعرا من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ، نثروا صدق المشاعر والولاء والطاعة لولي أمرهم خادم الحرمين الشريفين ، حيث بدأت الأنشطة بقصيدة للشاعر سلطان القحطاني تغنى من خلالها بملحمة الوحدة الوطنية والتفاف الشعب حول القائد وما يعيشه الوطن من أمن واستقرار ورخاء

جمهور جيد حضر الفعاليات
ومما جاء في قصيدة الشاعر:

يا سلام الله سلاما خاص لصاحب المعالي
حيث أنا لكم بالنيابة .. واسلم بالنيابة
بالنيابة عن دياري وعن عمامي وعن خوالي
وبالنيابة عن جميع الناس لو ما تشابه

ثم تواصلت الإبداعات مع الشاعر الذي جاء من بيشة سيف بن محماس السبيعي الذي نال استحسان الحضور برائعته عن مؤسس هذا الكيان الجميل ثم الشاعر ناصر محمد السلات الذي انشد:

ملك لو يحملن الغاليات وينجبن أعيال
يبن يبطن والتاريخ ما سولف عن أمثاله
عساه مجار من جور الزمان وحيلت المحتال
عزيز وكل ما يطلب من العز يتهياله

وكان مفاجأة الأمسية الطفل عبدالله بن ثامر الظفيري الذي نال إعجاب الحضور وقاطعوه بالتصفيق الحار.
بعد ذلك استعدت الصفوف البالغ عددها 40 للمحاورة وكانت الجولة الأولى مع الشاعرين سفر الدغيلبي وابراهيم الشيخي والثانية بين الشاعرين محمد شديد القحطاني وشديد الرياحي والثالثة بين مرهب البقمي وسفر الدغيلبي والرابعة بين سالم الشهري ومعجب السهلي.
وقد واصل الشعراء لليوم الثاني على التوالي في مهرجان الجنادرية 26 إبداعاتهم وفعاليتهم المتميزة وسط حضور جماهيري كبير وأجواء ربيعية جميلة عاشتها الرياض حيث انطلقت الفعاليات مساء الجمعة بعدد من القصائد المنبرية نثرها أكثر من عشر شعراء تنافسوا جميعا على تقديم الأروع والأجمل من القصائد التي تغنت بالوطن والملك.

بدأت الأمسية بقصيدة للشاعر محسن بن سحمي السبيعي جدد فيها ترحيبه وعبر عن فرحة الشعب السعودي بعودة مليكه سالما معافى إلى أرض الوطن فقال:

مرحبا يا حبيب الشعب عبدالله
يا مليك القلوب واللي يحبونه
مرحبا به وكل الشعب شفق له
كل شعبه يحبونه ويغلونه

وأردف الشاعر السبيعي الشاعر عبدالرحمن بن عبيد المخلفي من المدينة المنورة في قصيدة تشرفت حروفها بمخاطبة الأب القائد والملك المحبوب:

هواجسي في مدح مثلك شفوقه
واسمك يخليها تفنن بالإبداع

يا الحاكم اللي ما شيء يعوقه
يطوع اللي يجعل الخصم مطواع

أما الشاعر محمد الطريفي فقد عبر عن مشاعره نحو مليكه بهذه المعاني التي تفيض حبا وولاء:

سجدة شكر من كل مخلص ومشتاق
من فرحته لله قام وسجدهــا
فرحة ولاء ما هي بتزييف ونفاق
حقيقة من جا يباها وجدها

وتغنى الشاعر محمد البقمي في مشاركته الوطنية في بلاد الحرمين الشريفين داعيا الله عزوجل ان يديم عليها الأمن والرخاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الآمين:

الدار هذه ما تشابه ولا دار
فيها تربى ومات سيد البرية
لها يجون الناس من كل الأقطار
فيها حرم ربي ومسجد نبيه

وشارك الشاعر سلطان مهجه العنزي بقصيدة حملت الكثير من مشاعر الحب للوطن والمليك:

أنت الكرم يا سيدي وأنت بستان
تعطي ولا تبخل علينا ببياير
وترى الوفاء طبع السعودي من أزمان
وكل القبائل بالوغى لك ذخاير

كما شارك المنشد الشاب أسامة القاضي بصوته العذب الجميل بمشاركة وطنية رائعة تلاها الشاعر ظافر بن عبدالله القرني بقصيدة منبرية تتحدث عن سجايا وطبائع الملك:

عذب السجايا والطبايع والصفات
اللي يصول عروقنا ويجولها
طلق الحجاج اللي يحل المعضلات
كل المشاكل في يديه حلولها

كما اشتمل برنامج هذه الليلة على الشلات التي أبدع المنشدون بها وصور مشاعرهم بعدها عاش الحضور لحظات شيقة وممتعة مع لون المحاورة الشعرية التي شارك فيها كل من : فهد نعيم العازمي ، عبدالله بن عتقان السلمي ، فلاح القرقاح القحطاني ، مرزوق المقاطي العتيبي ، مفرس فارس البقمي ، علي الحبابي ، عبدربه الجهني ، فوزي الرشيدي بينما انسحب من المحاورة الشاعر شبيب السبيعي.
تجدر الإشارة إلى أن قناة المرقاب الفضائية قامت بتسجيل الأمسية وبرنامج لجنة الشعر الشعبي بالكامل لبثه في وقت لاحق.
وقد تواصلت مساء السبت الماضي فعاليات لجنة الشعر الشعبي بقاعة الدرعية بالقرية التراثية بالجنادرية وقد شهدت الأمسية زخما من الفعاليات والأنشطة المختلفة بدأت بقراءات شعرية منبرية لخمس شعراء من مختلف مناطق المملكة وتسابق شعراء النظم والمحاورة لتسجيل الولاء والحب وعطرت قصائد الشعراء الحضور بأجمل الكلمات وأرق المعاني التي تتغنى بالأمجاد البداية كانت للشاعر مشرع البقمي الذي قال :


لبيك بعد الله سبات وصاحين
يا ما سح العبرات عن من سكبها
حتى الفقير اصبح يضاهي الغنيين
وسود الليالي شتت الله شعبها

وعلى نفس منوال المحبة والإخلاص والولاء نسج الشاعر عبدالرحمن الذايدي نصه :

حنا لبو متعب نسوق الجزيلات
وناطي على كل البحور العصيه
طيبك يا بوم متعب له شهود وثبات
والمنطقة فيها البراهين حيه

والقى الشاعر محمد بن ناصر الرياحي قصيدة بعنوان خدام بيته:
الله خص البلد باللي يعزونــه
نصر للاسلام ما يرضون تزويره
ما همهم العدو واللي يعينونــه
لو كثر جيشه وكثرت طوابيره

كما شارك الشاعر نادر المضياني والمنشد نمر الهجلة والشاعر شريف الخالدي ثم بدأت الأمسيات لشعراء المحاورة فكانت المواجهة الأولى بين الشاعرين سلطان الهاجري وملفي المورقي أما الثانية فكانت بين فهاد السبيعي وزيد العضيل والثالثة بين تركي الميزاني ومحمد السناني وتوالت المحاورات حتى وقت متأخر من الليل شارك فيها عدد كبير من الشعراء.
كما أقيمت مساء الأحد الماضي أخر فعاليات لجنة الشعر الشعبي المقامة على أرض الجنادرية مسرح قاعة الدرعية وكانت الأمسية الشعرية للشعراء الشباب المتميزين في مجال النظم والذين تم اختيارهم من قبل اللجنة وهم : الشاعر عبدالله الرسلاني والشاعر مهدي آل سميطان والشاعر مهدي الحبابي والشاعر عبدالله بن مرهب وتخللها شيلات صوتية للشاعر صاحب الصوت العذب سعد اليامي وأدار الأمسية الإعلامي خالد الحزيمي.
http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/04/alyaum_1_805724438.jpg

اميره بكلمتى
26-04-2011, 05:05 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg


المؤسسة العامة لجسر الملك فهد تشارك في المهرجان

http://s.alriyadh.com/2011/04/22/img/731265793778.jpg
جمال الياقوت
الخبر – إبراهيم الشيبان
أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والتشريفات بالمؤسسة العامة لجسر الملك فهد الأستاذ جمال بن محمد الياقوت ان المؤسسة العامة لجسر الملك فهد تشارك لأول مرة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 26 " بجناح كبير ضمن بيت الشرقية ، وشهد جناح الجسر إقبالا مضطردا من قبل زوار وضيوف "الجنادرية 26 " الذين تفاعلوا مع ما يقدم خلال المعرض.
ولفت الياقوت ان مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد أولى اهتماما خاصا منذ الاستعدادات والتجهيزات لإبراز جسر الملك فهد واستقبال كبار الشخصيات والمسؤولين حيث يقدم لهم شرحا مفصلا عن مراحل التطوير والتحسين الذي يشهده جسر الملك فهد، مشيرا إلى إن معرض جسر الملك فهد احتوى على الصور التاريخية للملوك والشيوخ من خلال الزيارات التاريخية المتبادلة لمسار العلاقات السعودية البحرينية منذ القدم وصور تجمع الملك عبدالله والملك حمد -حفظهما الله-، مبينا ان تلك اللقاءات أثمرت عن تحقيق حلم راود الشعبين الشقيقين منذ زمن طويل وهو قيام جسر الملك فهد الذي تحقق بإرادة قوية لقادة البلدين الشقيقين كأكبر صرح حضاري وتحفة معمارية جميلة

اميره بكلمتى
28-04-2011, 04:57 AM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

الأمير متعب بن عبدالله يوافق على إنشاء جدارية رملية تجسد تاريخ الجنادرية
http://s.alriyadh.com/2011/04/27/img/352933400358.jpg
جانب من مخطط المشروع
الرياض - أسمهان الغامدي وسلوى العمران تصوير - عبدالله العجمي
وافق صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني على فكرة إنشاء جدارية منحوتة بالرمل بطول 600 متر توثق أحداث الجنادرية طوال 26 عاما خلال جاء ذلك خلال جولة سموه بالمهرجان مساء أمس الأول.
وكشف ل"الرياض" صاحب فكرة المشروع مدير مؤسسة العلياء العالمية لتدريب وتأهيل نزلاء السجون الأستاذ عبدالحافظ جماح الغامدي ان الفكرة كمشروع وطني توثيقي أبراز معالم المملكة التاريخية وأحداث الجنادرية طيلة ال 26 عاما، وأن هذه اللوحة الجدارية قابلة للتمديد والتوسع من حيث المساحة على حسب توالي الأعوام والأحداث.
كما أبان أنها ستكون من أعمال نزلاء السجون التي سينفذونها داخل السجون طيلة فترة محكوميتهم، وقد لقيت تلك الفكرة استحسان صاحب السمو الملكي الأمير متعب الذي أبدى موافقته فور عرض المشروع عليه واطلاعه على المخطط البدائي للفكرة، وحظيت بدعم كبير من مدير عام السجون اللواء الدكتور علي الحارثي الذي وجه أن يكون لنزلاء السجون بصمة على أرض الجنادرية.
من جهته قال مدير عام جناح السجون في جناح الجنادرية العميد محمد الفهيد ان المديرية تسعى إلى إبراز مواهب السجناء واستغلال طاقاتهم في المشاريع الوطنية المشرفة، وكذلك لتفعيل دور السجون الأساسي كجهة إصلاحية وتوعوية، ونعد أن يكون هناك بصمة في كل عام لنزلاء السجون على أرض الجنادرية..

اميره بكلمتى
28-04-2011, 04:59 AM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

كتاب ( جناح دارة الملك عبدالعزيز ) يحظى بإقبال زوار الجنادرية
http://s.alriyadh.com/2011/04/26/img/382624260239.jpg
غلاف كتاب الدارة
الرياض- عبدالله الحسني
تصدرت كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الكتاب الذي أصدرته الدارة بمناسبة مشاركتها السادسة والعشرين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) وجاء في كلمة سموه : ( .. ومنذ إنشاء الدارة عام 1392ه / 1972م سعت وبدعم كريم من القيادة إلى تبني العديد من البرامج والأنشطة التي ترمي إلى جمع المصادر التاريخية الوطنية وحفظها ورعايتها وتقديم الخدمات العلمية المتخصصة للمهتمين والباحثين والباحثات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ، وذلك انطلاقاً من اقتناعها بأهمية اتصال التاريخ، وتواصل الأجيال بما يتيح للأجيال الناشئة الاطلاع على تاريخ بلادهم وكفاح آبائهم استنهاضاً لعزائم هذه الأجيال لتواصل أمانة المسيرة على هدي وبصيرة ..) في إشارة من سموه حفظه الله للدور التاريخي والوطني لدارة الملك عبدالعزيز من خلال برامجها العلمية المتنوعة وأنشطتها في العناية بالمصادر التاريخية .
وجاء الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية ملخصاً لتاريخ المملكة العربية السعودية منذ ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وتأسيس الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه /1744م مع نبذة تاريخية عن تاريخ الجزيرة العربية قبل ظهور الدولة السعودية ، ونسب آل سعود مع مشجرة للأسرة المالكة ، كما وثق الكتاب المدعم ببعض الوثائق التاريخية والصور الملكية لأئمة الدولة السعودية في عهديها الأول والثاني ، وتطرق للسير الملكية لأئمتها وملوكها في عهدها الحديث وعلى رأسهم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله الذي أورد الكتاب وثائق وكلمات له طيب الله ثراه حتى انتهى إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله مبرزاً الكتاب رعايته حفظه الله لتأسيس المهرجان الوطني للتراث والثقافة واهتمامه الداعم للتراث والتاريخ .
والكتاب الذي يعد ملخصاً لمكونات وقاعات جناح دارة الملك عبدالعزيز في المهرجان الحالي وإضاءة لتاريخ المملكة العربية السعودية لأكثر من قرنين من المقتنيات المهمة لزوار جناح دارة الملك عبدالعزيز في المهرجان السادس والعشرين لكونه مرجعاً تاريخياً ووطنياً مهماً للزوار خاصة من طلاب وطالبات التعليم العام.
وكانت دارة الملك عبدالعزيز قد أصدرت العام الماضي وبمناسبة مرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيس المهرجان الوطني للتراث والثقافة كتيباً يوثق لمشاركاتها في الجنادرية خلال ربع قرن حيث لم تغب عن المهرجان منذ تأسيسه .

اميره بكلمتى
28-04-2011, 05:01 AM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

0 أجنبياً من أعضاء التدريس بجامعة الملك سعود يزورون الجنادرية

http://s.alriyadh.com/2011/04/27/img/397961647659.jpg
جانب من الزيارة
الرياض - منصور الحسين
نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود زيارة لمهرجان الجنادرية السادس والعشرين للتراث والثقافة، لأكثر من 70 عضو هيئة تدريس، من المدربين غير المتحدثين باللغة العربية، ضمن برنامج "وطني"، يرافقهم مجموعة من طلاب التحضيرية، للتعريف بحضارة المملكة العربية السعودية وإرثها الديني وموروثها الشعبي ومنجزاتها.
وفي نهاية الزيارة أبدى الزوار سعادتهم بالفرصة التي أتاحتها لهم عمادة السنة التحضيرية لهم للتعرف على حضارة المملكة عن كثب، ولما يضفيه برنامج وطني من إثراء لمعلوماتهم حول تاريخ المملكة القديم والحديث وحضارتها العريقة، حيث زاروا في وقت سابق مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.

اميره بكلمتى
28-04-2011, 05:02 AM
الجنادرية..حنين الذاكرة




http://www.al-jazirah.com/20110426/lp3.jpg








http://www.al-jazirah.com/20110426/lp3.jpg http://www.al-jazirah.com/20110426/lp4.jpg http://www.al-jazirah.com/20110426/lp5.jpg http://www.al-jazirah.com/20110426/lp6.jpg

الجزيرة - سعود الهذلي - تصوير - فارس الشايع


أنعش المهرجان الوطني للثقافة والتراث جنادرية 26 الذاكرة وأعاد لنا تاريخ الآباء والأجداد والعادات والتقاليد الأصيلة، اكتظت الأحنجة التراثية بالعديد من الصناعات والحرف اليدوية التي كان يعتمد عليها أجدادنا في حياتهم والتي شدت وجذبت شباب اليوم وأعادت لهم حنين الماضي في الحجاز ونجد والجنوب والشمال فاستمتع الزوار ببيوت الطين والعزف على آلة (الربابة) القديمة بجانب صناعة التحف الفلكلورية وصناعات الأطباق يدوياً من سعف النخيل بجانب الطقاقات والعصي اليدوية لتحكي لنا عن مشاهد وصورا تاريخية رائعة.

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:22 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

المشاهد تجاوزت "المتعة " إلى "المعرفة "
«جنادرية 26» تواصل إبداعها وتجددها أمام الزوار
http://s.alriyadh.com/2011/04/28/img/101209082660.jpg

تقرير - أسمهان الغامدي وسلوى العمران - تصوير – عبدالله العجمي

مشاهد يومية تعبيرية تستوقف زوار مهرجان الجنادرية 26 , تتحدث عن سبل الحياة المعيشية لآبائنا وأجدادنا ووسائل النقل المستخدمة قديما والتي تحولت إلى وسائل ترفيهية في الوقت الحالي , تجاوزت تلك المشاهد "المتعة" إلى" المعرفة" والرغبة في التشبع الثقافي والتراثي لدى الجيل الناشئ , لم تقتصر تلك الزيارات على الكبار فقط بل كان النصيب الأكبر فيها للشباب والأطفال والنساء وحتى الأجانب الذين أبدوا إعجابهم بالمهرجان وكيفية مزج الحاضر بالماضي بطريقة تسلسلية.

هذه المشاهد العفوية البسيطة تمثلت في كل جناح من أجنحة " الجنادرية " وفي كل عرض حي فلكلوري شهدها زوارها , حيث كان التعايش والتناغم متجليين للعيان بين الزوار والتراث.

ففي كل جناح وساحة ترى تجمعات مهولة للزوار أمام عرض فلكلوري أو رقصات شعبية أو حتى أمام شاشة العرض الكبيرة في وسط ساحة المهرجان التي تعرض فيها العديد من الأهازيج الوطنية التي تفاعل معها الجمهور بشكل واضح وخاصة الشباب وحنين الكبار في السن للمشاركة في الرقصات الشعبية وعزف الربابة , إضافة إلى الرغبة المترائية للجميع في شغف الشباب لمعرفة قصة كل حرفة يدوية معروضة على أرض المهرجان .
http://s.alriyadh.com/2011/04/28/img/722991672777.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/04/28/img/719770075928.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/04/28/img/508381827460.jpg

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:24 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

الأمير جلوي: تطوير العام القادم لبيت الخير يضم آثار الشرقية
http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/04/alyaum_0_586816271.jpg&size=article_large

رفع صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على نجاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 26 الذي أقيم تحت رعاية كريمة منه "حفظه الله" كما رفع سموه الشكر لسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني ونقل سموه شكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية لإدارة المهرجان من الحرس الوطني وجميع العاملين في بيت الخير بيت المنطقة الشرقية على ما قاموا به من جهود خلال فترة المهرجان.
وقال سموه: ان ما شاهدته في بيت الخير بيت المنطقة الشرقية هذا اليوم يثلج الصدر وسرنا جميعاً ونحن فخورون بما قدم لزوار المهرجان من فعاليات وأنشطة نقلت للزائر الكريم تراث وحضارة المنطقة الشرقية وما تعيشه من تطور وتقدم.
وكشف سموه أن بيت الشرقية العام القادم سيشهد إضافة العديد من المواقع الأثرية لكل منطقة أو محافظة بالمنطقة الشرقية وقال سموه: سنحاول أن يكون لكل موقع اثري في المنطقة الشرقية مجسم خاص به حتى يضم بيت الخير أكبر عدد ممكن من المواقع الأثرية التي تزخر بها المنطقة الشرقية.
جاء ذلك خلال زيارة سموه "لبيت الخير" بيت المنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هذا الخميس.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر بيت الخير مدير عام العلاقات العامة والمراسم بإمارة المنطقة الشرقية والمشرف العام على مشاركة إمارة المنطقة الشرقية بالجنادرية الاستاذ فيصل بن محمد القو وعدد من المشرفين ضمن الوفد الممثل للمنطقة الشرقية في الجنادرية.
وتجول سموه داخل اروقة البيت واقسامه واجنحته المتعددة التي تحكي عن حاضر وماضي المنطقة الشرقية.
واطلع سموه على البرامج والفعاليات التي قدمت للزوار طيلة ايام المهرجان.
ورفع مدير عام العلاقات العامة والمراسم بامارة المنطقة الشرقية والمشرف العام على البيت الأستاذ فيصل بن محمد القو اسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ولصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية على الدعم الكبير الذي حظي به البيت في مهرجان الجنادرية مما ساهم في تحقيق نجاح مميز لمشاركة المنطقة الشرقية في الجنادرية 26.
وقال سعادته ان بيت الخير حظي باقبال الزوار من داخل وخارج المملكة وبلغ عدد الزوار اكثر من 400 الف زائر اطلعوا على ما تزخر به المنطقة الشرقية من موروث حضاري وثقافي وحضارة عريقة وحاضر مشرف.
وأكد القو ان البيت الذي بني على مساحة عشرة آلاف متر مربع حقق نجاحا مميزا في اول عام من تدشينه وقدم لزوار الجنادرية صورة متكاملة جمعت بيئات المنطقة الشرقية الزراعية والصحراوية والبحرية والتي جاءت بشكل متناسق مع التصاميم الهندسية والمعمارية التي بني عليها بيت الخير.
وأوضح القو ان جميع اجنحة البيت واقسامه كانت تعمل بالطاقة القصوى حيث تم استغلال جميع اركانه وأقسامه بما يتناسب من معارض ومشاركات من عدة جهات حكومية واهلية بالمنطقة الشرقية فضلا عن مشاركة الوفد النسائي والذي قدم نموذجا للعائلة السعودية بالمنطقة الشرقية.
وأشار الى ان النجاح الذي تحقق هذا العام ومستوى الرضا الذي ابداه الزوار ومعدل الوقت الذي قضوه ضمن جولتهم بالجنادرية وبلغ متوسط الزيارة 4 ساعات يأتي تأكيدا على نجاح الخطط والبرامج التي تم اعدادها مسبقا ونفذت بشكل دقيق.

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:25 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

زوار الجنادرية يتفاعلون مع الأنشطة التوعوية والترفيهية بجناح وزارة الصحة
http://s.alriyadh.com/2011/04/29/img/926872629084.jpg

الجنادرية - خالد العوفي

ضمن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 26 فقد حظي مسرح جناح الوزارة بإقبال كثيف من الزوار وتفاعل واسع مع أنشطته الترفيهية والثقافية والتوعوية وما قدمه من مسابقات وجوائز متنوعة.

وقال المشرف على فعاليات المسرح الأستاذ محمد الطلحة إن الفعاليات تتنوع يومياً من خلال العديد من المسابقات الترفيهية والمسابقات الثقافية ومسرحيات موجهة للنشء والطفل حيث قدم مسرح الصحة على أرض الجنادرية أوبريت ((أرض السعودية)) وكذلك مسرحية صحتك أولاً ومسابقة كنز الصحة والعديد من المسرحيات التي تستهدف الأطفال.

كما شهد المسرح محاضرات توعوية متعددة شملت صحة الفم، والإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحروق، وأضرار التدخين، والسكري والضغط، والسمنة كما أقيمت مسابقات توعوية وتثقيفية صحية تم خلالها توزيع العديد من الهدايا القيمة كأجهزة الهواتف المتنقلة، وحواسب آلية، وشاشات بلازما والعديد من الجوائز العينية، وتفاعل زوار المهرجان مع هذه الفعاليات المتنوعة وعبروا عن سعادتهم بما شاهدوه.
http://s.alriyadh.com/2011/04/29/img/244305267501.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/04/29/img/718371918642.jpg

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:37 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg


تجربة قيادة «نيسان باترول» في مهرجان الجنادرية


تشارك مجموعة شركات الحمراني للمرة الخامسة على التوالي في مهرجان التراث والثقافة الجنادرية وتأتي المشاركة خلال هذا المهرجان 26 عبر رعايته ومن خلال تقديم العروض الجديدة والمشاركة الفعالة في خدمة هذا الوطن والتواجد المستمر والمتميز من خلال ارض الجنادرية وتحديدا من خلال جناح شركات الحمراني الواقع في وسط ارض المهرجان ويحرص على زيارته الألف الزوار يوميا للإطلاع على سيارات نيسان الجديدة والعروض التي تقدمها شركة الحمراني الوكيل الحصري لشركة نيسان في السعودية.

وقدمت شركة الحمراني المتحدة عروضا للتقسيط تصل 50 % ونظام 25 % ونظام التاجير المنتهي بالتمليك وكذلك عروض للبيع النقدي من خلال جناحها. كما قدمت الشركة لزوار الجناح امكانية تجربة بطل الدروب الباترول الذي يمنح لعملاء نيسان باترول فرصة قوية للاختيار السليم من قوة وعزم ورفاهية وتجربة السيارة عبر الكثبان الرملية الموضوعة خصيصا لميدان التجارب بالجنادرية حيث حظي الجناح باقبال منقطع النضير من الشباب وكبار السن للتعرف على اهم مميزات جيب الباترول الجديد.

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:40 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

فعاليات «مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 26».. اليوم
http://s.alriyadh.com/2011/04/29/img/283072547801.jpg

الجنادرية - علي الحضان عدسة - عبدالله العجمي

تختتم مساء اليوم الجمعة عند الساعة الثانية من منتصف الليل فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 26 مسجلة معها رقما كبيرا من الزوار تجاوز عددهم أكثر من 5 ملايين زائر وزائرة للمرة الأولى في تاريخ المهرجان الذي حظي بتنظيم مميز ومشاركة مميزة من مناطق المملكة بموروثها وتراثها على أرض واحدة وتحت سقف واحد مما ساعد الزوار في الاطلاع على تراث المملكة.

واشار العميد عبدالرحمن الزامل قائد معسكر الجنادرية بالإنابة إلى أن الحضور الكبير الذي تجاوز 5 ملايين زائر وزائرة في الأيام الماضية وسط أجواء جميلة وغائمة ساهم في استمتاع الزوار بالفلكلورات الشعبية والممرات التي أمتعت الحضور إضافة إلى اطلاع الكثير من الزوار على تراث المملكة وماضي الآباء والأجداد، وكذلك مشاهدة تراث دول مجلس التعاون من خلال مشاركة عدد من دول الخليج العربي بتراثها. وقال الزامل إن ضيف الشرف هذا العام جناح اليابان كانت مشاركته مميزة وعامل جذب للزوار، متوقعا أن يشهد اليوم الأخير إقبالاً كبيراً من الزوار نظراً لاختتام المهرجان.

وقدم شكره لجميع القطاعات المشاركة في إنجاح هذه التظاهرة التراثية التي أسعدت العديد من الزوار وللعاملين في التنظيم مشيداً بنجاح مهرجان الجنادرية 26 على جميع الأصعدة.
http://s.alriyadh.com/2011/04/29/img/344825667007.jpg



ش

اميره بكلمتى
29-04-2011, 03:41 PM
تاكسي الجنادرية».. الساعة بـ 100 .. والانتظار بـ 50
http://pages.pressera.com/shms/1934/html/L13-13_404-574-10-310.jpg

الرياض. سعد سالم

سيقف سعيد الزياني اليوم للمرة الأخيرة عند البوابة الجنوبية من القرية التراثية بالجنادرية، بحثا عن زبائن ألفهم وألفوه لمدة أسبوعين هي عمر فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 26» حيث يختتم المهرجان فعالياته اليوم، وكان الزياني دأب على توصيل وإعادة زبائنه يوميا بحساب الساعة، فهو يمتلك سيارة أجرة أغرته مشاوير «الجنادرية» للعمل لمدة سبع ساعات يوميا بعدها يعود إلى منزله وقد تحصل على غلة تعادل ما كان يتحقق له خلال أسبوع كامل. يقول الزياني إنه يحقق يوميا ربحا صافيا يتجاوز الـ 350 ريالا، بعد إخراج قيمة البنزين من الحسبة، ويضيف «أتعامل بنظام الساعات أو المشوار، والأول أكثر فائدة لي، فأتفق مع من أوصلهم وعادة ما يكونون من العوائل الكبيرة، أوصلهم إلى هناك وأنتظرهم إلى حين فراغهم من الزيارة، الساعة تكون بحدود 50 إلى 60 ريالا، وغالبا الأسر التي تتعاقد معي بناء على ذلك لا تزيد مدة زيارتهم عن أربع أو خمس ساعات». ويضيف إبراهيم النبهان، وهو سائق آخر، أن أجرة التوصيل لا تقل عن 100 ريال للرحلة الواحدة «من أنقلهم بسيارتي ليسوا كلهم من الزوار، فمن بينهم بائعون وبائعات لا يكون لديهم سائق خاص فأتكفل بنقلهم، ومثل هؤلاء لا أزيد الأجرة عن 80 ريالا تقديرا لوضعهم المادي واعتمادهم الكلي على منتجاتهم في دفع تكاليف الأجرة»، ويضيف «هو موسم استثنائي لنا، نحقق أرباحا جيدة خلال أسبوعي الزيارة، والجميل أن الزوار يأتون من جميع مناطق المملكة، وهذا يجعلنا نعمل دون توقف». وأكد النبهان أنه لم يكن يعلم بأمر «تكاسي الجنادرية» إلا قبل يومين من انطلاقة المهرجان، وإلا لرتب وضعه بشكل أفضل «الرزق الذي وجدته، كفاني عناء العمل في مشاوير العاصمة، خلف أسوار القرية التراثية في الجنادرية وجدت ما لم أجده في يومين في وسط الرياض، فثلاثة مشاوير مقابل 300 ريال كافية لي ولا أحتاج إلى أكثر من ذلك، وكل ما أحتاج إليه من الوقت هو أربع ساعات فقط».
ويشير خالد البحري إلى أنه وأخ له يقودان سيارتي أجرة منذ عشرة أعوام، ويقول «في بادئ الأمر كنت أستصعب فكرة المجيء إلى الجنادرية من أجل توصيل الزوار، ولكن عندما اكتشفت أن أخي وأصدقاء له تحصلوا على مبالغ طائلة مقابل توصيل الزوار غيرت رأيي وذهبت إلى هناك واستغللت الفرصة بشكل جيد وحققت دخلا يوميا صافيا يتجاوز الـ 350 ريالا، وهو مبلغ جيد». وأكد زوار الجنادرية أن تمركز سيارات الأجرة في مكان واحد في المهرجان أمر ضروري، خصوصا أن موقع الجنادرية بعيد تماما عن الرياض، وأكد سعود المطيري أن الليموزينات مهمة له، كونها تساعد زوار القرية التراثية على التنقل من وإلى منازلهم بغض النظر عن أسعار التنقل.
وأضاف المطيري «أتذكر العام الماضي أثناء زيارتي للجنادرية كنت في أمس الحاجة إلى من ينقلني لمنزلي لعدم وجود سيارة لدي، ولم أجد سوى سائقي التاكسي الذين أوصلني أحدهم مقابل 100 ريال حيث أسكن جنوب الرياض، وكنت ممتنا لذلك».
أما السيدة أم هاني فأكدت أنها تزور الجنادرية كل عام بما يعادل مرتين، وتقول «ليس لدي سائق خاص ولا أحد يقوم بمهمة توصيلي أنا وبقية أفراد عائلتي، فليس أمامي إلا استئجار سيارة مقابل 100 ريال للذهاب ومثلها للعودة، ورغم أن السعر عال إلا إنني مضطرة وألتمس العذر لهم فمنزلي يبعد 70 كيلومترا عن موقع الجنادرية» .

اميره بكلمتى
30-04-2011, 05:24 AM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg

مهارة السعوديات في التجميل تجذب الزائرات في "جنادرية 26"
ورش خاصة لتسريحات الأطفال والمكياج وتزيين وتغليف الشوكولاته
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3862/34-8.jpg
زائرات أوروبيات في جناح مؤسسة التدريب التقني بالجنادرية

الرياض: فاطمة باسماعيل 2011-04-27 1:47 AM
أوضحت نائبة المحافظ بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا أن مشاركة طالبات المؤسسة في "الجنادرية 26" تأتي " إيمانا بضرورة التوعية بقيمة العمل اليدوي، وتشجيع بنات الوطن للانخراط في التدريب المتقن، لسد حاجة سوق العمل".
وأضافت أن المؤسسة حرصت على إيجاد ورش حية تقدم لزائرات المهرجان، بدافع تعريف أفراد المجتمع بمدى جودة ما تقدمه المتدربة من خلال تلقيها التدريب، والسعي إلى تجديد البرامج التطويرية، لتتماشى مع الاحتياجات الحالية لسوق العمل، إضافة إلى إتاحة الفرصة للجميع من خلال وسائل الإعلام للاطلاع على ما تقدمه المعاهد العليا التقنية للبنات من تخصصات مختلفة.
جاء ذلك على هامش مشاركة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمهرجان، حيث جذبت أعمال طالبات المؤسسة أنظار الزائرات في ورش العناية بالبشرة وتنظيفها، والورشة الخاصة بالقص، والعناية باليدين، والعناية بالشعر.
وأوضحت الدكتورة منيرة أنه ستكون هناك ورشة خاصة لتسريحات الأطفال، وورش للمكياج، بالإضافة إلى ورشة لتزيين وتغليف الشوكولاته وفن قص التي شيرتات.
وقالت إن مشاركتهن هذا العام في "جنادرية26" ستتميز بحلّة جديدة، تتمثل في إشراك أكبر عدد ممكن من المتدربات ضمن الفريق المشارك، وتخصيص مساحة أكبر للورش التدريبية، حيث خصصت قاعتان، إحداهما لقسم التجميل، وأخرى لقسم التصميم، وقد جهزتا بجميع الأجهزة والمعدات الملائمة لاحتياج الورش، وتم تزويدهما بجميع الخامات الضرورية لإتاحة فرصة أوسع للجمهور بالعمل عليها وإنتاج القطع خلال زيارتهم، كما تم عرض فساتين للكبار وملابس للصغار وعدد من السجاجيد المنتجة داخل معامل تدريب البنات، وتعريف زائرات الجناح على منتجات متدربات السجون ومؤسسة رعاية الفتيات.
وشهدت الورش التدريبية التى تقام بالجناح إقبالاً كبيراً من السيدات، حيث بلغ عدد المستفيدات منها خلال اليومين الأولين للمهرجان 52 حاضرة، حصلن بعدها على شهدات معتمدة من المؤسسة. وحظيت الورش على إعجاب الزائرات اللائي أعجبن بمهارة السعوديات في فنون التجميل. وتم تشغيل الورش داخل الجناح على فترتين، الأولى تبدأ من الساعة الخامسة عصراً، إلى السابعة، والثانية من السابعة إلى التاسعة.
يذكر أن مشاركة المؤسسة هذا العام تمثلت في الجانب التدريبي من خلال ورش التجميل والتصميم، ومعرضين مصاحبين لمنتجات متدربات المعاهد العليا التقنية للبنات ونزيلات السجون، والجانب التعريفي، وتم تخصيص ورشتي عمل في التجميل والتصميم تعملان على مدار اليوم، وطوال أيام المهرجان بواقع أربع ورش عمل يومياً، تحصل الزائرة فيها على شهادة حضور. كما يشارك قطاع التدريب التقني للبنات بمعرضين مصاحبين يضمان منتجات متدربات 14 معهداً عالياً تقنياً للبنات، ومنتجات نزيلات السجون، ومنها على سبيل المثال فساتين السهرة للنساء والأطفال حديثة وتقليدية، وأعمال فنية من السعف والفخار، وجلابيات، وحقائب، واكسسوارات، وأطقم سجاد ومصاحف، وأغطية مبتكرة لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاته.
أما الجانب التعريفي، فتمثل في توزيع المطبوعات والنشرات بهدف زيادة الوعي بأهمية التدريب التقني النسائي، كأحد أهم الروافد في تأهيل الفتيات إلى إيجاد فرص عمل، ولإطلاع الزئرات على التخصصات التقنية والمهنية الحالية والمستقبلية في قطاع التدريب التقني للبنات، بالإضافة الى تسليط الضوء على التدريب المشترك النسائي، والدور الرائد الذي يقوم به في تدريب نزيلات السجون، ومؤسسات رعاية الفتيات في المملكة، والتدريب الأهلي النسائي، ودوره في رفع مستوى التدريب والتأهيل في المعاهد الأهلية

اميره بكلمتى
30-04-2011, 02:38 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg


في بيت الخير: الخبز الأحمر وجبة غذائية متكاملة يعود تاريخها الى 70 عاماً

الرياض - محمد الحيدر
في أحد أركان بيت الخير يتدفق عليه المئات من الزوار يوميا ليتمتعوا بما يقدمه من خبز يسمى الخبز الاحمر.
المشارك من وفد الجنادرية الخباز خالد خليل أجواد من محافظة الاحساء أبهر الزوار بمذاق الخبز الأحمر والذي يعد وجبه غذائية متكاملة العناصر وأجبر الكثير من الزوار على أخذ كميات كبيرة لمنازلهم.
يقول خالد انه يعمل في هذه المهنة منذ 48 عاما وتوارث العمل فيها أباً عن جد، حيث اكتسب مهارة إعداد الخبز الاحمر من والده. وأوضح ان الخبز يتكون من البر وحبة البركة وتمر الحلوة الحساوية والهيل والزعفران.
وأشار الى ان بداية تحضيره تبدأ بغسل التمر وتنقيعه في الماء لمدة ساعة وينظف من النواة ثم يعجن ويكب عليه طحين البر بكميات ومقادير موزونة ومحددة ثم يخلط لمدة ساعة متواصلة ثم يخبز ويوضع في التنور على حطب من جذوع النخل.
وبين أن الخبز الاحمر يعود تاريخه الى 70 سنة تقريباً ويتم تناوله منفردا مع الشاي أو "الإيدامات".
وقد أثار الخبز الاحمر شهية العديد من الزوار، حيث يقول الدكتور (برت ) كندي الجنسية والذي وقف لاكثر من نصف ساعة يشاهد خالد وهو يؤدي عمله ان طعم الخبز فريد ولذيذ في نفس الوقت.
واضاف لقد جئت الى المملكة منذ 6 أشهر وهذه اول مرة أزور فيها الجنادرية. وقد كان بيت الخير مميزا في تفاصيله وتصاميمه ويعكس ماضي عريق.
وأبدى اعجابه بما شاهده في بيت الخير وقدم شكره للخباز على كرمه والوجبة اللذيذة التي تناولها.

اميره بكلمتى
30-04-2011, 02:40 PM
http://www.alriyadh.com/img/writers/header/h776.jpg



«جنادرية 26» ودعت زوارها بالفنون والعروض الشعبية

http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/627828456314.jpg
مسيرات الفرق الشعبية
الرياض - صالح الحميدي
جاءت متابعة زوار مهرجان الجنادرية الذي اختتم فعالياته أمس حية وقوية للعديد من لوحاته التي شهدت الحانا شيقة قدمتها مختلف الفرق الشعبية داخل الساحات مؤكدة تمازجها مع انجذاب الجمهور للفعاليات وتلهفه للتراث والثقافة التي لم تغب عنها الجلسات البدوية البسيطة التي قدمت ألوانا من الشعر والنثر الذي لاقى تجاوب وتفاعل الكثير من الحضور خاصة خلال أيام العوائل التي امتزجت مع التنويع محيية في نفوس أبنائها التفاعل والمشاركة وتلمس أبعاد ما تحويه لمسات التراث والثقافة السعودية وكان هذا التفاعل ناجحا بكل المقاييس خاصة داخل مواقع الرسوم والألعاب المخصصة للأطفال .
ومع النجاح الذي شهدته فعاليات الجنادرية فإن الكاميرات الخاصة لم تغب عن تسجيلها للحدث وكانت حاضرة مدونة للكثير من الفعاليات التي حفل بها وكان ما ميز مهرجان الجنادرية في تألقه واتساع بعده مشاركة اليابان بجناح رائع حاز على تقدير ومتابعة الجمهور وكان عالميا في عروضه وتفاعل الناس معه وجاء تألق الصقور الخضر حاضرا بقوة في المهرجان حيث قدموا عروضا جوية حازت على التألق وكانت جديدة في قالبها مضيفة بعدا كبيرا لتميز الطيار السعودي ومواكبته لكل تطور وتميز.



http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/843261651210.jpg
استعراض الصقور الخضر بالجنادرية




http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/828364946462.jpg
من الموروث الشعبي للجوف




http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/601228197451.jpg
من فعاليات جناح المدينة




http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/455816258746.jpg
جانب من العارضين




http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/159224492944.jpg
اعجاب بالموروث الشعبي




http://s.alriyadh.com/2011/04/30/img/580132136015.jpg
مسيرات شعبية لاقت التفاعل

اميره بكلمتى
30-04-2011, 02:43 PM
والى هنااا تنتهى تغطيه جنادريه 26

من منتديات جزل التماثيل الادبيه

والى لقاء اخر ان الله ان ربى احينا العام
القادم ان شالله وعلى دروب الخير والمحبه نلتقى دوم
x29 x29 x29
والثوب بحطه هنا بعدض32


http://www.gazlaltmathel.com/up/uploads/images/g41cd92bd58.jpg